• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
لعنة التكرار
لعنة التكرار
"أؤمن بكلّ ما لم يُنطق به بعد"
- ريلكه

عندما كنت أراقبُ طيرًا يقفُ على حبل غسيل، يُربّت على جناحهِ بمنقاره. أخذتُ أفكّر أنهُ ثمّة شعورٌ مُتبادل بالشفقة بيني وبين الجمادات، كيف لا يشعرون بالملل؟ هذا الحبل وتلك الطاولة، لا بُدّ أنّهم ينظرون إليّ ويتساءلون: "اللّعنة، كيف لا يموت هذا الشيء الذي يُسمّى إنسان، وهو يملكُ قدرةً على تحليل الأشياء" 

قطعَ حبل أفكاري، مرورهِم من تحت نافذة منزلنا وهم يحملون نعشه، أردتُ ان اقول لهُ بحُزن من يُودّع حبيبًا في محطّة قطار: "كلّنا موتى، ليس شرطًا أن توضع في صندوق"

أريدُ ان يكلّمني الحجَر عن قساوة أولئك الذين رفسوه بأقدامِهم عندما كان يُحاول قطع الطريق، أريدُ للعصفور اصطياد الصّيّاد وهو يَمشي بتفاخرٍ، مختالًا بنفسه، شاعرًا أنهُ في مأمن من الأخطار.

أريدُ للوردة رؤية العالم من الأعلى قبل أن تسبقها الشجرة، وللشجرة أن تنمو في بيتِنا تحت أنظار أمّي. 

أريدُ مرآة تعكسُ وحوشي الداخليّة التي تتربّص بصدري، أرغبُ في أن يرى حشدٌ من المكفوفين شروق الشمس الذي لطالما تغنّى به الفنّانون والشُعراء، أريد ان ينام اللّيل وأسهر على حمايته، أن تكفّ ظهور العجائز عن كونها مُحدَودِبة لكثرة انحنائِهم لالتقاط أيّامهم القليلة المتبقية، أريدُ للسجّان أن يُجلد بالسّوط ويطربُ بذلك مسامع المساجين ويقيمون حفلة شواء داخل الزنزانة ويرقصون على أنغام أنينه. 

أرغبُ في أن أحفر عميقًا في قلبي وانتشل الشخص الميّت الذي كنتهُ، أريد للحزانى أن يفرحوا وللمُتفائلين أن يكونوا واقعيين كفايةً ليروا كلّ هذه القذارة.

أريدُ ان تخاف الحكومات من شعوبها، أريدُ ان يكفّ الناس عن ذِكر الغربان عندَ الحديث عن النواح والشكوى، أن يتجسّد الأرق على شكل إنسانٍ لأُفرغ رصاصةً في رأسه، أريدُ إنتقام الأطفال من صُنّاع الحروب على كلّ ضربةٍ من ضربات قلوبهِم، أن تصل صرختهم إلى السّماء فتلقى جوابًا. 

أريدُ لكلّ شيء أن يكون على غير ما هو عليه، تعبَت عيناي من التكرار. 

أن أكون أيّ شيء، غير هذا الإنسان المُصاب بالعطب الذي أنا عليه. 


9
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}