• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
الحيوانات ترى ما لا نرى
الحيوانات ترى ما لا نرى
من يسكن الأماكن الريفية يمكنه معرفة الوقت من سلوك الكائنات من حوله فمثلا عندما يشق صمت الليل آذان الديوك يعرف ان آذان الفجر على الأرض قد إقترب.

وعندما تصدح العصافير يعرف ان الشمس بدأت بالبزوغ وكذلك قبل الغروب. اما اصحاب القطط المنزلية يلاحظون ان القطة تستيقظ قبل رفع الآذان بدقائق معدودة والكثير منهم من يقوم بإيقاظ اصحابهم وبعد ذلك تخلد الى النوم فهى حيوانات كسولة تنام كثيرا وهى ايضا حيوانات نظيفة تنظف نفسها كلما كانت يقظة كما انها الحيوان الوحيد الذى يدفن مخلفاته. 


السؤال كيف نفسر هذا السلوك هل هو من قبيل نظام الساعة البيولوجية ام انهم يحسون او يرون ما لا نراه او نشعر به نحن. المعروف ان حواس الانسان لها حدود فهو لايرى كل موجات الضوء مثل التحت حمراء او الفوق بنفسجية كما انه لايسمع الا قدر معين من الموجات الصوتية ولهذا فهو لا يشعر بالزلازل الا عند حدوثها فى حين باقى الكائنات تشعر بالموجات الخفيفة التى تسبقها ولذلك بدأ العلماء فى ملاحظة سلوك الحيوانات والطيور والاستفادة منها كإنذار مبكر قبل حدوث الكوارث. 


بالنسبة للإبصار من المعروف علميا أن الحيوانات تتمتع بمدى رؤية وسمع  يفوقان الإنسان بكثير. فمن المعروف أن أعيننا تستعمل الضوء للإبصار. ولكن الضوء بحد ذاته جزء (ونطاق محدود) يسمى النطاق المرئى من الأشعة الكهرومغناطيسية، ولو كانت أعيننا قادرة على التعامل مع أشعة جاما أو الأشعة السينية او غيرها مما يسمى النطاق الغير مرئى من الأشعة (الموجات) الكهرومغناطيسية (التي تسبق او تتخطى الضوء في النطاق الموجي) لرأينا من خلال الجدران والأجسام الصلبة، ولو كانت تستطيع التعامل مع الأشعة تحت الحمراء أو الموجات الراديوية (التي تلي الضوء في النطاق الموجي) لاستطعنا الرؤية في الظلام وشاهدنا الكون بطريقة مختلفة تماماً.. وكثير من الحيوانات (وبالذات فصيلة السنوريات والقطط) تتمتع ببصر حاد يتجاوز الحد الطيفي للضوء. كما تتمتع حيوانات ليلية كثيرة (كالبومة والأفعى) بالقدرة على تركيز الأشعة تحت الحمراء وبالتالي الرؤية بالليل.

فضلا انظر صورة النطاق المرئى من الأشعة (الموجات) الكهرومغناطيسية بعد نهاية المقال.


أما بالنسبة للسمع فالأذن البشرية أيضاً محصورة في نطاق محدد لا يمكن تجاوزه أو النزول عنه. وهذا يعني أن هناك أصواتاً أخفى من أن نسمعها وأعظم من أن تستطيع آذاننا التعامل معها بل يمكن القول إن الإنسان يعد أصماً مقارنة بالوطواط والجراد. فالإنسان مثلاً لا يستطيع سماع الأصوات التي يقل مستواها عن 20ديسبل (وحدة قياس الصوت) ولا يسمع التي تزيد عن 20ألفاً، وفي المقابل تسمع القطة نبرات صوتية مرتفعة تصل إلى 65ألف ديسبل في حين يتفوق الوطواط والجراد على الإنسان بخمسة أضعاف ويسمع أصواتاً تصل إلى 100ألف ديسبل. أما الكلاب فتسمع أصواتاً خفية لا يسمعها الناس تنخفض إلى 15ديسبل.. وتوجد حالياً في الأسواق صافرات "تحت صوتية" لا يسمعها البشر ولكن تستجيب لها الكلاب من مسافة بعيدة.


ربما يلاحظ جميع مالكي القطط من وقت لآخر أن حيوانهم الأليف يحدق في نقطة واحدة، دون أي سبب على الإطلاق أو يخاف من شيئ معين في غرفة ما دون وجود أي شيئ. والعلم يفسر هذا التصرف الغريب للوهلة الأولى بسبب حاسة الشم والبصر والسمع القوية ولكن في نفس الوقت، لا يمكن للعلماء شرح كل الأشياء الغريبة والخارقة للطبيعة التي تحدث مع القطط، وتبقى بعض القصص لغزا. 


