• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
المرض الذى غير حياته (قصة حقيقية)
المرض الذى غير حياته (قصة حقيقية)
دخل على احد الزملاء الكبار وقال الآن عرفت حقيقة الدنيا ولم اعد اريد منها الا العيش الكريم ولو على الكفاف.

لقد ادركت بالفعل معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم :  مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا؟. (أخرجه الترمذي وحسنه الألبانى). اى ان الأمان والعافية وقوت اليوم هى المقومات الحقيقية للحياة الدنيا. 


قلت له يمكنك ان تكون مليونيرا واموالك من الحلال لو سعيت الى ذلك كما فعل الآخرون فرد قائلا يا صديقى المال ليس هو المهم وانما البركة هى الاهم وما قيمة المال ان كان لا يمنع موتا او يدفع مرضا او شرا.


قلت له لقد اصبحت حكيما وفيلسوفا فابتسم وقال لقد دفعتنى التجربة الشخصية وما حدث لزوجتى الى الفهم الصحيح للحياة. سكت قليلا ثم قال فى يوم شكت زوجتى ان لون البول غامق مثل الشاى فقلت لها لا تنزعجى كثيرا ولكن اكثرى من السوائل ولم اعطى الموضوع اهمية وهونت الامر عليها.


لكن الوضع لم يتحسن بل زاد عليه ظهور الآم متزايدة بالجانب الايمن من البطن. فكان لابد من اجراء بعض الفحوصات المبدئية التى بينت وجود ورم بحجم البرتقالة فى الكبد وبالطبع كان الخوف من الاورام السرطانية خصوصا ان وصول الورم لهذا الحجم معناة انه لو كان خبيثا بالفعل فلا سبيل للنجاة منه واخذت افكر بأن رحيل زوجتى بات قريبا جدا وصار الاولاد غاية فى الحزن والاكتئاب من هذا المصير المحتوم الذى يتربص بأمهم .


لك ان تتخيل كم كانت المعاناة النفسية للاسرة بكاملها فى تلك اللحظات شعرت ان المال الذى يتكالب عليه الناس لا قيمة له امام انقاذ حياة زوجتى ولو كنت املك الملايين ما ترددت فى انفاقها عن بكرة ابيها من اجل العلاج حتى ولم يكلل بالنجاح.


قلت له اكمل لى ما حدث لزوجتك وطبيعة مرضها فقال ذهبنا للمستشفى وتم اجراء المزيد من الفحوصات ومن خلال التصوير بالموجات الصوتية «السونار» والرنين المغناطيسى تم التأكد من وجود خراج كبير بالكبد ونحمد الله انه لم يكن ورما سرطانيا ثم تم عمل تحليل أجسام مضادة للأميبا وكانت النتيجة موجبة والأجسام المضادة مرتفعه وعليه كان التشخيص النهائى انه خراج أميبي لأنه لو كانت هذه الاجسام المضادة للأميبا سلبية فهذا كان يعنى أنه خراج بكتيري.


وواصل زميلى قوله وخراج الكبد هو واحد من مضاعفات الزائدة الدودية أو الإمساك أو التهابات المرارة ويسبب للمريض آلام شديدة وبعض المرضى لا ينتبهون لخطورته التي تنتهي بمشاكل خطيرة وبالتالى لا يجب إهمال علاج اى خراج بالكبد لمنع وصول السموم الى الدم.


وأسباب الإصابة بخراج الكبد تختلف باختلاف نوعه وينقسم إلى نوعين: 

الأول : خراج أميبي ناتج عن وجود أميبا في القولون ووصلت للكبد. 

الثاني : خراج بكتيري ويحدث نتيجة:

- إهمال التهاب الزائدة الدودية المتكرر.

- التهاب الجيوب القولونية الناتج عن الإمساك المزمن، إذ يخرج جزء من غشاء القولون المخاطي للخارج مكونًا جيوب وعند غلقه قد يكون بؤرة صديدية وتصل للكبد.

- التهاب بكتيري في المرارة.

- حدوث تلوث أثناء عمليات استئصال أورام الكبد.


والأعراض غالبا ما تكون حادة بصرف النظر عن نوع الخراج وقد يشعر المريض ببعض الاعراض التالية :

- ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

- رعشة.

- ألم شديد في الجانب الأيمن.

- غثيان.

- فقدان في الشهية.


ويختلف العلاج باختلاف النوع فإذا كان خراجًا أميبيًا فالعلاج يكون بإعطاء المريض مضادات للأميبا كالفلاجيل ويتعافى المريض منه تماما في غضون حوالى اسبوعين . أما إذا كان الخراج بكتيريًا فيكون بإعطاء المريض مضادات حيوية مع تفريغ الخراج من خلال الدخول بإبرة عن طريق الأشعة التداخلية وشفط الصديد. وإذا كانت كميته كبيرة يتم تركيب قسطرة بداخل الكبد وتركها لتتمكن من تفريغ الخراج تمامًا ثم نزعها والخراج البكتيري يتم التعافي منه في فترة تتراوح ما بين 4: 6 أسابيع.


لقد تعافت زوجتى فى اكثر من  4 اسابيع قضتها بالمستشفى والحمد لله هى بصحة جيدة الآن ولكن هذا المرض غير نظرتى للحياة تماما لدرجة اننى انهيت كل خلافاتى المادية مع الآخرين وسحبت الدعاوى القضائية التى كنت قدمتها ضد البعض. .

 

قلت له يا صديقى لقد اوصلتك تجربتك هذه الى فهم حقيقة الدنيا ومادياتها وبالتالى وضعت الماديات والاموال فى حجمها الطبيعى ولكن هل تعلم ان المال الذى يتقاتل عليه الناس الآن وشغلت به المحاكم وتتضائلت امامه المبادىء والمثل العليا سيأتى عليه يوم يزهد الناس فيه على عكس واقعنا الآن .


ان هذه المحنة التى مرت بك غيرت تفكيرك وجعلتك تسبق عصرك وتفهم ما سنراه نحن فى المستقبل. نظر الى مندهشا فقلت هذا امر حتمى سيحدث وستراه اعيننا وسيندم ساعتها من جمع ماله بغير حق فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تَقِيءُ الأرْضُ أفْلاذَ كَبِدِها، أمْثالَ الأُسْطُوانِ مِنَ الذَّهَبِ والْفِضَّةِ، فَيَجِيءُ القاتِلُ فيَقولُ: في هذا قَتَلْتُ، ويَجِيءُ القاطِعُ فيَقولُ: في هذا قَطَعْتُ رَحِمِي، ويَجِيءُ السَّارِقُ فيَقولُ: في هذا قُطِعَتْ يَدِي، ثُمَّ يَدَعُونَهُ فلا يَأْخُذُونَ منه شيئًا. (صحيح مسلم عن أبو هريرة رضى الله عنه). وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَيْضًا، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ... حَتَّى يَكْثُرَ المَالُ، فَيَفِيضَ حَتَّى يُهِمَّ رَبَّ المَالِ مَنْ يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وَحَتَّى يَعْرِضَهُ فَيَقُولَ الَّذِي يَعْرِضُهُ عَلَيْهِ: لَا أَرَبَ لِي فِيهِ. (متفق عليه). 


المراجع :

خراج الكبد - ويكيبيديا

أسباب «خراج الكبد» وطرق العلاج.. احذر المضاعفات | الكونسلتو


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}