• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
لماذا لا ينجح البعض في تحقيق مشاريعهم ؟
لماذا لا ينجح البعض في تحقيق مشاريعهم ؟
Google+
عدد الزيارات
171
النجاح مفردة يحبها الجميع

 في كل تفاصيل حياتهم ، ولكن يجهل الكثير اسرار حصوله وشروط تحقيقه ؛ بل هناك من يتصور بان النّجاح له صلة بالحظ والنصيب !

ولهذا يبحث البعض عن تفسير عدم نجاح بعض أهدافهم ؟

ان محاولة كشف الاسباب يعدّ خطوة صائبة وضرورية في الاستفادة من التجارب الشخصية ومقارنة ذلك بتجارب النجاحين ، وخصوصا اذا كان التفكير بنحو عقلاني وعلمي للاستفادة من موارد الاخفاق ... فهناك عدّة اسباب تشكل جانبا من الإجابة عن هذا التساؤل المهم :-

1. غموض الهدف وعدم وضوحه :

عندما لا يتم تحديد الهدف وحصول صورة واضحة في الذهن عن حقيقته وكل ما يتعلق به فلن ترتسم خريطة الوصول اليه وتحقيقه بصورة واضحة وهذا ما يوقع الكثير في فشل مشاريعهم .

2. التوقيتات الغير مناسبة:

ان من الحزم اختيار الفرصة المناسبة في تنفيذ المشروع او العمل على الهدف المرغوب انجازه ؛ فليس كل الاهداف تجتمع فيها الظروف بنحو مثالي ! لكن هناك عناصر اساسية تعتبر مهمة واساسية في صناعة الهدف والمشروع ، متى ما يحس بتوفرها يجب المبادرة في التنفيذ .

3. عدم احصاء المدخلات والمخرجات :

يتساهل البعض فيما يتعلق بمدخلات المشروع المادية والمعنوية فيباشر دون احصاء يستند على بيانات علمية وجداول مدروسة فيقع في فوضى المخرجات فيصرف او يعطي دون توازنات وتحديد للقيم والمقادير مما يضر بميزانيته المالية ويقع في تشتت ذهني ازاء خطته.

4. العامل النفسي السلبي المرتبك :

عند غياب التفاؤل المعتدل والواقعي وتسيطر الوساوس وهواجس الفشل فهي اثقال تجر الانسان نحو الفشل فيجب ان يشحن الأنسان نفسه بالطاقة الايجابية والتوكل على الله تعالى لان الله يحب المتوكلين عليه ويمدهم بالقوة والتأييد

5. ضعف الارادة واضطرابها :

الكسل والتردد يحطمان ارادة صاحب المشروع ؛ قرر ان تمضي نحو هدفك بدون أي تردد او اضطراب وسيطر على ارادتك ولا تصغي لكلام الفاشلين واولئك الذين يرغبون برؤيتك متكاسل وفاشل في حياتك.

6. الوقوع في شباك الطمع والغرور :

البعض حينما يحس بظهور بوادر النجاح وتلوح له علاماته اما يقع في الطمع فيقفز الى مراحل ومستويات اخرى دون ان يتمم انجاز مشروعه ويقيّم ادائه او يقع في فخ الغرور على فريقه وهنا سيواجه مشاكل تخلي الفريق وخروجهم من المشروع وبالتالي انهياره .

7. عدم التزود بالمهارات اللازمة :

كثير من المشاريع والاهداف تتطلب وجود مهارات نفسية وعلمية وعملية فما كان تحت حدود الممكن والمتاح والمقدور يجب عليه اتقانه والا فيبغي ان تمتلك حظا من المعلومات عنه ؛ يؤهلك لاختيار شركاء تفوض اليهم انجاز ما يلزم انجازه .


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}