• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
مُلخصي لرواية "ماريا" للكاتبة التركية " أمينة أوزقان شنلك أوغلي"
مُلخصي لرواية "ماريا" للكاتبة التركية " أمينة أوزقان شنلك أوغلي"
تتطرق الرواية موضوع الأديان "الإسلامي والمسيحي" والإلحاد الذي انتشر بسرعة ولاقى اهتماما واسعا من ضِعاف الإيمان بغض النظر عن ديانتهم إن كانوا مسلمين أم مسيحيين، والذي يُعدَّ خطرًا يهدد الأمة بأكملِها من خلال نوايا و خطط كشفتها الكاتبة عن طريق البطلة "ماريا" الألمانية الأصل التي تنتمي لأم متعصبة للديانة المسيحية وأبٍ لا ديني ذو نفوذ كبير يعمل ضمن مؤسسة كبيرة لنشر الإلحاد في العالم على أنه الحياة العصرية .

اسم الكتاب: ماريا

اسم الكاتبة: أمينة أوزقان شنلك أوغلي

نوع الكتاب: رواية

عدد الصفحات: 201

التقييم: 1\5

تتطرق الرواية موضوع الأديان "الإسلامي والمسيحي"  والإلحاد الذي انتشر بسرعة ولاقى اهتماما واسعا من ضِعاف الإيمان بغض النظر عن ديانتهم إن كانوا مسلمين أم مسيحيين، والذي يُعدَّ خطرًا يهدد الأمة بأكملِها من خلال نوايا و خطط كشفتها الكاتبة عن طريق البطلة "ماريا" الألمانية  الأصل التي تنتمي لأم متعصبة للديانة المسيحية وأبٍ لا ديني ذو نفوذ كبير يعمل ضمن مؤسسة كبيرة لنشر الإلحاد في العالم على أنه الحياة العصرية .

تلتقي ماريا بالشاب العربي المسلم "عبد الوهاب" وصديقه "محمد" تركي الأصل فتقع بحب محمد ولأنه مسلم لن تتمكن من الزواج منه خوفا من أن تُطرد من الكنيسة فتعتزِم أمر تغيير دينه أثناء سفره فتخطط مع البابا أن يسألانه أسئلة تعجيزية تجعله يترك الإسلام ويعتنق المسيحية ولأن محمد كان مسافرًا أثناءها خطر ببالها أن تسأل عبد الوهاب حتى تتمكن من تخمين ردة فعل الأسئلة على محمد من خلاله، ولكن ذكاء وقوة فهم عبدالوهاب لتعاليم الدين الإسلامي وللقرآن والسيرة النبوية توقِعانها في متاهة الضياع بين ما قيل لها عن الإسلام وبين ما أقنعها به عبدالوهاب!

وفي ذات الوقت كان عليها أن تتحايل على والدها اللاديني وتثبت له تركها لدينها الأم حتى تتمكن من كشف خططه وأسراره.

تتقاطع الأحداث وتنتهي بإلحاد محمد ووقوع ماريا بحب عبد الوهاب بعد موت خطيبته وبالتأكيد إسلام ماريا أثناء تواجدها في تركيا لنشر اللادينية المعاصرة بين أبناء الشعب.

الرواية من حيث المضمون والأفكار والأسئلة المطروحة عن الإسلام من قِبل المسيحيين جيدة ومهمة حيث أنها تُثير انتباه أي قارئ مسلم إلى ضرورة التعمق بتعلم الدين الإسلامي وفهم القرآن الكريم تحسُّبًا لأي مواجهة وخاصة في هذا الزمن حيث اندمج كثير من العرب المسلمين بالغرب.

أما من حيث الأسلوب فلم أجده بتلك القوة التي كنت أنتظر أن أغرق فيه بكُلي مستمتعة أتلذذ الحروف والجمل أبدا، لن أظلم الكاتبة أبدا بحكمي على الأسلوب فربما كان الخطأ في الترجمة.

لم تكن الأحداث مترابطة، كثيرا ما شعرت بأن هناك خلل ما في سياق الأحداث والضعف في الحوارات والركاكة في الجمل!

بالنسبة لي أكملتها وأنا أجبر نفسي على ذلك بهدف معرفة الأسئلة التي تراود غير المسلمين عن الاسلام، ولألفِت نظري لأمور قد أجهلها فأبحث عنها وأتعلمها، ولغاية تعويد نفسي على إكمال ما أبدأ به مهما كان مملا أو رديئا.

ملاحظة:

هذا رأيي الشخصي في الرواية ولا يعني ذلك عدم قراءتها بمجرد قراءة ملخصي..

تمنياتي لكم بقراءة ممتعة وانتظروني بملخص جديد لكتاب جديد قريبا بإذن الله..

#مياس_وليد_عرفه


9
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}