• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
مقاومة الانسولين وما قبل السُّكري
مقاومة الانسولين وما قبل السُّكري
داء البدانة وانعدام النشاط البدنى من اهم اسباب ما يعرف بمتلازمة ما قبل السُّكري ومقاومة الانسولين.

هل تعلم ان هناك اكثر من 84 مليون امريكى من الفئة العمرية مابعد عمر الثامنة عشر مصابون بما يسمى ماقبل السُّكري اى بنسبة واحد من كل ثلاثة من اليافعين .


ما هى حالة ما قبل السكرى: 

حالة ما قبل السكرى يعنى ان معدل سكر الدم يكون مرتفعا ولكن ليس بالقدر الذى يتم به تشخيص مرض السكرى حسب التعريفات الطبية. والسبب فى هذا اما مقاومة الانسولين (مستقبلات هرمون الانسولين غير مستجيبة) او ان خلايا بيتا بالبنكرياس تفرز معدلات غير كافية من الانسولين لتخفيض معدلات السكر بالدم . عدم استهلاك هذا السكر المرتفع يؤدى مع مرور الزمن الى مرض السكرى النوع الثانى.


ما هى اسباب حالة ما قبل السُّكري ومقاومة الانسولين:

لازالت الابحاث مستمرة لفهم الاسباب الكامنة وراء هذه المشكلة ولكن هناك سببين رئيسيين وهما زيادة الوزن وانعدام النشاط الرياضى.


1- السمنة :

خصوصا النوع الذى تتراكم فيه الشحوم بالبطن وحول الاحشاء له علاقة وثيقة بمقاومة الانسولين حيث تبين ان محيط الوسط الاكثر من 40 بوصة فى الرجال واكثر من 35 بوصة فى الحريم له علاقة وثيقة بمقاومة الانسولين وهذا حقيقى حتى لو كان معدلات  قياس الوزن منسوبا للطول طبيعية ( Body Mass Index (BMI. وتشير الدراسات بأن الدهون المختزنة تفرز هرمونات (اديبوكينس) او مواد تسبب التهابا مزمنا يعم الجسم ويسبب مقاومة الانسولين والسكرى النوع الثانى وامراض القلب والشرايين. كما ان زيادة الوزن مع مقاومة الانسولين تتسبب فى تشمع الكبد ايضا.


2- انعدام النشاط البدنى :

انعدام النشاط البدنى له ارتباط وثيق بمقاومة الانسولين وكذلك ما قبل السكرى وهذا منطقى جدا لان ممارسة الرياضة بانتظام تستهلك السكر الفائض والمخزون وتجعل معدلاته فى الدم طبيعية.


اعراض ما قبل السكرى وزيادة الانسولين بالدم :

كيف تعرف ان لديك زيادة انسولين بالدم ؟. قد لا يكون هناك اعراض ولكن قد يكون هناك بعض العلامات التى تلفت النظر مثل وجود بقع غامقة اللون بالجلد او زوائد جلدية او حتى تاثير على شبكية العين وعموما قد يلاحظ المريض وجود الاعراض التالية :

1-   زيادة غير مبررة بالوزن

2-    الشعور بالجوع الدائم

3-   ارتفاع سكر الدم

4-   زيادة الدهون بالدم مع تشمع الكبد

5-   زيادة حبوب الشباب والبثور الناتجة منها  نظرا لارتفاع هرمون الذكورة التستوستيرون

6-   خلل واضطراب الدورة الشهرية

7-   متلازمة التكيس المتعدد للمبيض

8-   ظهور شعر بالوجه وميل الى الصلع فى النساء كما يحدث فى الرجال

9-   ظهور بقع داكنة اللون بالجلد بالذات تحت الابطين والرقبة (اكانسوسيس ميجرانس)

10-  ظهور زوائد جلدية

11-  زيادة حمض البوليك او مرض النقرس (اكثر مع سكر الفركتوز)

12-  زيادة ضغط الدم

13-  تورم مائى بالقدمين (احتباس الماء والملح)

 

مضاعفات زيادة الانسولين بالدم :

تسمى هذه الظاهرة ايضا بمتلازمة زيادة انسولين الدم – التسمم بالانسولين – مقاومةالانسولين – المتلازمة الميتابولية او الايضية ومن مضاعفاتها

1-   تدمير مباشر لبطانة الاوعية الدموية يتسرب عبرها نوع معين من الكولتسرول صغير وكثيف وتكوين البلاك التى تتكلس وتسبب تصلب الشرايين (الكثير من العلماء يتهمون زيادة الانسولين وليس الكولسترول)

2-   ارتفاع ضغط الدم نتيجة تسرب الماغنسيوم فى البول وتشنج عضلات الاوعية الدموية واحتباس الماء والملح مع تنشيط الشق السيمبساوى للجهاز العصبى اللاارادى (زيادة الادرينالين والكورتيزون)

3-   الاضرار بعوامل التجلط وعوامل تحليل الفيبرين مما يزيد من احتمالات التجلط الدموى

4-   امراض القلب والفشل القلبى نتيجة العوامل السابق ذكرها

5-   ارتفاع السكر بالدم نظرا لعدم استهلاكه من قبل الخلايا بسبب مقاومة المستقبلات للانسولين

