• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
الفوائد الصحية للقهوة والشاي
الفوائد الصحية للقهوة والشاي
مع انتشار وسائل التواصل والانترنت انتشرت العديد من المعلومات بين الناس بصرف النظر عن صحتها .

ولذلك نرى الكثير من الناس وقد اصيبوا بالوساوس فصاروا يخافون من كل شىء وراحوا يحرمون انفسهم مما أحل الله . 


يقول علماء النفس واطباء الامراض النفسية ان من ضمن اسباب هذه الامراض هو ان يكون هناك صراع بداخل الانسان لم يجد الحل لفترة طويلة فيسبب الشعور بالاحباط . مثال ذلك الصراع ما بين شىء يحب ان يفعله وهناك ما يمنعه من فعله فمثلا طعام شهى كالمكسرات يريد ان ياكل منها ولكن هناك من يخيفه منها ولو بمعلومات خاطئة مثل انها غنية بالكوليسترول او املاح حمض اليوريك مثلا. 


ولا يوجد اى طريق لحل هذا الصراع الداخلى الا بان يسلك الشخص احد طريقين اما الاكل او الامتناع. اما ان ياكل او يشرب وهو متوجس وخائف من حدوث الاضرار فهذا هو الصراع الغير مرغوب فيه. ومن هذا القبيل العديد من الامثلة ومنها من يركز ويعظم حجم الضرر ويتجاهل المنافع مثل ما يحدث ايضا لمحبى الشاى والقهوة فنجد على منصات التواصل من يحدث بكل ما سمع وان كان خطئا وهناك من يكذب فتبلغ اكاذيبهم الآفاق عبر الانترنت. 


ولو علم صاحب النصيحة مدى ما احدثة من تاثير نفسى لتحرى الدقة قبل ان ينطق او ينشر كلمة واحدة. هناك دراسات وأبحاث طبية أُجريت حول أضرار الشاى والقهوة نظراً لاحتوائهما على مركبات "الفيتوكيميكال" ولكن من ركز على الاضرار لم يشير الى او تجاهل ان معظم هذه الاضرار تأتى من الاسراف فى تناولهما مصداقا لقوله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ. (الأعراف:31). ونذكر ان الجرعات المناسبة من اى دواء تساعد على الشفاء فى حين ان الجرعات العالية جدا قد تكون سامة.

وهناك الكثير من الدراسات التى أكدت على العديد من الفوائد الصحية  للقهوة والشاي الذين عُرفا بأنهما من أكثر المشروبات المفضلة بعد الماء الطبيعي شُهرةً في جميع أنحاء العالم. حيث يرغب الناس في تناولهما يومياً وهناك من لا يستطيع إنجاز مهامهم وإكمال أعمالهم اليومية من دون تناول كوب واحد خاصة في الصباح الباكر من أجل الاستيقاظ وتعزيز التركيز.

 

من المعروف أن القهوة تنمو على الأشجار المُزهرة في عديد من دول العالم حيث تنتجها أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم ويتم جمعها ومن ثم تحميصها وطحنها ثم غليها ونقعها لصنع القهوة وهناك العديد من الطرق لتحضيرها. أمَّا الشاي فتنمو شجرته التي تُعَدُّ أساس الشاي وتُدعى "كاميليا سينينس" في عديد من دول العالم وهو يعد مشروباً شعبياً في جميع أنحاء العالم حيث يشربه ثلثا سكان العالم من خلال عديد من الطرق لتحضيره مثل وضعه في الماء الساخن لبضع دقائق ويقدم ساخناً أو مثلجاً.

بعض فوائد القهوة والشاي :

1- تحتوي القهوة والشاي على مركبات كيميائية نباتية (الفيتوكيميكال ومنها مضادات الاكسدة) وكذلك مادة الكافيين المنبهه للجهاز العصبى والقهوة تضم النسبة الكبرى منها بحيث يحتوي الشاي على 5.5 ملليغرام من الكافيين لكل كوب في حين يحتوي كوب من القهوة على 125 - 128 ملليغراماً.

وتتميز المادتان بالعديد من الفوائد وقد عددت الدراسات الحديثة بعضاً منها فهما يعملان على مُحاربة مواد الجذور الحرة في الجسم، وهي بعض المواد التي تلحق الخراب بخلايا الجسم المختلفة كذلك يقللان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وذلك من خلال تخفيف الالتهاب والتحكم في مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم المرتفع وهو من أسباب السكتة الدماغية.

2- تعمل القهوة والشاي على الوقاية من خطر السرطان، ومحاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم؛ وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول  المساعدة في الوقاية من خطر السرطان، وأيضاً الوقاية من مرض ألزهايمر وهو مرض يُصيب الخلايا العصبية في المخ ما يؤدي إلى خلل في وظائف وأنماط التفكير والسلوك.

