• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
الحب في زمن السوشيال ميديا
الحب في زمن السوشيال ميديا
Google+
عدد الزيارات
260
اكتب معنا عن أجمل المناطق السياحية في بلدك
كيف نفرق بين الحب والاعجاب ةالانجذاب والتعلق

"الحب العكر"

في  زمن "السوشيال ميديا" والعولمة تعكرت درجة نقاء الحب.. وأختلطت به أمور اخرى ، وأصبحت الأغلبية منا لا تستطيع التفرقة ما بين الحب والإعجاب والتعلق والاعتياد والانجذاب ، والتفرقة مابين الحب بدافع الارتباط والاستقرار والحب بدافع الانجذاب الجنسي، والحب بدافع التقليد والتقمص ،والحب بدافع التخلص من الوحدة والفراغ العاطفي..!

لذلك نرى جمل ومصطلحات شهيرة أكثرها مستجدة.. مثل "الكراش ،الستوكر ،الفريندزون،الحب من النظرة الاولى ..وهلم جرا "

ومن الطبيعي فإن حالات الفراغ والملل تتسب في شعور كبير  بالوحدة والاكتئاب مما يسبب اضطرابات نفسية وعاطفية ..مما يدفع الشخص لمليء هذا الفراغ وفي النقطة هذه فإنني اتحدث عن سوء استغلال الفراغ.. وفي هذا الموضع اتذكر مقولة عمر بن الخطاب "النفس إن لم تشغل بالحق شغلت صاحبها بالباطل "

وعلى اساس هذا الفراغ والاحتياج للتلذذ بوجود شريك يخلق البعض علاقات مزيفه واختيارات خاطئة تحت مسمى "حب" .

وهو ما يجعل البعض ينجرفون بالتعلق ومراقبة شخص لا تجمعهم به اي صلة ويطلقون عليه مسمى "الكراش".. او يتوهمون بحب أشخاص تربطهم بهم رابط صداقة لا يكننون لهم سوي شعور"الصداقة" فيقولون لقد  وضعني فلان في "الفريندزون" ..وما هي إلا مشاعر مزيفة أساسها فراغ وملل 

فتكون اولوياتك ملئ ماهو فارغ بداخلك وليس تحقيق السعادة مع الشريك ،لذلك تنقطع احبال هذه العلاقات عما قريب لأنها حبال واهية.

—————–——————————————

وبصدد مصطلح الحب من النظرة الاولى ، للاسف هذا المصطلح شوه مشاعر الحب ، فبخصوصه هناك خلط مابين الحب والاعجاب والانجذاب لشخص لأنه جميل ويمتلك ملامح ومظهر خارجي مثير ..وهنا يخلط الشباب بين مشاعرهم ولا يستطيعون أختبار صدقها بسهولة.. 

والسؤال هنا كيف يمكن لشخص ان يقع بغرام شخص اخر من نظرة؟ كيف يمكن ان يقع شخص بغرام شخص لم يعرف عنه الكثير..كصفاته الجوهرية مثلا .. ؟

الإنسان بطبيعته متسرع في حكمه قد يتأثر بالانطباع الاول الذي يأخذه عن شخص آخر ، ولكن الحقيقة لا تظهر إلا بالعشرة والتعمق وعند هذه النقطة تحديدا تستطيع تحديد مشاعرك بشكل أوضح.. 

خدعوك فقالوا الحب من النظرة الاولى.. لكنه ليس حبا خالصا ..إنما هو إعجابا وانجذابا ، قد يتحول إلى حب في بعض الحالات بالفعل ولكنها قليلا ما تحدث ووفقا لدراسات اجريت .

لذا فالحب من النظرة الاولى هو إنبهار لحظي فلا تخدعنك دوافعك ومشاعرك الكامنة التي تود ان تشاركها وتمنحها لشخص آخر ، فعلينا التفكير مليا إن كان هذا الشخص مناسب وهناك أمكانية للارتباط به أم لأ.. لأن الانجذاب والشهوة والإعجاب هي مشاعر قصيرة العمر تموت العلاقة بموتها .

