• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
ملخص كتاب القواعد الغذائية لمؤلفه مايكل بولان
ملخص كتاب القواعد الغذائية لمؤلفه مايكل بولان
حديثا تم اكتشاف ان الطريقة التى نتغذى بها قد تكون وراء العديد من المشاكل الصحية المعاصرة.

Image

قبل البداية:

الطريقة التى نتغذى بها قد تكمن وراء العديد من المشاكل الصحية خصوصا مع شيوع الوجبات المعدة من عناصر غير طبيعية والتى تحتوى على العديد من المواد المضافة للحفظ وتحسين النكهه والمذاق وغير ذلك . وحديثا تبين ان خلل الميكروبيوتا والامعاء المتسربة هى وراء العديد من الامراض المعاصرة ويعقد لهذه القضية الطبية مؤتمرات دولية واصبح طب المستقبل مرهونا بفهم وعلاج هذه القضية الهامة ومن هنا يأتى اهمية التركيز على الطريقة التى نغذى بها اجسادنا. 


هذا الموضوع وان سلط عليه الضوء حديثا الا انه فى الحقيقة كان معروفا حتى من قبل الميلاد ولنتأمل هذه المقولة : اجعل الطعام هو الدواء واجعل الدواء هو الطعام هكذا قال هيبوقراط ابو الطب من قبل الميلاد بحوالى 400 سنة. وأكد على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. (رواه الترمذي وصححه الألباني). اما موسى ابن ميمون من علماء الاندلس فى القرن الثانى عشر فقال اى مرض يمكن علاجة بالطعام لا يجب علاجه باى طريقة اخرى. 


ملخص لبعض محتويات كتاب القواعد الغذائية (food rules) :

من المؤكد ان الكثيرين منا له دراية كبيرة  بالنظم الغذائية الصحية ولكن من باب التذكرة نعرض ملخصا موجزا مترجما للغة العربية لبعض محتويات كتاب القواعد الغذائية لمؤلفه مايكل بولان (food rules) والذى يحتوى على اكثر من 80 نصيحة غذائية مقسمة تحت ثلاث عنواين هى ماذا يحب ان تأكل. وماذا يجب الا تأكل. وكيف تأكل. وفيما يلى بعضا منها. 


1- اهتم بالاغذية النباتية ذات الاوراق مثل السبانخ والخس والجرجير والكرنب وغير ذلك نظرا لانها تحتوى على الالياف وعلى المعادن والفيتامينات الهامة لضمان صحة الامعاء والقلب والجهاز الدورى والجهاز المناعى والجلد.


2- تغذى على الاطعمة التى يلاحظ فسادها مع مرور الوقت وذلك لانها لا تحتوى على مواد حافظة او مذيبات مضادة للبكتيريا والعفن اما الاغذية التى لا تفسد فهذا معناه انها ليست طبيعية ودائما انظر لقائمة المواد الكيميائية المضافة للاغذية المحفوظة وكلما كانت القائمة كبيرة كلما كان الابتعاد عن هذه الاطعمة افضل.


3- لا تكثر من اكل اللحوم نظرا لتلوث مصادر الماء والطعام الذى يتغذى عليها الحيوان وكذلك وجود بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. اجعل اللحم شيئا اضافيا لاعطاء المذاق لان القليل منه لن يضر.


4- تناول لحوم الحيوان الذى تم تربيته بطريقة طبيعية  اما فى المزارع يكون الاهتمام بزياة الانتاج على حساب الجودة فيتم تغذية الحيوانات بالطعام ذو السعرات الحراية العالية مضافا الية هرمونات للنمو السريع ومضادات حيوية للوقاية من الامراض وتكون الحظائر مكتظة ولا تدخلها الشمس. الحيوانات صممت للتغذى على الاعشاب  وليس الحبوب مما يقلل نسبة حمض اومييجا 3 ومضادات الاكسدة والفيتامينات فى لحومها.