ولكن هناك العديد من الأحاديث الصريحة في السنة الصحيحة التى تدل على قدرة الحيوانات على سماع ورؤية ما لا يراه البشر فلقد ثبت أن الديكة ترى الملائكة والحمار والكلب يرى الشيطان فيكون ذلك سببا من أسباب نهيقه او نباحه. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ ؛ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا ، وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ ، فَإِنَّهُ رَأَى شَيْطَانًا ) رواه البخاري (3303) ومسلم (2729). وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلَابِ وَنَهِيقَ الْحُمُرِ بِاللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ ، فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَ مَا لَا تَرَوْنَ ). رواه أبو داود (5103)، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ". وقال أيضاً: "يا معشر أهل الإسلام أقلوا الخروج بعد هدوء الرِّجل فإن لله دواب يبعثهن في الأرض فمن سمع نباح كلب أو نهاق حمار فليستعذ بالله من الشيطان فإنهن يرين ما لا ترون".. أخرجه البخارى (( الأدب المفرد ))(1233). وجاء في عذاب القبر حديث طويل قال في نهايته "... فيضربه ضربة فيسمعها الخلائق إلا الثقلين" - الإنس والجن. صحيح أبي داود. ويدل على أن البهائم تسمع عذاب القبر، بل يُصرِّح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فيقول فى  "الصحيحين" وفي "مسند الإمام أحمد": ((إنهم يعذبون عذابًا في قبورهم تسمعه البهائم)).


وفي هذه الأحاديث دلالة صريحة على أن من الحيوانات ما يرى الملائكة رؤية حقيقية فيصدح كما فى الديكة والمعروف ان الملائكة من نوراى ان الديكة يمكنها رؤية الاشعة فوق البنفسجية حتى فى الظلام قبل شروق الشمس ومنهم من يرى الشيطان  الذي هو من جنس الجن  رؤية حقيقية تفزعه ، ولا مانع من سماعها أصوات الجن والشياطين أيضا والمعروف ان الجن من نار اى ان هذه الحيوانات تستطيع رؤية الاشعة تحت الحمراء. 


يقول الدكتور عمر الأشقر حفظه الله  :

" ورؤية الحيوان لما لا نرى ليس غريباً ، فقد تحقق العلماء من قدرة بعض الأحياء على رؤية ما لا نراه ، فالنحل يرى الأشعة فوق البنفسجية ، ولذلك فإنّه يرى الشمس حال الغيم ، والبومة ترى الفأر في ظلمة الليل البهيم " انتهى


يقول الشيخ عطية صقر رحمه الله عضو لجنة الفتوى بالازهر  بأن الثابت فى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا اللَّه من فضله، فإنها رأت ملكا، وإذا سمعتم نهاق الحمير فتعوذوا باللَّه من الشيطان، فإنها رأت شيطانا". وأضاف فضيلته- فى مايو 1997- في موسوعة الفتاوى وهى  من افضل الفتاوى والاحكام أن الثابت أيضا أن فرس أسيد بن حضير أحست بالملائكة التى نزلت تستمع إلى القراَن، فاضطربت وكادت تؤذى الولد النائم، كما رواه البخارى ومسلم. وروى النسائى والحاكم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير فى الليل فتعوذوا باللَّه من الشيطان الرجيم، فإنها ترى ما لا ترون، وأقلوا الخروج إذا هدأت الرِّجل، فان اللَّه يبث فى الليل من خلقه ما شاء" وقال الحاكم: صحيح الإسناد على شرط مسلم. 

وأكد رحمه الله- أنه يؤخذ من هذا أن الحيوانات ترى من مخلوقات الله المغيبة عنا ما لا يراه الإنسان، لكن الربط بين حيوان بعينه وما يراه إن كان ملكا أو شيطانا يقتصر فيه على ما أخبرنا به النبى صلى الله عليه وسلم بطريق صحيح، ولم أعثر على حديث يعتمد عليه فى الاعتقاد بأن الكلب يرى ملك الموت كما هو شائع بين العامة.


 المراجع:

الحيوانات.. كيف ترى ما لا نرى 

http://www.alriyadh.com/17459

هل هناك بعض الحيوانات ترى ملك الموت عند نزوله إلى الأرض

هل ترى القطط الأشباح

https://arabic.sputniknews.com/blogs/201811101036665361-%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%AD/


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}