• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
رباعية نابولي "صديقتي المذهلة"
رباعية نابولي "صديقتي المذهلة"
رواية من الأدب الإيطالي للكاتبة إيلينا فيرانتي


رباعية نابولي ..أو رواية صديقتي المذهلة

وإيلينا فيرانتي هو اسم مستعار لكاتبة إيطالية مجهولة ..

تروي الرواية قصة صديقتين: إيلينا أو لينا وهي الراويئة والكاتبة وليلا الصديقة المذهلة والتي وجدتها شخصية غريبة ومبهمة فهي تارة طيبة ومبدعة وسخية وتارة تائهة وتارة عاشقة وتارة نابذة لكل من حولها ..

لينا خلال الرواية وجدتها شخصية تابعة ل ليلا..رغم تفوقها الدراسي ونجاحها في الكتابة وزواجها من شخصية مرموقة ،تظل شخصية غيورة من ليلا .

تروي فيرانتي طفولة فتاتين ومراهقتهما،بالإضافة إلى تفاصيل حي صغير و فقير من مدينة نابولي.وقد تكلمت بالتفصيل عن ٤٠ شخصية في ذلك الحي وما يعج فيه من صداقة وحب وخيانة وقتل ومؤامرات ودسائس وخلافات سياسية.. 

وفي فترة الطفولة والمراهقة يكتشف القارئ شخصية ليلا الأخاذة والجبارة والمسيطرة على إيلينا و على الحي بأكمله. وكأنها رئيسة عصابة من المافيا التي كانت منتشرة في ذلك الوقت .

إيلينا هي مجرد متفرج وكاتب ينقل الأحداث ويعلق عليها.وتتتبع الكاتبة حياة صديقتها وتحاول الانتصار عليها عند كل منعطف ،لكنها عندما تظن بإنها سجلت نقطة تقدم على صديقتها تلاحظ أن الأخرى تسبقها بأشواط.

وهذه المنافسة بين الصديقتين ليست منافسة شريرة أو حاقدة هي بالعكس منافسة مستسلمة تدرك الكاتبة أنها خاسرة فيها ،لكنها مع ذلك لا تنفك تحاول أن تختلف،وأن تتميز..

كانت ليلا حتى في اختفائها في نهاية الرواية متميزة ...

من ملاحظتي خلال القراءة كانت ليلا هي المحرك الأساسي في حياة إيلينا بطريقة التشجيع مرة وعن طريق الذم والتحقير مرات كثيرة  ..كانت شخصية قاسية وفريدة في نفس الوقت..

 "صديقتي المذهلة"رولية مذهلة بإمتياز..

وقد تمكن المترجم معاوية عبد المجيد من نقل روح السرد والشخصيات بلغة سلسلة جميلة.تجبر القارئ على ملاحقة وتتبع الأحداث لمعرفة المزيد 

أسماء توما 


5
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}