• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
الدكتورة رنا الدجاني
الدكتورة رنا الدجاني
عندما نرى بعض النماذج العظيمة من النساء المميزات اللواتي حملن النهوض بالأمة على اكتافهن،
نتفكر ونأمل بما حققن من إنجازات وننبهر بعظمة ماحققن، وينتابنا الفضول حول معرفتهن أكثر وكيف استطعن الوصول لهذه المكانة العظيمة.

من بين هذه النماذج نعرض الدكتورة رنا الدجاني ابنة الدكتور باسم محمد ربحي الدجاني وهي عالمة أردنية في بيولوجيا الخلية من مواليد القرن العشرين.

ترعرعت الدكتورة رنا ونمت في أسرة شجعت على العلم والتعليم بين سبع أخوة يملك كل منهم مستقبل مشرق.

دراساتها:

تخرجت الدكتورة رنا الدجاني من كلية العلوم من الجامعة الهاشمية وحصلت على الماجستير من نفس الجامعة عام 1992م،وهي حاصلة على دكتوراه في البيولوجيا الجزئية من جامعة آيوا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م وعلى منحتين من منح برنامج فولبرايت.

كما حصلت الدكتورة رنا الدجاني على درجة الزمالة من جامعة هارفارد حيث تم اختيارها من قبل مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدمة في جامعة هارفارد من بين 1500 متقدم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في هذه المؤسسة العريقة.

المناصب التي تولتها :

بعد حصولها على شهادة الماجستير بدأت التدريس في جامعة فيلادلفيا الخاصة في الأردن لمدة عامين.

عام 2000م انتقلت الدكتورة رنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعملت كباحث مساعد في جامعة آيوا حتى عام 2005م حيث حصلت على الدكتوراه في البيولوجيا الجزئية.

في عام 2005م عملت في الجامعة الهاشمية استاذ مساعد حتى عام 2013م،

ومن عام 2013 حتى الآن أصبحت أستاذ زميل في الجامعة الهاشمية.

أيضاً تولت الدكتورة رنا الكثير من المناصب على مستوى المملكة والعالم نذكر منها :

منصب مستشار للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومنصب مدير مركز الدراسات البحثية بالجامعة الهاشمية في الأردن كما تولت استاذ مشارك في الدراسات البحثية للجامعة الهاشمية وهي عضو المجلس الاستشاري الأردني في الأمم المتحدة للمرأة في الأردن.

وعينت خبيرة في تطوير التعليم العالي لدى مكتب تمبوس الوطني وتولت منصب مستشارة بنك التنمية الإسلامي في المملكة

منحت الدكتورة رنا الكثير لتخصصها العلمي إذ تهتم بالبحث في دراسة الروابط على نطاق الجينوم المتعلقة بمرض السكري والسرطان، وتهتم بالأعمال التطوعية على مستوى المجتمع.

الجوائز الحاصلة عليها :

يمكننا القول بأن سجل الدكتورة رنا حافل بالجوائز والتكريمات لدرجة يصعب تعدادها ومن ضمنها :

اختيرت الدكتورة رنا كواحدة من بين 20 عالماً الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي لعالم 2014م.

ورغم تميزها العلمي وكثرة انشغالها الا أن الدكتورة رنا لم تهمل دورها الاجتماعي ويتضح ذلك من خلال كتابتها حول العلوم والنساء والتعليم في العلم العربي في مجلة science and nature التي تعتبر من أهم وأقوى المجلات العالمية في مجال العلوم.

وحصلت على جائزة الملك حسين للسرطان والتكنولوجيا الحيوية عام 2009م.

وحصلت عام 2014م على جائزة peer award لمشروع الإرشاد للنساء العالمات (three circles of alemat) وفازت مؤخراً في مبادرة نساء العلوم في الشرق الأوسط لعام 2015 من المكتب الإقليمي للبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة لمنظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن أروع إنجازات الدكتورة رنا تأسيس مبادرة نحن نحب القراءة التي تقدمت من بين350 متقدم للأمم المتحدة وتم اختيارها من بين عشرة متقدم لتفوز في مسابقة الحلول التكنولوجية المبتكرة. 

و فازت بجائزة المنتدى العالمي للعلوم كعالمة من بين 14عالم أردني تم تكريمهم من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني وحصلت على لقب نجم العلوم، تذكر الدكتورة رنا أنه تم تكريمها من عدة مؤسسات من مختلف دول العالم ولكن أجمل تكريم لها في وطنها الأردن حيث منحها الشعور بالفخر وتشير إلى أن هناك الكثير من النساء العالمات التي يجب أن تذكر قصصهم على مستوى العالم حتى ترى الأجيال أن هناك نماذج وقدوات عربية يحتذى بهم.

ذكرت الدكتورة رنا أن شريك حياتها كان سند لها في مسيرتها وساعدها لشق طريقها وأن أولادها الأربعة كانوا مصدر قوة لها وكانت امها هي الملهمة لها. 

كان هذا جزء من بحر إنجازات وعلوم الدكتورة رنا التي تعد أعظم نموذج للمرأة العربية المسلمة الطموحة التي تصفق لها الأيدي وترفع لها القبعة ويفتخر بها لتكون قدوة يحتذى بها في وطننا العربي. 


9
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}