• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
القراءة المُتحفيّة
القراءة المُتحفيّة
في ايام مبكرة من صباي


-  عقد الثمانينات - بعد صلاة الفجر كان بعض من في المنزل يشغل المُسجل لنستمع إلى شريط  كاسيت المقرئ المشهور عبد الباسط عبد الصمد وصوته العذب في تلاوة سورة التكوير يجعلني احلق بمشاعري النقيّة مع الانغام القرآنيّة وبحق كان لهذه العادة الطيّبة اثر مبارك في تكوين شخصيتي المؤمنة والروحانيّة… بل وجدتُ موهبتي في التجويد ايضا… فمحاكاة صوت عبد الباسط وقابليتي على أداء اسلوبه امرا لفت انتباه اهلي واصدقائي والمعلمون في المدرسة… لم انزل عن المركز الاول في المتوسطة والثانوية ..فعُرفت في مدينتي بالقارئ ذي الصوت العذب فكنت أُأدي طريقة عبدالباسط والمنشاوي بصورة متقنة الى ان استقرّ ادائي على طريقة المنشاوي المزمار الملكوتي الخاشع… 

 كان لتلاوة القرأن وتجويده وترتيله دور في ترسيخ الايمان بالله والعقائدة الاسلامية… وكان لتلاوة كتاب الله دور اساسي في نمو المعرفة الروحيّة في باطني وانخراطي في طريق تهذيب النفس و السير الى الله على طريقة العرفاء و ارباب القلوب… 

وعشتُ مع محبوبي الحق عز وجل حالات لا تفيها عبارة ولا يبلغها بيان لانها من عالم المعنى والرقائق… فلذّة المناجاة كنتُ اتذوقها بفمي ولواعج العشق والحب الالهي تضطرم نيران الصبابة في صدري… و انوار  المعارف والاسرار تشرق على القلب بما صيّرني شابّا ربّانيا داعيا قارئا عارفا وانا في بداية العشرينيات من العُمر… القرآن الكريم اتلوه واتفكّر باياته… اتامل… اتدبر… احاور ..ابحث… ادرس… تخطيت الدراسات الدينية التقليّدية فلم اجد ضالتي… درست البكلوريوس… و ازداد تعمقّي في الكتاب العزيز وصرت ابحث عن دراسات جادّة لفهم الكتاب العزيز اذ ان مدونات التفسير لم تشبع حاجتي في كشف ما وراء النّص المقدس… هل يعقل ان القران العظيم أُنزل ليُقرأ بانغام والحان جميلة ونعيش شعورا روحانيا ينقلنا إلى تذكر مراحل نزوله وعصر الدعوة وعبق النبوة و الصحابة و… ثم ماذا ؟

هل مفهوم قراءة القران هو هذا ؟

هل ان الارتباط بالقران واحياء دوره في النفس والمجتمع من خلال " درخّ " وحفظ نصوصه ؟ ومن ثم حفظ مفردات تفسير الطبري او الطوسي او غيرهما ؟ هل ان مفهوم القراءة للمصحف الشريف يتمظهر بمحافل الختمات والمسابقات التي تقيمها الدول وتدعو إليها القراء الصغار والشباب والمحترفين… .؟ هل القران مادة صوتيّة للغناء ؟ استغفر الله تعالى ، لكن هذا ما كنت انا اقوم به فانا كنت اخرص على اداء مخارج الحروف والمد والادغام والقلقلة والغنة و ال… واحرص على اداء الاطوار بالطريقة المنشاوية العذبة !؟ فانا قارئ محترف ولكن هل احياء القران صار بهذه الكيفية ؟

ولكن اين القران في سلوكنا ؟ 

اين القران في علاقتنا ؟

اين القران في حكوماتنا ؟ محاكمنا ؟ مناسبتنا ؟ خلواتنا ؟ اين عظمة القران الكريم في اعجازه وهو يتحدّى الخلق على ان ياتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ؟ فما بال امة القران لم تصل إلى قمة الرقي الحضاري في الحكم والعلاقات والصناعات ؟ لماذا هم عيال على غيرهم ؟ لماذا يحاول مدّعي علوم الدين والقران تسخيف وعيّ اتباعهم بحمل مخترعات ومكتشفات الغرب وعلماءهم على مدلول ايات كثيرة في القران ، فما ان يقرا مفسر معاصر بعض نظريات علماء الغرب او الشرق إلا وقال " لقد تحدّث القران بهذا قبلهم " !؟ أنت تجوّد القران وترتله منذ الف عام لماذا لم تكتشف تلك النظريّة قبلهم !؟

في الوقت الذي انت تحرق اوقاتك بمخارج الحروف ومقدار مد اللين وتزعم انّك تتلو القران حق تلاوته… سبقك الغرب لتلاوة الكون واكتشف ما ذكره - بحسب زعمك - القران قبلهم !

لقد ادركت باننا لم نقرأ القران كما ينبغي !؟ وحولّنا كتاب ربنا الى مادة غنائية في المحافل والعزاءات والخيرة والتبرّك به في البيع او الشراء او… صار وجوده " مُتحفي " عزلناه تماما عن الواقع ولم يكن له حضور في وعيّنا الجمعي… 

بل ان الجامعات التي تدرس علوم القران تفتقر للعمل بمضامينه الروحيّة والتربوية !!

فاين هي قراءة القران المنتجة والمثمرة !؟

لقد ادكت بصدق ان القراة الحقيقية هي القراة التي تجعلك تخضع القران لمسالك التجربة " دراسات مختبرّية " 

القراة ينبغي ان تكون كما لو تقرأ خريطة ترشدك الى منجم ذهب!  او اكتشاف خلطة سحرية في معالجة مشكلة ما ! 


القران الكريم يجب ان نجرده من التلاوة الروتينية  التجويدية التنغيمية والتي تركزّ على الاداء الشكلي والقشري دونما ان نتوقف وقفات جادّة وفاحصة وتتناول النصوص القرانية تشريحا وتبضيعا وتفكيكيا بادواتنا المعاصرة وارضيتنا المعرفية الواقعية والحديثة لا بآليات وادوات مندثرة وقديمة ،فان الجمود على تراث السلف هو رجوع إلى عصور غير موجودة وهذا ما يجعلنا امة متخلفة لا تواكب الحضارات المتقدمة… 


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}