• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
(اللَّبَن) اول ما يغتذي به الإنسان
(اللَّبَن) اول ما يغتذي به الإنسان
اللَّبَن هو الغذاء الموحد لكل مواليد الثدييات بما فيهم الانسان وهذا يعنى انه يعتبر غذاء كاملا فى هذه المرحلة العمرية.

ملاحظة اللبن هنا يقصد به الحليب ذلك الإفراز الطبيعي الناتج من الحلب الكامل للحيوانات الثديية وذلك لان كلمة اللبن فى بعض البلدان يطلق على ( اللبن الخاثر) أو ( اللبن الرائب ) أو ( اللبن الزبادي ) تمييزا له عن الحليب

.

واللبن (الخاثر أو الرائب أو الزبادي )غذاء سهل الهضم ففى نشرة لمجلة اللانست الطبية ما خلاصته : " في حين يهضم 33% من الحليب بعد ساعة واحدة من تناوله ، فإن 91 % من اللبن يهضم في الوقت نفسه ، كما أن بإمكان معظم المصابين بعدم تحمل سكر اللاكتوز ( وهم الذين يشكون من غازات شديدة وإسهالات بعد تناول الحليب ) أن يتناولوا اللبن بدون انزعاج.


والحليب هو اول ما يغتذي به الإنسان وتنمى به الأبدان فهو قوت خلي عن المفاسد به قوام الأجسام وقد جعله الله تعالى علامة لجبريل على هداية هذه الأمة التي هي خير الأمم أمة ; فقال في الصحيح : فجاءني جبريل بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال لي جبريل اخترت الفطرة أما إنك لو اخترت الخمر غوت أمتك. 


بعض الملاحظات : 

1- لماذا يظهر الحليب باللون الأبيض ؟

يحتوي الحليب على مادة الكازين وهي بروتين الحليب الغني بالكالسيوم ولونها أبيض كما ان كريما الحليب ( القشدة ) تحتوى على بعض أنواع الدهون البيضاء ووجودها يجعل الحليب أكثر بياضاً وذلك لأن الجزيئات المكونة لبروتينات الحليب والقشدة ( الكازين ) تعكس جميع ألوان الطيف المرئي .


2- بالرغم من اعتبار اللبن (الحليب) غذاء كاملا الا ان لبن الام لا يحتوى على معدن الحديد الا بنسبة ضعيفة جدا بالدم والحكمة من ذلك ان الام تحتاج للحديد بعد كل هذه المعاناة من حمل وولادة.


والمعروف ان الحديد هام جدا وضرورى حيث يدخل في تركيب بروتينات نواة الخلية الحية وهذه البروتينات موجودة في المادة الحاملة للشفرة الوراثية للخلية ‏(الصبغيات) كما يوجد الحديد في سوائل الجسم المختلفة ‏وهو أحد مكونات (الهيموجلوبين) وهي المادة الأساسية في كريات الدم الحمراء بدمائنا وهو بروتين يحتوي على عنصر الحديد. وبالتالى فإن نقص عنصر الحديد من الممكن أن يؤدي لنقص الهيموغلوبين في الدم ما يسمى بالانيميا او فقر الدم. ووظيفة الهيموغلوبين الأساسية هي نقل الأوكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم وإعادة ثاني أكسيد الكربون من مختلف أنحاء الجسم إلى الرئتين وبذك يقوم الحديد بدور مهم في عملية الاحتراق الداخلي للأنسجة والتمثيل الحيوي بها‏. ويوجد في كل من الكبد‏، والطحال، والكلى، والعضلات، والنخاع الأحمر، ويحتاج الكائن الحي إلى قدر محدد من الحديد، إذا نقص تعرض للكثير من الأمراض، يأتي في مقدمتها فقر الدم الذى يكمن وراء عدد كبير من الظواهر والأعراض ابتداءً من التعب والشحوب وصولًا إلى صعوبة التنفس بما لها من عواقب.

والسؤال هو لماذا لا يصاب الاطفال الرضع بفقر الدم (نقص نسبة الهيموجلوبين) نظرا لافتقار لبن الام لهذا المعدن الهام؟ .  لقد تبين ان الطفل لديه مخزون من الحديد تكون لديه اثناء حياته برحم الام ويكفيه لحوالى 6 شهور بعد الولادة ويقال انه يكون مخزنا فى الطحال.