6-     زيادة الوزن ودهون الدم نتيجة تحويل السكر الفائض لاحماض دهنية

7-   خلل التوازن بين هرمون الانسولين والليبتين والغريلين يسبب الشعور بالجوع المستمر ويزداد نهم الانسان للطعام وبالتالى زيادة الوزن

8-   التسبب فى بعض السرطانات مثل الثدى والبروستاتا والقولون

9-   هشاشة العظام

10-  التكيس المتعدد للمبيض مما قد يسبب عقم ثانوى

11-   زيادة نسبة التعرض للامراض العصبية مثل الزهايمر

12-   زيادة نسبة التعرض لامراض الكلى

 

الوقاية وعلاج ما قبل السكرى وزيادة الانسولين بالدم :

اذن لعلاج ما قبل السكرى ومقاومة الانسولين يجب خفض سكر الدم ويجب التركيز واعطاء الاولوية لتخفيف الوزن (علاج البدانة) وممارسة الرياضة حيث وجد ان تخفيف من 5% الى 7% من الوزن قد يكون مفيدا للوقاية من العديد من الامراض وهذا ممكن باتباع نمطا معيشيا علاجيا يشمل ما يلى :

1- الحد من تناول السكريات والنشويات 

2- الحد من الافراط فى كم السعرات الحرارية المدخلة التى تفوق حاجة الجسم

3- ممارسة الرياضة بانتظام لاستهلاك السعرات الحرارية ومخزونات النشا والدهون

4- الصيام المتقطع كنمط معيشى مرتين او ثلاث مرات بالاسبوع ذو فوائد متعددة منها الحد من السعرات الحراية المدخلة وحرق الدهون وانقاص الوزن ومقاومة حالة الالتهاب المزمن وغير ذلك الكثير.

5- ضبط معدلات الكالسيوم ينشط مستقبلات الانسولين

6- اما فى حالات السكرى النوع الاول فان ضبط معدلات فيتامين د يقلل من شراسة الجهاز المناعى المكتسب وبالتالى عدم مهاجمة خلايا البنكرياس مما يزيد من افراز الانسولين وكذلك التعرض للضوء الشمس يحفز افراز الانسولين حسب الساعة البيوبوجية.

7- هناك بعض الادوية التى يصفها الاطباء تحفز مستقبلات الانسولين عبر تخفيض السكر بالدم اما بمنع امتصاصه من الامعاء او بعدم خروجه من الكبد للدم مثل اكاربوز (جلوكوباى) وميتفورمين (جلوكوفاج) ووجد ان استعمال هذه الادوية تؤجل حدوث مرض السكرى النوع الثانى.


والدليل على صحة هذا هو ان المرضى الذين يجبرون على تغيير النمط الغذائى بعد العمليات ضد البدانة وينقص وزنهم بطريقة سريعة يتم شفائهم تماما من داء السكرى والضغط وكسل الغدة الدرقية ويتوقفون عن تعاطى الادوية الخاصة بهذه الامراض. وكذلك الامر مع المرضى الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع مرتين او ثلاث مرات بالاسبوع كنمط معيشى.


الخلاصة :

1- نلاحظ ان هناك دائرة مفرغة تربط كل العوامل المسببة لحالة ما قبل السكرى ومقاومة الانسولين فمثلا زيادة السكر تسبب زيادة الانسولين وزيادة الانسولين تسبب مقاومة مستقبلات الانسولين وهذا يؤدى الى تراكم السكر بالدم وتراكم السكر مع زيادة الانسولين يؤدى الى تحول السكر للدهون التى تتراكم فتتسبب فى زيادة الوزن وزيادة الوزن والسكر تسبب حالة الالتهاب المزمن والتى تسبب مقاومة مستقبلات الانسولين وهكذا تدور الدائرة المفرغة وكل خلل يؤدى لخلل آخر وبالعكس.


2- ليس من الحكمة علاج الاخطاء باخطاء اخرى مثال ذلك علاج اخطاء النمط المعيشى (انعدام النشاط البدنى والاخطاء الغذائية) بالادوية او بالمداخلات الجراحية وانما المفروض ان يكون بتغيير النمط المعيشى (ممارسة الرياضة بانتظام وتصحيح اخطاء النظام الغذائى). وخير العلاج  هو الوقاية والوقاية تكون بعدم الاسراف كما اوصانا الله جل وعلا والرسول صلى الله عليه وسلم مع مراعاة تجنب كل ماهو مصنع والعودة للاطعمة الطبيعية التى خلقها الله سبحانه.


3- راجع ايضا موضوع ( الصيام المتقطع معجزة نبوية تم اكتشافها حديثا). امراض النمط المعيشى المعاصر (الوقاية ام العلاج)

 

المراجع:

Insulin Resistance & Prediabetes | NIDDK - National ...

 الامراض العصرية وتسمم الانسولين

الاسراف فى الطعام اكتشافات علمية حديثة ومعجزات غيبية

Insulin toxicity and modern diseases - Diet Doctor

 June 23 2017 by Dr. Jason Fung

النمط المعيشى العلاجى Therapeutic Lifestyle Changes TLC 


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}