• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
تذكير السّكّان، بواجب احترام راحة الجيران.
تذكير السّكّان، بواجب احترام راحة الجيران.
لقد أصبح كثيرٌ من الناس، يشتكون من معاملة الجيران لهم، وهذه الظاهرة تُعدُّ من أشراط الساعة الصّغرى، روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة".

وهذه رسالة موجة لسكان العمارات، التي يكثر فيها سوء الجوار.

1- أيّها الأفاضل، إنّكم لسْتم وحدَكُم في هذه العمارة؛ فاحترموا أوقاتَ راحةِ جيرانِكُم وأوقات نومهم، ولا تُزعِجوهم بأصواتكم أو أصوات تلفازكم.

2- مِن حقِّكم أنْ تسهروا لَيْلَكم، ولكن ليس مِن حقِّكُم  أنْ تُجْبِروا جيرانَكم على السّهَر معكم وحِرمانهم من النوم؛ فهناك المريض، وهناك مَن لا يتحمّلُ الضّجيجَ، وهناك المؤمن الذي يريدُ أن يقوم لصلاة الفجر.

تذكّرْ: «حُرِّيّتُك تتَوقَّفُ، عندما تبدأُ حُرِّيّةُ الآخرين».

3- أطفالُكم بريئون ولا يُحاسبون، ولكنّهم أمانةٌ في عُنُقِكُم، وعدمُ تأديبِهِم وتربِيتِهم على احترام راحةِ الجيران خيانَةٌ للأمانةِ، وستُسألون عنها يوم القيامة.

4- مرحباً بضيوفكم، ولكن من آدابهم عدمُ إزعاج الجيران أوقات الراحة والنوم.

5- سكانُ العمارةِ يختلفون في طبائِعِهِم، وعاداتهم، وأفكارهم؛ فلا تفرضوا عليهم طبائِعَكُم، وعاداتِكُم، وأفكارَكُم، وأغلقوا عليكم أبوابَكم، وتمتّعوا بأسلوبكم في العيش دون إزعاج جيرانكم.

6- مِن الذنوب العظيمة إذايةُ الجيران، وإزعاج راحتهم؛ وفي الحديث: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ» [رواه البخاري].

7- أيها الطلبة -رجال المستقبل-، احتراماً لأنفسكم، واحتراماً للقانون، واحتراماً للعائلات المحترمات؛ ابتعدوا عن المشاكل والشبهات، ولا تسمحوا للفتيات بالدخول عليكم، وشكراَ.


2
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}