• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
مراجعة رواية تحت شمس الضحى للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله
مراجعة رواية تحت شمس الضحى للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله
Google+
عدد الزيارات
669
نحن بحاجة لأن نقول لأنفسنا قبل سوانا، أننا لم نزل جميلين، رغم كل سنوات الموت التي عشناها تحت الاحتلال. بصراحة جمال كهذا، ولو كان رمزياً، يجعل الإنسان يحسّ بأنه كان فوق الإحتلال لا تحته.

مراجعتي لرواية تحت شمس الضحى

 للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله.

نحن بحاجة لأن نقول لأنفسنا قبل سوانا اننا لم نزل جميلين، رغم كل سنوات الموت التي عشناها تحت الاحتلال. بصراحة جمال كهذا، ولو كان رمزياً، يجعل الإنسان يحسّ بأنه كان فوق الإحتلال لا تحته.

في هذه الرواية، يذهب بنا نصر الله للعمل على الإنسان بعد معاهدة أوسلو، من خلال الشاب سليم نصري ، خريج معهد المعلمين الذي يجد نفسه بدون عمل، ولا مدارس، ولا طلاب، وكل ذلك بسبب ما فعله الاحتلال الإسرائيلي ب رام الله. وصديق عمره ياسين الاسمر، الذي عاد من الشتات بعد أوسلو .

وعلى الجسر، رفض تقبيل الأرض كما طلب خاله منه، و كان جوابه :

 (   لن اُّقبل هذا التراب قبل خروج آخر جندي إسرائيلي )  .

سليم نصري يتعلّم التمثيل والإخراج المسرحي على يد فريق سويدي متخصص . وكان أول عمل قام بتأليفه هو عن حياة صديقه ياسين الاسمر، الذي أراد أن يوثق مرحلة نضال صديقه بعد عودته من بلاد اللجوء بعد أن أمضى فيها ما يقارب من خمس وعشرين عاما أو أكثر بقليل.

ياسين الاسمر هذا الشاب الممتلئ حيوية والذي يسبب له الاحتلال عاهة مستديمة بقدمه والذي أصبح يعرج بمشيته من خلال التعذيب بتهمة تشكيل خلية إرهابية . يرفض عرض صديقه أن يكون بطلا المسرحية، لكنه يوافق على أن يتم تمثيل المسرحية عرض واحد أو عرضين فقط.

الدكتور المسؤول عن الأعمال المسرحية، هو شخصية استغلالية نجدها في كل زمان ومكان، كان يوّقع الممثلين والموظفين على أنهم قبضوا رواتبهم كاملة، لكن وبرغم الظروف المعيشية الصعبة، كان يقتطع لنفسه أربعين بالمائة من الراتب المخصص للمثل ، هذا عدا علاقته الغرامية بمن كانت تطلب عملا.

سليم نصري وجه آخر للاستغلال عندما طبع صورته على بوستر مسرحيه وحلم بأن يتجاوز بهذا العمل حدود فلسطين، وإخفاء صاحب القصة الحقيقي وهذا كله لأجل ربح مادي.

لكن صديقه عندما قرر حضور عرض المسرحية كنا نرى أن سليم كان يتجمد على خشبة المسرح لا يعلم كيف عليه أن يكمل دوره. وعندما لم يعد يحتمل هذا الوضع، أنهى حياة ياسين الاسمر بطلقة بين عينيه.

وردة، الفتاة الصحفية التي كانت تتخذ من سليم مثالا مقاوما لها، تتفاجئ عندما زارت منزله بأنه القى صورة مرسيل خليفة بأحد الزوايا وان منزله كان عبارة عن منزل ليمارس فيه الدكتور علاقاته مع النساء اللواتي يجرهن بغرام والباحثات عن عمل لقتل الفقر. 

تتخلى عنه وتذهب ل تتزوج من ياسين الاسمر الذي يستشهد بقصف للاحتلال الإسرائيلي على رام الله.

من الحوادث التي أثرّت فيني هو في اليوم الأول لوصول ياسين الاسمر إلى فلسطين وبعد حاجز ( سلفيت )  عندما أوقف جنود الاحتلال الإسرائيلي الحافلة على حاجز  (عيون الحرامية)  ورفضوا للحافلة أن تكمل سيرها ل رام الله بعد أكثر من أربع ساعات قبل أن يقبّل احد الشباب الذين كانوا في الحافلة فتاة كانت في نفس الحافلة . ليذهب هذا الشاب ويبحث عن أهل الفتاة ويتزوجها وقد كانت نورة أم لطفل في الرابعة وزوجة شهيد قُتل بدم بارد على احد الجدران مع اربع رجال.

في هذه الرواية ينهي إبراهيم نصر الله مشروعه الملهاة الفلسطينية بانتظار طباعة ثلاثيته التي تكمل هذا المشروع والتي كان قد بدأ العمل عليها منذ العام 1990 .

سانهي هذه القراءة بعدّة أسطر من الرواية 

(   يكون الصدى حيث تكون أسير عزلتك، ويكون الصدى حين لا تكون هناك أذن تسمعك، يدور الصوت ويدور، يبحث عن بشر، وعندما لا يجدهم يعود إليك.

المشكلة الحقيقية لك كإنسان، أن يكون صوتك في النهاية صدى، مجرد صدى، ينطلق ويعود دون أن يعثر على أذن تسمعه .

                                            ***** 

أسوأ مافي الأمر، أنه بعد مرور ثلاثة أعوام، وكلما فتحت عيني، أحس بأن الكلب لم يزل ينظر إليّٓ. )


5
0
1

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}