5- تناول الخضروات المتعددة الالوان لان الالوان تعكس محتواها من مضادات الاكسدة والكيميائيات النباتية التى تعالج الامراض فمثلا اللون الاحمر معناه مضادات الاكسدة الانثوثيانين والليكوبين واللون البرتقالى او الاصفر يدل على البيتا كاروتين ومنه يشتق فيتامين الف واللون الاخضر معناه فيتامينات سى وكاف وهاء اما اللون البنفسجى فيحتوى على البولىفينول ومضادات الالتهاب.


6- الوجبات السريعة التى من الممكن تناولها هى التى تعدها بنفسك بالبيت لضمان ان تكون خالية من المواد الحافظة والمنكهات والملونات والمذيبات تناول كل ما تحب بشرط ان تقوم باعداده بنفسك.


7- عندما تتسوق اشترى الاطعمة الطبيعية مثل الخضروات والفاكهه واللحم الطازج ومنتجات الالبان والتى لا تمكث لمدة طويلة بالسوبر ماركت حيث يتم استبدالها باستمرار بما هو طازج وابعد عن الاغذية المحفوظة لمدة طويلة قدر المستطاع وان لزم الامر اشترى اطعمة حقيقية مثل الحبوب والفول والطماطم الكاملة. وابعد عن المنتجات الغذائية المصنعة.


8- قم بنفسك بتحلية او تمليح او تتبيل طعامك عوضا عن شراء الاكل التجارى او من المطاعم ومن المؤكد انك لن تضيف هذا الكم من الاضافات الضارة الموجود فى الاطعمة الجاهزة والافضل ان تعد طعامك بنفسك من البداية وسيكون الملح والسكر والسعرات الحرارية اقل بكثير من الطعام الجاهز.


9- الخبز الابيض منزوع الفائدة وهو مجرد نشا لا اكثر ولذلك اعتمد على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لان قشور الحبوب غنية بالالياف والمعادن والفيتامينات والحبة الكاملة محتفظة بالجنين البروتينى والالياف تتحول فى الامعاء الغليظة بفعل الميكروبيوتا الى سلالسل قصيرة من الاحماض الدهنية مثل البيوتيرات وهو مضاد للالتهاب وكذلك وجود القشور يبطىء من عملية امتصاص النشا وبالتالى لا يرفع سكر الدم بسرعة.


10- لا تأكل طعاما لا تعرفة الاجيال السابقة مثل الاجداد مثلا السمن النباتى والزيوت المهدرجة لم يكن معروفا قبل 70 سنة ومعظم الاطعمة المصنعة هى ليست طعاما حقيقيا وانما منتجات صناعية مثال ذلك نوع من شراب البرتقال ذو مذاق ممتاز قمت بتفحص مما يتركب وفوجئت انه لا يوجد به برتقال اصلا انما منكهات وسكريات واصباغ ومواد حافظة فقط.


11- لا تنسى ابدا ان تأكل الاسماك وبصفة خاصة الاسماك الزيتية مثل السردين والتونا والماكريل والسلمون هذه الانواع غنية جدا بالحمض الدهنى اوميجا 3 وفيتامين د  والعديد من المواد الغذائية الهامة علاوة على المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور وغيرها.


12- تناول الاطمة الغنية بمضاد الاكسدة البوليفينول مثل الشوكولاتة الداكنة الكاكاو والتوت الطازج والعنب الداكن اللون وذلك لان البوليفينول مضاد للالتهاب ومضاد للاكسدة ويقوم بحماية القلب نظرا لتأثيره على ضبط ضغط الدم.


13- عادة جيدة ان تتناول بعض الوجبات مع الاسرة او مع الاصدقاء فهذا ينمى الروابط الاجتماعية وينعكس ايجابيا على السلوك والطباع والحالة النفسية


14- تناول الطعام الطبيعى الصحى وان كان اغلى ويمكنك تقليل التكلفة بان تشترى كميات اقل وتأكل اقل وكذلك يكون التالف الذى تتخلص منه فى الزبالة اقل.


