• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
تلخيص كتاب أُعجوبة
تلخيص كتاب أُعجوبة
تلخيص بسيط

"لا تكمُن العظمة في أن تكون قويّاً ، ولكن في الاستخدام الصحيح للقوّة... أعظم الناس هو من يجتذب قلبه أكبر عدد من القلوب .."

يعود هذا الكتاب الجميل إلى مؤلفته آر جيه بالاسيو وأصبح أحد أنجح الكتب وأكثرها مبيعًا لجماهير الفتيان والبالغين .ولقد قام المترجم إيهاب عبد الحميد بترجمته واصداره باللغة العربيّة..

يعرض الكتاب قصة البطل "اوجست" ، طفل في العاشرة من عمره وُلِدَ بطفرة جينية نادرة جداً او بمرض يُعرف بإسم "خلل تعظم الوجه والفك" . يبدأ الكتاب عندما تقترح عليه والدته "إيزابيل" ان يلتحق الى المدرسة بالصف الخامس وهنا يكون قد بلغ العاشرة من عمره مُحاولة منها لجعله طفل طبيعي .. يتابع الكتاب قصة "اوجست" وابرز ما تعرّض له من نبذ وتنمر وتهميش من مجتمع الاطفال -مجتمع لا يقبل الإختلاف- .

أبرز ما لفت نظري بالقصة هو ان تم كتابتها بوجهات نظر مختلفة بخلاف لسان المتكلم "اوجست" منهم : "فيا" اخت اوجست تروي ما تتعرض لها من نقص عاطفي بسبب اهتمام والديها بأوجست نظراً لحالته الصحية ، "جاك ويل " صديق اوجست يروي تأثير وجود "اوجست" على حياته وكيف تعامل معه ، واصدقاء" لفيا" يرويان كيف تعاملا مع اوجست والدور الذي قاما به تجاه "اوجست".

يكمُن عمق الكتاب بطرح قضية مؤلمة ألا وهي "التنمر" يمر "اوجست" بنوع من التنمر اللفظي ولكن يُخفي ذلك عن والديه ولكن بقوته وشجاعته يتغلب على هذا الأمر وحتى بالنهاية يصبح صديق الجميع بفضل شجاعته. 

"الشجاعة، الطيبة، الصداقة، الشخصية.تلك هي المؤهلات التي تُعرّفنا ككائنات إنسانية وتدفعنا أحيانا، ناحية العظمة ."

كذلك يعرض الكتاب فكرة الرضا بالقضاء والقدر وإمكانية التعامل مع ما يفوق اختياراتنا ولكن تكمن السر وهو ما يمتلكه الجميع في الخيار الحرّ في كيفية تعاملنا مع ما خُلقنا به .

أجمل ما في الأمر انه تم عرض قصة الكتاب على شكل فيلم سينمائي حيث تمكّن الفيلم من عرض قصة الكتاب بوجهات نظر مختلفة ثم دمجها لتشكل قصة واحدة ، وبالتالي الفيلم واكب احداث الكتاب .وبالرغم من ذلك فأنا أنصح بمشاهدة الفيلم بعد قراءة الكتاب.

تم تسمية الكتاب نظراً لحالة "اوجست" الغريبة التي أُعتبرت اعجوبة من اعاجيب الطب ، وبنظر أمه كان اعجوبة بسبب لطافته وذكائه وقوته ..

"الجميل طيّب، ومن يتمتع بالطيبة سُرعان ما سيصبح جميلاً" .



 


فرح المقوسي

5
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}