يولد الاطفال ونسبة الهيموجلوبين طبيعية تبقى طبيعية ايضا اثناء فترة الرضاعة وهذا يعنى انهم كانوا يحصلون على الحديد وهم فى ارحام امهاتهم وكانوا يخزنونه ايضا لفترة ما بعد الولادة والانفصال عن امهاتهم. فمن علم هذا الجنين ان حليب الام لا يحتوى على الحديد نظرا لحاجتها الشديدة اليه وان عليه تخزين ما يكفيه للمستقبل بعد الولادة على الاقل 6 شهور لحين بدأ التغذى باطعمة اخرى غير الحليب تحتوى على هذا المعدن الهام.


3- حليب الام كامل الدسم اى انه غنى جدا بالدهون والكوليسترول وذلك لأنها هامة جدا لنمو خلايا الدماغ والجهاز العصبي ولذلك عندما يتوقف الاطفال الرضع عن الرضاعة من امهاتهم يجب اعطائهم الحليب كامل الدسم عدة سنين على الأقل. وهذه الملاحظة المنطقية كانت وراء اكتشاف الطبيبة الماهرة ناتاشا كامبل ماكبرايد حمية الجابس الغنية بالدهون لعلاج اعتلالت الجهاز العصبى فى الاطفال مثل حالات التوحد وهى اختصار لعبارة الحمية الخاصة بمتلازمة الامعاء والنفسية. (Gut and Psychology Syndrome diet (GAPS DIET. فضلا راجع مقال : ملخص علاج التوحد بطريقة الطبيبة ناتاشا (حمية الجابس) . ولها ايضا كتب فى ذات الموضوع والجدير بالذكر انها نجحت فى علاج ابنها ومئات الاطفال بهذه الطريقة ولقد اعجبتنى عبارتها المنطقية بأن الطفل يرضع حليب الأم وهو كامل الدسم اى ان نمو جهازه العصبى يحتاج ومتأقلم على وجود الدهون فى غذائه.


4- تفيد الاكتشافات الجديدة بأن حمض اللينوليك الموحد وهو أحد أنواع الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الحليب يحسن نشاط الجهاز المناعي في الجسم ما يجعله علاجا قويا مضادا للأمراض. وأوضح علماء أن أحد أسباب الفوائد الوقائية لحمض لينولييك الموحد يرجع إلى قدرته على تحسين نشاط وقدرة جهاز المناعة على التعرف على الأورام ورصدها وتدميرها. وأظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن يمكنهم تقليل خطر إصابتهم بداء السكري وأمراض القلب من خلال تناولهم المنتظم للحليب ومشتقاته. كما يعمل حمض لينولييك المتحد الموجود في الحليب على حرق الدهون والشحوم المتراكمة.


القيمة الغذائية للحليب :

الحليب مصدر جيد للبروتين الحيوانى الكامل ومصدر ممتاز للكالسيوم والفوسفور اللازمين لبناء العظام والأسنان لجميع مراحل العمر وبصفة خاصة الرضع والأطفال الصغار والمراهقين والحوامل والمراضع ومصدر جيد للفيتامينات التى تساعد على النمو الصحيح وعلى حرق السكريات والنشويات بالجسم التى تمدنا بالطاقة والنشاط. اللبن الكامل والقشدة والزبد مصادر جيدة لفيتامين ( أ ) الضرورى للإبصار وسلامة قرنية وملتحمة العين والنمو وسلامة أجهزة الجسم والبشرة ، أى أن اللبن المنزوع الدسم يفتقر إلى هذا الفيتامين. إن تناول كوباً من الحليب ( نحو 0.25 لتر ) يزودنا بنسبة عالية من احتياجات الجسم اليومية من البروتين والفيتامينات والمعادن تصل الى 17% للبروتين و29% للكالسيوم و23% للفوسفور و25% لفيتامين د و15% لفيتامين ب12.


الحليب او اللبن مفيد كغذاء فى الحالات التالية :

1- كغذاء للذين يعملون على إنقاص وزنهم ، فإن الـ 100 غرام من اللبن الرائب تعطي 25 سعرا حراريا فقط.