15- احذر من الاطعمة التى يروج لها فى الاعلانات بالذات التى تدعى وجود فوائد صحية (مثل خالية من السكر او الكوليسترول) التى توهمك بانه طعام صحى وفى الحقيقة ليست كذلك وتذكر ان من يلجأ للاعلانات الشركات والمصانع الكبرى وليس الفلاح او المزارع البسيط.


16- لا تتناول اغذية بها اكثر من خمس مواد مضافة واحذر اكثر من المنتجات التى ليس عليها لستة بالمواد المضافة.


17- حاول ان تزرع بمنزلك بعضا مما تأكل كالطماطم وبعض الخضروات مثلا فهذا يضمن اولا النظافة وثانيا الفوائد الصحية الهامة واخيرا ستوفر المال الذى كنت تدفعه لشرائها.


18- لا تعتاد على الاكل السريع بالسيارة او وانت واقفا فهذا ليس طبيعيا فمعظم الوجبات السريعة ليست اكلا طبيعيا والاكل بهذا الاسلوب دون الجلوس على طاولة الطعام ايضا ليس طبيعيا.


19- لا تأكل الا اذا كنت جائعا ولا تأكل لمجرد انك ارهقت فى عمل شاق. تقول الدراسات ان الاشخلص الذين يأكلون لمجرد انهم ادوا عملا شاقا عادة ما يأكلون وجبات سريعة لمجرد انهم يريدون التخلص من الحالة المزاجية المصاحبة للارهاق.

 

20- لا تاكل كثيرا حتى الشبع غادر طاولة الطعام قبل ذلك وهذه عادة جيدة فى جميع الثقافات بل والاديان فاليابانيون يقولون املأ اربع اخماس المعدة واترك الخمس فارغا والألمان يقولون اغلق الحوصلة قبل ان تمتلىء واشرنا فى المقدمة الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يقول ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. رواه الترمذي وصححه الألباني.


21- تناول الطعام فى موسمه فهذا يوفر المال لانه مع الوفرة يزيد المعروض ويقل السعر وكذلك تضمن انه طازج لان حصادة من وقت قريب وكذلك الطعم والرائحة تكون اجمل. ومن تجربتى الشخصية اثناء فترة الطفولة لم تكن هناك ادوات الحفظ مثل التبريد والتجميد كما ان الحركة التجارية كانت ابطاء ولذلك كنا نأكل الفاكهه فى موسمها فقط وبالفعل كان الطعم الذ ورائحتها قوية تشمها عن بعد.


22- اشرب الماء بغزارة فهو ضرورى لاتمام كل وظائف اجسامنا الحيوية وكذلك فهو يغنينا عن تناول المشروبات المصنعة المحملة بالسكريات والاضافات الضارة .


23- اذا احسست بالشبع او قبل ذلك  اترك الطبق وبه بعض الطعام وليس ضروريا ان تكمل كل الطعام الموجود بالطبق وليس هذا من باب الاسراف والتبذير او المفاخرة بل هى لحفظ الصحة وحتى تصبح مع التكرار عادة وهى عدم الاكل اكثر من اللازم ومعرفة مقدار الطعام الذى تضعه فى الطبق وافعل هذا بنفسك.


24- الاعتدال والتوسط فى كل شىء ليس فى الناحية الغذائية فقط بل فى كل مناح الحياة كممارسة الرياضة او الانسياق للتوترات العصبية وغير ذلك. ولنتذكر قول الله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ  وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) سورة الاعراف.


المراجع:

القواعد الغذائية (Food Rules (1 - منصة هواء للكتابة الإبداعية

القواعد الغذائية (2) Food Rules - منصة هواء للكتابة الإبداعية

24 Food Rules to Restore Your Gut Bacteria & Health - The ...

Food Rules: An Eater's Manual by Michael Pollan – Goodreads


4
0
1

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}