• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
كتاب هذه آرائي _طارق رمضان
كتاب هذه آرائي _طارق رمضان
Google+
عدد الزيارات
1,639
تلخيص لمشروع فكري

كتاب هذه ارائي للسيد رمضان هو تلخيص للمشروع الفكري العام للرجل ، عفوي تلقائي و مباشر ، هكذا كان اسلوب الرجل بقدر كاف لبسط أفكاره في مرأى لأهل الاختصاص و للعامة مادام يستلزم التغيير في نظره اشتراك كافة الناس ،اليقظة السياسية و التسلح بمبادئ الإنسانية الكونية .

يدافع الكاتب ههنا عن حقوق المسلمين في الغرب و لا يجعل منهم مجرد مفعول به أو ضحايا الاعلام الفاسد و الاسلاموفوبيا بل يدعوهم الى الخروج الى ميدان العمل و الانخراط في الحياة العامة كمواطنين يستشعرون وطنيتهم حقيقة كما يعتبرهم هدايا قدمت للغرب بما يعنيه وجودهم فيه من تعدد ثقافي يغني الهوية الأم .

انه يدعو لفلسفة وجودية انسانية تستوعب التعددية الدينية و تتخدها وسيلة للإغناء ما دام روح الدين الاسلامي لا يحرم المرء من المشاركة بل يستنكر انكماشه و يذم سكونه .

يذكر الكاتب كذلك الانتقاذات المغلوطة التي تلحقه من الفرنسيين خاصة و الذين يستغلون الملحدين العرب او المسلمين سابقا داخل اللعبة السياسية للعب على سيكولوجية الجماهير بهكذا مواضيع حساسة كالهوية المسيحية اليهودية لأروبا كما يذكر بإيجاز تغلغل اللوبي اليهودي في فرنسا و تأتيره في السلطة هناك .

تبرز شخصية الكاتب قوية دونما حاجة لتصريح ، يعرض افكاره بقوة و يقين و بحب و عطف و ايمان كذلك ، يرد بذكاء عند الهجوم .

و بالمناسبة ، الكاتب ينتقد كذلك الانظمة السياسية في العالم العربي التي لا تفتئ تستغل الدين لتبرير جهلها (السعودية) أو حتى تلك التي تدعي انها ديموقراطية (تونس) و قد تحمل نتائج اقواله فقد  صودر جواز سفره مرات و منع من القاء محاضراته في بلدان عدة . و هنا اترحم على حرية التعبير. 

استوقفتني هذه الفكرة الجميلة التي ادرك فحواها الكاتب من خلال تجاربه مع احد تلاميذه : القوة الحقيقية هي ان تتقبل نقاط ضعفك لا ان تدعي انك تجاوزتها ، انه القوة الوحيدة التي يمكن أن توجد .


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}