3- تعمل القهوة والشاي على الوقاية من الشلل الرَّعَّاش بسبب مادة الكافيين التي تحمي مبكراً من الإصابة بهذا المرض وتعمل على حماية الخلايا العصبية من التلف وأيضاً الوقاية من مرض السُّكَّري؛ حيث تؤثر المواد المكونة للقهوة والشاي في مستويات نسبة السكر في الدم وجعلها أكثر استقراراً إلى جانب الوقاية من امراض الكبد وذلك بسبب احتواء البن مثلاً على 100 مركب كيميائي تحمي الكبد من تلك الأمراض الخطيرة التي تُصيبه.

4- إضافة إلى ذلك تعمل القهوة والشاي على حماية المرارة من تكوين الحصوات التي تتكون حول المرارة، والتي قد تُصيبها بالآلام فضلاً عن المساعدة في خسارة الوزن لأنهما من المشروبات التي لا تحتوي على سُعرات حرارية عالية قد تضر بالجسم كما أن الشاي والقهوة يشعران الإنسان بالرضا على الرغم من عدم احتوائهما على السُّعرات الحرارية.

5- الشاى والقهوة يكبحان انزيم (ام تور) (mTOR)  المثبط للالتهام الذاتى وبالتالى يمكنها تنشيط عملية الالتهام الذاتى فضلا راجع مقال : الالتهام الذاتى Autophagy

والالتهام الذاتي هو حارس أمن للمناعة داخل الخلايا يعمل على مدار ال 24 ساعة بدون توقف  ويحرس الخلايا من الداخل ويقوم بصيانتها دوريا بتخليصها من الجزيئات الضارة التي تدمرها ويلتهم كل ما قد يتحور أويتمرد ليصبح خلايا سرطانية ولذلك ففشل أونقص عملية الالتهام الذاتي يسبب تراكم القمامة الخلوية من إفرازات ومخلفات وبقايا عملية الالتهابات وغير ذلك من المكونات الضارة كالبكتيريا والفيروسات والبروتينات المعيوبة الصنع او الطى والعضيات الهرمة او الميتة . اى انها تنظف الخلية من الداخل وتخلصها من القمامة على مدار الساعة وبذلك تمنع تضرر الخلايا وموتها او شيخوختها او قصور كفاءتها الوظيفية.

يقول ذوى الخبرة يجب ان تتخلص من القمامة التى بداخل منزلك اولا باول والا تحول المنزل الى كومة من القمامة. وهذا ما يفعله الالتهام الذاتى داخل الخلية عن طريق الليسوسوم (عضى داخل الخلية) حيث ينظف الخلايا اولا باول من القمامة الخلوية.

6- يتميز الشاي والقهوة بكونهما مشروباًت منخفضة السعرات الحرارية وهذا يساعد على تخفيف الوزن كما أنهما يحتويان على العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد الصحة بشكل عام ويحتوي الشاى على نسبة قليلة من الكافيين مقارنة بالقهوة.

7- كان الاطباء يخشون على صحة القلب نظرا لوجود الكافيين بالقهوة وبنسبة اقل فى الشاى ولكن اتضح فى دراسة حديثة ان تناول من 3 – 5 فنجان من القهوة يوميا له مفعول ايجابى لحماية القلب بمنع ترسبات الكالسيوم بجدر الشرايين التاجية. 

أضرار القهوة والشاي :

1- العديد من الأضرار تأتى من الإفراط في تناول  القهوة والشاي حيث تحتوي معظم أنواع القهوة والشاي على مادة الكافيين وقد أظهرت الدراسات أنَّ استهلاكها بكميات منخفضة إلى معتدلة آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص اما مع الجرعات العالية فهناك آثاراً جانبية مزعجة ومنها القلق، الأرق، تسارع دقات القلب، الإعياء، الإدمان على تناولها، ارتفاع ضغط الدم، والإلحاح البولي المتكرر.

2- التداخل ومنع امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد ولهذا ينصح بعدم احتساء القهوة والشاي مع الوجبات الغذائية. ولذلك استعمل اليابانيون الشاى كشراب على نطاق واسع شبه اجبارى بعد حادثة قنبلة هيروشيما ونجازاكى لمنع امتصاص معدن الحديد المشع .

اخيرا: الشاى والقهوة يستخدمان منذ القدم فقد ذكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة. ولا يزال القهوة والشاي من أكثر المشروبات المفضلة بعد الماء الطبيعي في جميع أنحاء العالم الى الان اى ان عنصر الوقت (البعد الرابع) اصبح لصالحهما.

.


3
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}