• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
امرأة في النافذة .. و أفلام الغموض الكلاسيكية .
امرأة في النافذة .. و أفلام الغموض الكلاسيكية .
Google+
عدد الزيارات
97
" أنا محبوسة في الداخل ..أنا محبوسة خارج الأشياء كلها " .


 

هذا الكاتب هو حقا متأثر بهتشكوك و أفلام الغموض الكلاسيكية و التي هي بالمناسبة واحدة من أفضل فئات الأفلام في السينما الأمريكية .


" امرأة في النافذة " بالتأكيد تعد محاكاة لأفلام " film noir  " التي ظهرت في الأربعينيات و حتى أواخر الخمسينيات ، التي تعتمد على الجريمة و أوهام نفسية ودراما ، الذي يطمح بأن يثيرك لمتابعة القصة و معرفة ماذا يحدث حقا ..

 

آن فوكس البطلة التي تسرد الراوية هي طبيبة نفسية مدمنة كحول تعيش بالمنزل وحدها بعد أن تعرض زوجها و ابنتها لحادثة ، تعاني رهاب الأماكن العامة و لذلك محبوسة في البيت ، و كل ما تفعله هو الشراب و التلصص على جيرانها كما فيلم " rear window " و مشاهدها الأفلام الأبيض والأسود الكلاسيكية  حتى ترى شيئا في نافذة عائلة راسل و تبدأ بالتخبط .


الراوية تشبه رواية " فتاة القطار " و " الزوجة المفقودة " في تركيب القصة ، امرأة مضطربة نفسية لديها أوهام ، الناس لا تصدق أنها رأت ما رأت و هي تشك في نفسها حتى نكتشف الحقيقة ... لكن في الحقيقة " امرأة في النافذة " أفضل كثيرًا من فتاة القطار .


كان أسلوب الكاتب سلس و بسيط و ممتع ، لم يكن ممل و لم يتظاهر بكونه أعمق مما هو عليه فيحول الراوية المثيرة إلى رواية مملة ..


كما سارت الراوية على مسار الأفلام الكلاسيكية ، الدراما ثم الجريمة تحدث ثم عدم التصديق و التفكير و الحل ، تبدأ ناعمة هادئة ثم تأخذ الأحداث نفسها إلى مستوى أعلى حتى تصل بك إلى الذروة ثم النهاية المرضية اللطيفة كعادة تلك الأفلام .


في الجزء الأول من الراوية نتعرف على آن و روتينها و جيرانها التي تتلصص عليهم ، جزء قصير رغم أنه كان يحتمل أكثر من ذلك ، لأنه يحمل الكثير من القصص القصيرة الشيقة التي كانت من الممكن أن تضيف الإثارة أكثر على الراوية ..


لكن الكاتب يمرره بسرعة ليضعنا في الجزء الثاني التي يتعلق بآن و المرأة التي رأتها تقتل كما حدث في فيلم "النافذة الخلفية " لجميس ستيوارت و نظل مع الكاتب طول الجزء الثاني و الأكبر في محاولة اكتشاف ما حدث أو إثباته ..


و لكن لأني على علم بكل ذلك عرفت من الصفحة الأولى أن زوجها و ابنتها ماتا في حادثة و هي ليست على ما يرام لكنها ليست مضطربة ، و بالتبعية أن الجريمة التي حدثت بالفعل حدثت .. النهاية و التفسير جاء بشكلًا ما مفاجأة ، لكن يوجد شخصيات قليلة جدًا و الشرير عليه أن يكون بينهم ، و اختياره من بين الاثنين كان جيد و كسر قليلًا مسار الكلاسيكية التي اتبعها الكاتب للنهاية .


ربما تبدو في صفحات قليلة أنها رواية درامية نفسية عن معاناة شخص يشعر بالذنب ، انهيار ثقتها بعقلها و حالتها من طبيبة نفسية مرموقة إلى انهيار كامل في حياتها المهينة و الأسرية .. إلا أن الراوية في الأصل تتمني لنوعية أفلام الغموض الكلاسيكية التي تركز على التشويق والإثارة و الصدمة لكن للألفية السابقة ..


الراوية هي معالجة للفيلم الأبيض و الأسود أو ربما للقصة القصيرة " the movie " المقتبس عنها الفيلم للكاتب كورنيل وولريش الحاصل على تصنيف رابع أفضل كاتب جرائمه في عصره .. لذا ربما أ . ج فين عمل على القصة الأصلية و الفيلم ليحولهما إلى شيء أكثر متعة و تشويق و صدمة لكن النهج الكلاسيكي الذي سار عليه كان متوقع جدًا لذلك قلل من التشويق لكنها لازلت قصة ممتعة .


كما لو أنك تشاهد فليمٍ كلاسيكيًا في سينما ، ربما متوقع قليلًا و لا يوجد الكثير مما تفاجئك به القصة لكنه لا يزال فيلم ممتع .


" امرأة في النافذة "رواية تشويق ممتعة ، ليست مملة و لا تحاول الإدعاء بأنها أكثر من ذلك ، رواية من الأدب السينمائية المثيرة للقراءة .. الحبكة كانت بسيطة لكنها جيدة و محكمة و قدمت الشخصيات بشكل سلس على الرغم بالتزامها بأقل عدد منهم و الاعتيادي منهم ، لم يكن هناك شيئا معقد جدًا أو مركب في القصة أو الشخصيات و هذا سهل مهمة الاستمتاع بالقصة أكثر و التركيز فقط عليها .


كما كانت الترجمة جيدة للغاية ولا تفرض شخصيتها على الراوية أو تداخلاتها التي تفسد الأعمال في أحيانا كثيرة ..


الرواية الأولى للكاتب و الذي يبدو لا يملك الكثير من الأفكار لذلك لجأ لإعادة كتابة الفيلم بما يناسب العصرالحديث و آخذ اسم الراوية أيضا من فيلم كلاسيكي لإدوارد روبنسون عام 1944 .. .

كما سيتم تحويل الراوية إلىفيلم بطولة إيمي آدمز و جوليان مور في مايو 2020 ..

 

الراوية باعتبارها تصنف تحت أدب الغموض و الإثارة فهي قد نجحت في ذلك تمامًا و قدمت قصة مشوقة ممتعة للقراءة ، ربما أحداثها ليست مفاجأة للكثير لكنها بالتأكيد ممتعة .


التقييم

7.5/10

 

 

 


3
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}