• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
لماذا نصبر ؟
لماذا نصبر ؟
Google+
عدد الزيارات
113
يسأل البعض وخصوصا الشباب

 لماذا ينبغي علي ان اصبر حتى انال ما اريد ؟ 

ولا يشك احد ان الصبر يحتاج الى طاقة نفسية كافية لِضبط الذات ، لان المفهوم الاساسي للصبر هو حمل النفس على التزام القيم مع الاحساس بألم الضغوطات الداخلية والخارجية في طريق تحقيق الأهداف ورفع المكاره.

فهو ليس مفهوم يختزل معنى السكون والتجمُّد والاتكاليّة ؛كما يتوهم البعض  بل هو يختزل معاني القوة و الحرية والعمل والشجاعة والثبات والوفاء والصدق وكثير من المعاني السامية .

ويرتبط الصبر بعامل بناء الذات على القيم وبدونه لا يمكن بناء الذات مطلقا ولهذا تَعَشَق "مفهوم الصبر بالدين"  لان الدين يستند على منظومة القيم الاخلاقية و رأسها الصبر !

عن الامام جعفر الصادق (ع)قال: الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد، كذلك إذا ذهب الصبر ذهب الإيمان.

لذا يعاني الانسان المعاصر من مشاكل نفسية كثيرة فيعتبر البعض ان قضية الصبر تعني إضاعة الوقت وغياب التخطيط الناجح كما انه دعوة للتراجع والخنوع والخضوع ! فلماذا يصبر الانسان ؟ 

لهذا يلجأ البعض الى اختيار طرق تخفف من شعوره بالضغط النفسي او الخارجي في حياته كاللجوء الى شرب الكحول او تناول المخدرات او الوقوع في وحل الغرائز واشباعها عبر الفواحش ؛ أو ادمان تصفح الهاتف الرقمي ومتابعة الافلام وغيرها كمتنفس وهروب من الواقع!

وقد يختار البعض الانتحار وهي مرحلة الفشل الكبيرة في تقبل الذات او التكيف مع الواقع والحياة لحين تحقيق اهدافه ورغباته او انتهاء الازمة !

ولكي يتعلم الانسان مَلَكة الصبر ؛ عليه ان ينظر لصنع الله في الكون كيف انه سبحانه خلق السموات والارض في ستة ايام مع نفوذ قدرته وعظمة امره سبحانه ففي هذا درس وعبرة معرفية واخلاقية من ان الحياة تجري على نظام المقتضيات والاستحقاق ولا يمكن ان تحصل الامور بكبسة زر ! او مسحة لمصباح علاء الدين !


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}