• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
إليك 30 طريقة مبتكرة للترويج لكتبك وزيادة مبيعاتها
إليك 30 طريقة مبتكرة للترويج لكتبك وزيادة مبيعاتها
اكتب معنا عن أجمل المناطق السياحية في بلدك
نستعرض في هذا الموضوع 30 طريقة يمكن لكل مؤلف حرّ استخدامها في الترويج لكتابه أو كتبه عبر شبكة الإنترنت أو من خلال أفكار أخرى لزيادة مبيعات هذه الكتب وإشهارها.

أشهر كتبك بنفسك لزيادة المبيعات

1- غرّد باقتباسات قصيرة من كتابك أو عن كتابك عبر موقع تويتر وانشر أجزاء أطول عبر فيس بوك.
2- لخّص كتابك في أسطر قليلة وانشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي مرفقة مع غلاف الكتاب.

3-  اطلب من متابعيك إرسال صور للكتاب أثناء قراءته وقم بنشرها والتفاعل معها عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

4- تفاعل مع الكتاب في الوسط الأدبي والثقافي ومنشوراتهم لبناء سمعة خاصة بك والتعريف بنفسك بشكل أفضل.

5- اكتب خبراً عند إطلاق كتابك وأرسله الى المواقع الإعلامية والأدبية مع رابط شراء للكتاب من المواقع المتخصصة مثل أمازون وجمالون وغيرها..

6- قم بعمل محاضرة لعدد محدود من الناس عن الفكرة العامة للكتاب.

7- انشر كتابك في المنصات المعروفة وحاضنات الكتب لتتمكن من مراقبة آراء الناس حول الكتاب، من أشهر هذه المنصات على مستوى العالم هو موقع "Goodreads" وعلى المستوى العربي موقع أبجد وكذلك مكتبة قرطبة.

8- ثبّت منشوراً فيه تفصيل أكثر عن الكتاب في صفحة الكتاب أو الصفحة التي تستخدمها لترويج نتاجك من الكتب على موقع فيس بوك.

9- حاول توفير نسخة الكترونية من كتابك بالتوافق مع دار النشر للمواقع المتخصصة ببيع الكتب الإلكترونية.. نذكر منها موقع نيل وفرات العربي، موقع أمازون، وأيضاً موقع Scribd الذي تستطيع استخدامه أيضاً في عرض أجزاء من كتابك للقراء هناك.

10- قم بزيارة المدارس في محيطك المحلي وتحدث الى الطلاب عن محتوى الكتاب إن كان مناسباً لأعمارهم.

11- يمكنك إنشاء سلسلة قصيرة من الفيديوهات عبر موقع يوتيوب تتحدث فيه عن موضوع الكتاب ومواضيع أخرى متعلقة بالموضوع بشكل مفصل أكثر مما هو في الكتاب.

12-  اصنع قائمتك البريدية الخاصة وأرسل لمتابعيك بريداً كل شهر تخبرهم فيها عن أخبار الكتاب ولا تنسى إدراج رابط لشراء الكتاب بنسخة ورقية أو الكترونية في نفس الرسالة التي ترسلها لهم.

13- يمكنك أيضاً استخدام اعلانات فيس بوك ولكن كن حذراً كي لا يبدو الأمر أنه تجاري بحت، قم بعمل اعلان لنشاط ثقافي تشارك فيه تتحدث عن الكتاب.. أو قم بترويج مجموعة من الصور لك خلال حفل توقيع الكتاب ولا تنسى كتابة بعض التفاصيل.

14- اخلق نقاشات في المواقع المتخصصة لموضوع كتابك معرفاً عن نفسك وعن الكتاب في هامش كل موضوع، مثال: إذا كان كتابك يتناول موضوعاً علمياً فعليك بالمشاركة في أكبر المواقع العلمية المتخصصة ونشر نبذة عن نفسك وتلخيصاً لأبرز النقاط عن كتابك.