2-يفيد في طعام الرضع حين البدء بإدخال الأطعمة إلى غذاء الرضيع بدلا من الحليب.

3-يستعمل عند الناقهين من الأمراض.

4-يستعمل كحلوى بعد الطعام وذلك بإضافة الفواكه كالفراولة والموز إلى اللبن الرائب.


في الربع الأخير من القرن العشرين اهتم العلماء بالأبحاث المتعلقة بألبان الإبل وبعد دراسات مستفيضة خلص العلماء إلى أن لبن الإبل يعتبر عنصراً أساسياً في تحسين غذاء الإنسان كما ونوعًا. كما أن الدهون في لبن الإبل توجد على هيئة حبيبات دقيقة متحدة مع البروتين لذلك يصعب فصلها في لبن الإبل بالطرق المعتادة في الألبان الأخرى والأحماض الدهنية الموجودة في لبن الإبل قصيرة السلسلة وهي أقل منها في الألبان الأخرى كما أن لبن الإبل يحتوي على تركيز اكبر للأحماض الدهنية المتطايرة خصوصاً حمض اللينوليك والأحماض الدهنية المتعددة غير المتشبعة والتي تعتبر حيوية في غذاء الإنسان خصوصا مرضى القلب . 


وتصل نسبة بروتين الكازين في بروتين لبن الإبل الكلي إلى 70٪ مما يجعل لبن الإبل سهل الهضم. ويحتوي لبن الإبل على فيتامين ج بمعدل ثلاثة أضعاف وجوده في لبن البقر ويزدادً  إذا تغذت الإبل على أعشاب وغذاء غني بهذا الفيتامين . كما أن فيتامين ب 1، 2 موجود بكمية كافية في اللبن أعلي من لبن الغنم كما يوجد فيه فيتامين أ والكاروتين بنسب كافية.


يقول الله سبحانه وتعالى فى الآية الكريمة: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ ) النحل66. لم يخرج علماء الأرض على هذه الحقيقة التي جاء بها القرآن الكريم والتي انفرد بها عن بقية كتب الأرض والسماء وذلك فيما يتعلق بأن الحليب الذي هو خالص (يعني مصفى) وسائغ (مستطعم ومستساغ بفضل احتوائه على المشهيات وهي الدسم والسكر) لا يتشكل إلا من مواد موجودة ما بين الفرث ( والفرث هو محتويات الكرش من علف مخمر بفعل جراثيم نافعة تساعد على تخمير الأعلاف المعقدة الهضم) ومن مواد موجود قسم منها في الدم بالأصل وقسم يأتي إلى الدم من الكرش.

 

فبعد عملية الهضم يتم الامتصاص عبر جدار الأمعاء وتدخل المواد الممتصة في الدم البوابي الوارد للكبد ليتعامل معها ويحولها الى أبسط مركبات ومن ثم ضخها الى الدم الجهازى ليضخها القلب ويوزعها إلى جميع أنسجة الجسم بما فيه انسجة الضرع (مصنع الحليب) . ولكن ما يحدث في الضرع هو السماح بعبور مكونات معينة تدخل فى تركيب اللبن ولا يسمح بعبور مكونات اخرى (اى ان هناك برزخ يفصل ما بين الدم والضرع لا يسمح بمرور الا ما هو مطلوب) ثم تقوم مجموعة خلايا الغدد اللبنية داخل الضرع بتكوين وإفراز الحليب المعهود في سيفون الضرع حيث يتم تجميعه ومن ثم حلبه عبر الحلمات.


اخيرا : بالعودة الى قوله تعالى : (نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ) نجد اشارة واضحة لاهمية الغذاء الذى يقدم للماشية خصوصا فى المزارع فى ظل التلوث البيئى والذى سينعكس قطعا على جودة اللبن المنتج  وخلوه من الملوثات.


المراجع :

من مصادر متعددة بتصرف للاختصار

(ما بين الفرث) والدم ينتج الحليب - موقع اعجاز القرآن والسنة

لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ إعداد أ.د. خالد الرضيمان (رحمه الله) كلية الزراعة والطب البيطري – جامعة القصيم


6
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}