• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
العالم أوتو هان
العالم أوتو هان
Google+
عدد الزيارات
133
كان أوتو هان (1879-1968م) كيميائي ألماني ، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1944م – لعمله على اكتشاف الانشطار النووي ، وكان كيميائيًا متميزًا يعمل في المجالات الرائدة في الكيمياء اللاسلكية ، بعد الحرب العالمية الثانية ، وكان مناضلاً ضد استخدام الأسلحة النووية وأصبح شخصية علمية مؤثرة في ألمانيا الغربية .

التحق بجامعة لندن تحت إشراف السير ويليام رامزي مما حسن من معرفته بالكيمياء واللغة الإنجليزية مما ساعده في مسيرته المهنية وفي أوائل عام 1906م زار مونتريال وقضى فترة قصيرة مع وكانت زيارة مثمرة مع العالم Ernest Rutherford ، فقد قاموا بالتحقيق في أشعة ألفا من radioactiniumm .


وفي عام 1906م عاد إلى ألمانيا حيث تعاون مع Emil Fischer في جامعة برلين مع مختبر الكيمياء الأساسية اكتشف Meothorium ، والمادة الأم من الراديوم والأيونيوم هذا الاكتشاف استخدمه في وقت لأحق حيث كان له استخدام عملي كبير للعلاج الاشعاعي .

وفي عام 1907م بدأ علاقة عمل طويلة مع الفيزيائي النمساوي ليز مايتنر وظلوا أصدقاء مدى الحياة مع أنه انتقده لعدم معارضته للنظام النازي في ألمانيا وقد ساعد بعض العلماء اليهود على الهروب للسويد عام 1938م ، وفي عام 1910م تم تعينه أستاذا في معهد قيصر فيلهلم للكيمياء ، وأصبح رئيس قسم الكيمياء الإشعاعية ، وفترة خلال الحرب العالمية الأولى ، تم تجنيد هان في الجيش الألماني ووضعه للعمل على تطوير الحرب الكيميائية ، وشارك في تطوير وتنظيم استخدام الغازات السامة ، مثل الكلورين وغاز الخردل على كل من الجبهتين الغربية والشرقية .

وبعد الحرب ، ركز هان على كيمياء العناصر المشعة ، وفي عام 1921م ، مع ليز ميتنر ، قاموا باكتشاف مهم جداً لليورانيوم U – المثال الأول للأيزومرات النووية ، وعلى الرغم من أن كان هناك اهتمام ضئيل ، إلا أن ذلك كان مهمًا للغاية في الفيزياء النووية اللاحقة ، وفي عام 1936م ، أصدر كتابًا  تحت عنوان “الكيمياء الإشعاعية التطبيقية” والذي أصبح معلماً هامًا للغاية في الكيمياء الإشعاعية .

وفي أواخر الثلاثينيات من القرن المنصرم ، أحرزت مجموعة هان مزيدًا من التقدم في دراسة اليورانيوم وكانت أول علماء يقيسون عمر النصف لليورانيوم. بحلول عام 1939م ، اكتشفت مجموعة هان ” الرياضيات الأساسية للانشطار النووي ” ، وحقيقة أن نوى اليورانيوم تنقسم عند قصفها بالذرات،  ومع ذلك ، لم يواصلوا عملهم حتى انتهوا من إنتاج القنبلة الذرية .

وخلال الحرب العالمية الثانية ، واصل هان وفريتز ستراسمان العمل في الفيزياء النووية ، في نهاية الحرب العالمية الثانية ، تم اعتقاله في إنجلترا للاشتباه في عمله على البرنامج النووي الألماني ، وقد أُطلق سراحه في عام 1946م  .

وخلال فترة اعتقاله ، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1944م “لاكتشافه عن الانشطار النووي ” لم يتمكن من الحضور بسبب اعتقاده في إنجلترا ، وقد جادل بعض العلماء بأن زميله ميتنر كان يجب أن يمنح الجائزة بشكل مشترك بينهما ،قد صُدم هان عندما علم أن القنبلة الذرية قد أسقطت على اليابان في عام 1945م ، وأحدثت تأثير مدمر ، شعر بالذنب لأنه بطريقة ما قد يكون مسئولا عن هذه الخسارة الكبيرة في الأرواح .

وبعد الحرب العالمية الثانية ، قام بحملة ضد استخدام الأسلحة النووية ، وفي عام 1955م  بدأ إعلان مايناو الذي حذر من مخاطر الأسلحة النووية ، وأصبح شخصية رائدة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، وكان منتقدًا بارزًا لإعادة تسليح ألمانيا الغربية بالأسلحة الذرية ، تسببت معارضته لسباق التسلح النووي في ترشيحه لجائزة نوبل للسلام .

وفي عام 1966م ، حصل على جائزة إنريكو فيرمي – وهي المرة الوحيدة التي تم منحها لغير الأمريكيين ،  وبين عامي 1948م و 1960م ، كان هان الرئيس المؤسس لجمعية ماكس بلانك للنهوض بالعلوم ، وتوفي أوتو هان في ألمانيا الغربية في 28 يوليو 1968م .


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}