• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
المسائلة والمحاسبة الذاتية
المسائلة والمحاسبة الذاتية
Google+
عدد الزيارات
71
حاسب نفسك واسئلها

اننا ننسى بأن نجلس مع أنفسنا بأخر النهار أو أخرالأسبوع أو أخر الشهر أو أخر السنة جلسة هادئة الا أنت وهي لا غيركم في تلك الغرفةالخاصة أو على الشرفة التي يطل عليها نور القمر أو على حافة الرصيف المهجور ..أوعلى شاطئ البحر الغائب فيه الزحمة والازدحام..أو على طاولة المكتب ..أو عند السفرمع نفسك الى العالم السري الخاص جدا ..

اننا ننسى أن نقول لأنفسنا في اللحظة المتاحة المناسبةماذا فعلت وماذا فكرت ..ولماذا أخطط ؟ أسئلها فتجيب دون اخفاء أو كذب فهي مني وأنامنها وكل شيء سيكون واضح وصريح والاعتراف دقيق وبالتفصيل الكامل المجزأ المفصلالمقسم لا يهم ولا اشكال في ذلك.

اننا ننسى أن نواجه أنفسنا ونريها ما قامت به طوال اليومأو طوال الأسبوع أو طوال الشهر أو طوال السنة أو طوال السنين أو منذ الوعي الىالأن ..اننا ننسى أن نصدر احكام وعقابات على أنفسنا التي كثيرا ما تحتاج الىمحاسبة ومسائلة يتم بناءا عليها ومن خلالها قول الكلمة الفاصلة والحكم النهائيالذي لا بد أن يطبق في الحال ودون تأخير..

كثيرا ما ننسى أن نضبط أنفسنا ونعدل عقاربها ونوجهها نحوالوجهة الصحيحة ونمشي بها بالطريق السليم ..اننا ننسى وننسى وننسى ونحن نتذكروانما نمثل النسيان لنتهرب من ضميرنا وعقولنا التي لا تتسامح ولا تقبل بما نقوم بهوقمنا به وما نحن مقدمين ونفكر فيه وقد خططنا له.

نخاف حتى من مواجهة أنفسنا لأننا ندري أنها لن تتساهلمعنا عند جلسة المحاسبة المسائلة الذاتية التي لا نعتمدها الا قليلا وان اعتمدناهاكانت بالشكل الخاطئ الذي فيه نخدع ونتهرب ونكذب من أنفسنا وأمام ضمائرنا.

ان المسائلة والمحاسبة الذاتية خطوة جيدة جدا ولو لجأنااليها كان كل شيء في حياتنا جيد ومختلف وكانت تصرفاتنا وخطواتنا جد دقيقة وسليمةوصائبة ..ومن يحاسب نفسه صاحب ضمير حي لا يقبل بتأجيل المحاسبة ولا بالسماح للغيرأن يسبقك ويحاسبك الحساب الذي لا تريده ولا تحبذه وان كنت مخطأ ومذنب وارتكبت الذييلزم المحاسبة والعقاب..فكلما حاسبت نفغسك وعاقبتها كلما امتنعت  ومنعت الغير عن محاسبة ومعاقبة وان كان القانونأو القضاء أو القاضي أو الأشخاص العادية وأولهم الله.

حاسب نفسك لتكون ذلك الشخص النقي الصافي الخالي منالشوائب والسواد الذي ان لونت نفسك به ودخلت وحله صعب عليك الاغتسال وتغيير مظهركوثيابك .

المحاسة والمسائلة الذاتية لصالح الشخص فهو القاضي علىنفسك وهو المعاقب وهو المجرم والمتهم وهو البريء وهو كل شيء في شيء واحد ..فلاتنسى أن تجلس مع نفسك الجلسة التي تناسبك وتريحك ومن خلالها تنهي الخلافاتوالحسابات وتزيل الغموض وتصفي النفس والقلب والعقل من كل ما يضرها ويؤذيها ويعرضهاللخطر والعقاب الشديد.

لا تتهرب من نفسك وانما صاحبها وتقرب منها وحاسبها وكنصارما معها وجديا متى تطلب ذلك فهي بحاجة اليك وأنت بحاجة اليها دوما فلا تنسىالانفراد معا والتواجد لوحدكما والقيام باللازم.

 


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}