• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
الحُّب مِشْ 14 بقلم: أ.هبة ماهر الملخ
الحُّب مِشْ 14 بقلم: أ.هبة ماهر الملخ
" عرفت الحُّب لأول مرة في حياتي، إنه كالموت تسمع عنه كل حين خبر ولكنك لا تعرفه إلا إذا حضر، وهو قوة طاغية، يلتهم فريسته، يسلبه أي قوة دفاع، يطمس عقله وإدراكه يَصُّبْ الجنون في جوفه حتى يطفح به، إنه العذاب والسرور واللانهائي" هكذا يقول نجيب محفوظ.

وصدق بكتابتهِ الحب أقرب ما يكون للموت بحضوره وهيبته ورهبته وبشعورهِ المُعقد المليء بالتوافق والتناقض وبسريانه داخل المرء بكل السعادة والكئابة والفرح والحزن واللهفة والخيبة الشغف وفقدان الأمل، كُل هذا وأكثر فقط مُجرد شعور.


هذا الشعور بالحب يأتيك دون اختيار ولا حسبان، يأتيك على غفلة كما الموت ولكن أجمل حب هو الذي يأتي بمحض الصدفة دون أن تبحث عنه، والأجمل من أن يكون صدفة هو أن تجد فيه شخصك المفضل والحُب الروحي الذي لطالما كان هو مُرادنا، والمراد في الحب الروحي أن تجد نفسك عُدت طفلاً بكل البراءة والعفوية والنقاء، أن تجد شبيهك الروحي، لا أن تلقى نفسك قد هويت لمكانٍ لا تعرف كيف وصلتَ إليه أو قد تكون اخترته لمجرد أنها مناسبة ولمجرد أنكَ فرصة لا تضيع، ليس هذا ما ننتظر.


الحب الصحيح هو ارتباطك الروحي عقلاً وقلباً وروحاً وتفاصيلاً، هو الذي تضيق الدُنيا دونه ولا يمكن أن يغني عنه أي شخصٍ كان، فللحبيب حسابٌ آخر يختلف عن أي حسابات الدُنيا، لا شخص يعادله فكل الكفة بملئِها له وحده، ولو كانت الدنيا بشمسها ونورها ولم يكن الحبيب فلا نورٌ ولا شمس بل ظلامٍ حالِّك، فلا خير لحياةٍ بلا قلب ولا قلب ينبض بلا الحب.


وما يأتي بعد الحب الإخلاص والتفاهم والشغف واللهفة وصولاً للعشق والوله، هكذا يستمر، فالحبيب للحبيب مراعياً متودداً مواسياً دون تكلف وعناء، لا مُنتظراً لهفوة لمقصودٍ لم ينطق ليضيع به كُل الود والحب فضياعاً بعذابٍ وهوان.


الراحة في الحب هو أن أقول لكَ: "جئتُكَ مِنْ كُلِ منافي العالم أنامُ على نفسي من التعب"، راحتي هي أن أجد وُجودي حيث وجودك، لا أن تُعدمني بوجودك.

لا بأس، فأقصر الحب ما كان لهدف وما مسه خبثْ.


أ.هبة ماهر الملخ.


6
2
1

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}