15- إذا كانك متوفراً للشراء عبر شبكة الإنترنت سواء أكان ورقياً أو الكترونياً، استخدم التحويل الى روابط الشراء في كل نشاطاتك المتعلقة حول الكتاب عبر شبكات التواصل الإجتماعي وعبر البريد. اجعل رابط الشراء هو الصفحة الرسمية للكتاب..ستحصل على تقييم عالِ ومراجعات أكثر للكتاب.

16- انشر جزء مجاني من كتابك.. قصة من عدة صفحات ان كانت مجموعة قصصية مثلاً..هذا الجزء سيأتي بالمزيد من المبيعات لكتابك، وسيساهم في إشهار الكتاب أيضاً.

17- ضع رابط شراء كتابك أو كتبك في "التوقيع" في إيميلك ليصل مع كل بريد ترسله.

18- انشر بودكاست حول موضوع كتابك ..يمكنك صنع بودكاست لوحدك (تسجيل صوتي مفصل عن الكتاب) او يمكنك استضافة نفسك عبر برامج بودكاست مناسبة لموضوع كتابك.

19- فعّل نظام الإشارة للصور في موقع فيس بوك ليتمكن القراء من عمل اشارة لك على كتبك وهم يقرأونها، سيجعل هذا أصدقاءك على اطلاع تام عن نشاطك الأدبي.

20- إذا كنت تملك موقعاً الكترونياً خاصاً بك، فوفّر روابط بمكان واضح وبارز لشراء الكتاب بنسخته الورقية والإلكترونية في أكثر من موقع حول العالم.

21- اعرض كتبك للبيع بسعر أقل ومشجّع لمدة زمنية معقولة (3شهور مثلاً) سيشجّع هذا بعض المترددين في الشراء.

22- أطلق مسابقة حول الكتاب ووزع نسخ من كتبك كجوائز.. أرسلها للفائز حتى لو كان في مكان بعيد..سيسعده هذا وسيخبر أصدقاءه عبر شبكات التواصل الإجتماعي.

23- أطلق هاشتاق لكتابك على موقع تويتر.. تابعه يومياً وتفاعل معه، وابحث عن اسم الكتاب أيضاً على تويتر بدون الهاشتاق، تفاعل مع التغريدات التي تتحدث عن كتابك أو تقتبس منه. يمكنك فعل نفس الشيئ على انستغرام، انشر اقتباسات مصورة وخصص هاشتاق تنشر عليه كل هذه الصور.

24- حاول توفير نسخة من كتابك بلغة أخرى واحدة غير اللغة الأصلية - على الأقل- .

25- عند نشر كتابك ضع هدية رمزية مع الكتاب مثل قاطع القراءة مثلاً.. لا تنسى كتابة جملة جميلة عليه ووضع روابط التواصل الإجتماعي الخاصة بك وبالكتاب عليها..

26 - إن كان في كتابك فكرة مبهمة جعلت القرّاء يتحدثون حولها سلباً فوضحها من خلال منصات التواصل الإجتماعي.. إذا اهتم الناس بفكرة أخرى من الكتاب..اكتب أكثر عنها في شبكات التواصل.. ستكسب الكثير من المتابعين.

27- إذا كتبت تدوينات مفصلة عن أفكار في الكتاب في مدونتك او نشرتها على شكل مقال في الصحف الإلكترونية فضع كتابك كمرجع للمزيد من المعلومات للقراء.

28- ابحث عن المراجعات المصوّرة بالفيديو حول الكتاب وانشرها على أوسع نطاق.

29- يمكنك إطلاق حدث (Event) على فيس بوك داعياً متابعيك لمناقشة مفتوحة لمدة زمنية معقولة حول الكتاب.. أسبوع مثلاً.

30 - أخيراً .. أطلق كتابك من خلال حفل توقيع كلاسيكي للكتاب.. ادع أصدقاءك وأقرباءك ومتابعيك. وقدم بعض النسخ كهدية لهم، اختر مجموعة من المؤثرين على السوشال ميديا منهم وقدم نسخاً من الكتاب كهدية لهم..سيساعدك هذا كثيراً في الترويج للكتاب.

ترجمه بتصرف: محمد نظمي | المصدر


16
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}