—————–——————————————

خدعوك فقالوا الحب غيرة وتملك  !

نرى كثير من الروايات والافلام والمسلسلات ،تعرض لنا صورة اثنين مندمجين ببعضهما حد التلاشي "أنا انتي انتي انا" ومشاهد درامية  تحولت الي واقع ، فنسمع بعض الجمل التي يصورها لنا حب وغيرة مثل "انتي بتاعتي انا" .."مش عايزة حد يشاركني فيك" ..فضلا عن مشاهد تشير إلي ان الحب غيرة  وتملك وسيطرة ويوهموننا أنها قصص حب ناجحة .. وهذا ما إلا حب مشوه يعاني أطرافه من نقص ومرض نفسي.

الحب ليس رغبة في التملك والديكتاتورية ، ليس الإنغماس في الاخر حد التلاشي !

الحب الذي يدمجك في الاخر ويجعلك كيانا مشتركا مع آخر ليس حبا 

—————–——————————————

خدعوك فقالوا الحب الأعمى! 

وما الحب الاعمى إلا حمق وبله ،يجعلك تغرف في الوهم ترى شريكك في كمال خيالي بشكل يجعلك شديد التأثر الحساسية لأي خطأ متعمد او غير متعمد منه، هو حب فاشل يلقي بك الي الهاوية ويدمرك حد الهلاك.

فمن الحب أن تكون علي وعي بعيوب شريكك ونقاط ضعفه تستطيع معه الارتقاء بها نحو الأفضل او تتقبلها منه كما هي ، فما كان الكمال إلا للمولى .

—————–——————————————

في النهاية.. في زمن مليء بالزيف والوهم مليء بالمشاعر المؤقتة و المزاجية المفرطة 

في زمن جعل الحب"مربع شات صغير" 

عليك أن تعرف نفسك جيدا وتكون على وعي بأحتياجاتك ومشاعرك قبل ان تنكف على معرفة الاخر والارتباط به ووهم نفسك بالحب وبمشاعر مؤقتة.. إن من لا يعرف نفسه ويفهم متطلباته سيمو في ورطة كبيرة وسيندفع بالحب والارتباط بأي من كان !

لا ترتبط لمليء فراغ فيك او لمليء وقت فكر إن كان الاخر مناسب لك وبإمكانية الارتباط به واضعا كل الاحتمالات في الحسبان. 

قبل ان تعلن أنك فعلا تحب ، تحرى من صدق هذا الحب واختبره واسأل نفسك هل ستقرن هذا الحب بعلاقة رسمية ام لا  فالحب مسئولية ومن العدل لنفسك وللآخر أن ينتهي بك هذا الحب إلي علاقة سليمة وصريحة !

الحب ليس احلام وردية ولا نظرات وهمسات ،الحب شراكة وصداقة قبل كل شيء  لا ترتبط بمن يراك شيء من ممتلكاته ويحصر هدفك في الوجود على إرضائه فينبغي ان يكون لديك اهداف وحياة اخرى بعيدة عن شريكك "طموحك ..ذاتك..عملك.. "لأن الحب سلم يرتقي بك نحو الافضل ومن الحماقة ان يكون هدفك من الوجود هو شخص واحد. 

صدقني العواطف قادرة علي خداعك الي كد لا يمكن تصوره فلا ينبغي ان تركض وراء قلبك كالابله،فكر جيدا وضع معايير اختيارك في الحسبان  ثم تذكر أن قلوبنا بين يد الله يقلبها كيف يشاء فمن تحبه اليوم قد لا تتحمل رؤية وجهه بالغد ، فأي حب لا تراعي فيه الله سيلقى حتفه وستنتهي معه. 

واخيرا : الإنجاز ليس أن تحب او أن تكون في علاقة ، بينما الإنجاز أن تجد الحب في علاقة تسمو بك إلي أفضل نسخة منك. 


9
0
1

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}