• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
إليك 35 كتاباً عن: الكتب، القراءة والمكتبات
إليك 35 كتاباً عن: الكتب، القراءة والمكتبات
هذه مجموعة تضم 35 كتاباً تتناول في موضوعاتها الرئيسية القراءة والكتب والمكتبات. جمعها صديقنا خالد شوقي.

لماذا نكتب ؟ عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة

Image

كتاب لايخلو مما تحتوي عليه الكتب المترجمة من احتوائها على ثقافة أصحاب تلك التجارب بكل مافيها من إيجابيات أو سلبيات، لكنه يحمل روح التجربة المحترفة في بلاد اعتنت بالتأليف كصناعة وحولتها لاستثمار يستقطب كل المبدعين.

الزن في فن الكتابة

Image

أنت تسأل، ما الذي تعلّمنا إياه الكتابة؟ أولًا وقبل أي شيء، إنها تذكرنا بأننا أحياء، وأن الحياة هدية، وامتياز، وليست حقًا. يجب علينا أن نستحق الحياة بمجرد أن نحصل عليها. 

اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة

Image

لأنه لا يوجد شيء أفضل من الخروج في موعد مع فتاة تحب الكتابة * اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة ستكون بطلها، وستكون مصدر وحيها وستكون معها أكبر من الحياة وما ستكتبه عنك سيكون أبديًا سيعيش أكثر منك ستكتب لك قصائد حب وستشاكسك بكتابتها ستغريك بها ستستخدم الكلمات لتدخل بها إلى عقلك لتجعل عالمك يدور ويشكل فرقة موسيقية حول قلبك اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة سيكون حبّها كبيرًا وسيراه الجميع في قصائدها، في تأمّلاتها وعندما تكون غاضبة قلمها سيخبرك وستعذّبك بكلماتها ولكن عندما تكون واقعةً في حبّك بعمق وبججنون سوف تغزل كلماتها حولك كالعباءة تحميك من البرد وعندما تكون في مزاج جيد سوف تغريك، وتجعلك مثيرًا بكلماتها وستقودك للجنون اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة لأنها لا تصبح مملة أبدًا ولأنها سوف تحبك في كل المواسم 

سنة الكتابة الخطرة

Image

أعتبر تجربة قراءة "سنة القراءة الخطرة" هي تجربة تقترب من التوبة. التوبة عن كل الأكاذيب التي أطلقناها عن الكتب. التوبة عن خجلنا من الحقيقة. ‏

هذا الكتاب مضحك جدًا. صريح. مغرور. متواضع. أفضل ما يمكن قراءته لتتحرر من كل أفكارك المسبقة عن القراءة. دليلك كي تتمرن على القرااءة وكأنك تستعد لماراثون. "كتاب مجنون، مضحك، لطيف. إن كنت تحب القراءة، يجب عليك قراءته." 

داخل المكتبة خارج العالم

تضافرت الحكايتان معًا على شكل مشروع كتاب عن القراءة، وكان أن أصدرته في محاولة للبحث عن قراء مثاليين يملؤون هذا العالم حكمة ويقينًا بنظرتهم المختلفة ووعيهم المتزايد تجاه النصوص الماثلة أمامهم، ومنها إلى تأليف وكتابة متميزين ينبعان من قراءة مميزة. كل ما يطلبه منك هذا الكتاب هو ألا تقرأ مثل باقي الناس وإلا ستفكر مثلهم. فهذه المجموعة ليست عن الكتب، ولا عن المكتبات، بل عن القراءة كفعل وممارسة وكيف ينظر لها تسعة من كبار المؤلفين العالميين الذين أثروا العالم بنتاجهم المتميز. 

المكتبة في الليل

Image

بصرف النظر عن الأدب وعلم اللاهوت، فإن قلة يمكنهم الشك بأن الميزة الرئيسية لكوننا هي افتقاره للمعنى، والهدف الواضح. غير أننا، وبتفاؤل محير، ماضون في حشد كل قصاصة ورق من المعلومات التي يمكننا جمعها في لفائف وكتب وأقراص كمبيوتر، في رف بعد رف من المكتبة، سواء كانت مادية، وهمية، أو غير ذلك، وعلى نحو مثير للشفقة، بهدف إضفاء شكل من الإحساس والنظام على العالم، بينما نحن نعي جيداً، مهما أردنا أن نصدق العكس، بأن مسعانا للأسف مآله الفشل. 




18
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}