• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
العلاج بالتأريض (Earthing)
العلاج بالتأريض (Earthing)
عندما نمر بجوار المبانى المرتفعة كالأبراج وناطحات السحاب نجد عمودا معدنيا يشبه الحربة فى قمة المبنى.

هذا العمود المعدنى فى الحقيقة متصل بالارض وذلك لتفريغ الصواعق والشحنات الكهربائية حتى لا تصيب المبنى. كذلك ينصح الخبراء الناس بانه فى وقت وجود المطر والبرق بعدم الاقتراب من اعمدة الكهرباء المرتفعة او ان يحتموا بالاشجار العالية والا يمسك بيديه اى شىء مرتفعا فى الهواء حتى لا يتعرض للصعق لانه فى العادة يتم افراغ الشحنة من خلال هذا الاشياء المرتفعة.


ملاحظة اخرى وهى شعور مواطنى المدن الساحلية بالهدوء النفسى بعد هطول الامطار وكذلك الحال مع السياح الذين يزورون مناطق شلالات المياه او يرتادون الشواطىء ويمشون حفاة على الرمال المبتلة او يسبحون فى الماء او يدفنون اجزاء من اجسادهم فى حمامات الرمال .


ونحن اطفال كنا نقوم بعمل تجارب فيزيقية بدلك عمود بلاستيكى بقطه من الصوف وعندما نقربه من قطعة ورق صغيرة نجده يجتذبها بل ممكن ان يرفعها لاعلى وعرفنا بعد ذلك ان دلك قطعة البلاستيك يفقد ذراتها بعض الالكترونات فتصبح الذرات ايجابية الشحنة وممغنطة الى ان تستعيد الالكترونات المفقودة وممكن لاى انسان تجربة هذا بنفسه . 


حدث معى ذات مرة كنت اصافح احد الاشخاص ولكننى سحبت يدى بسرعة عن شعورى بكهرباء عند تلامس اليدين ولم اعرف السبب حينها . لم يكن يحدث هذا فى الماضى لان اجسامنا لم تكن معزولة عن الارض كنا فى الماضى وتحديدا قبل الستينات نستخدم الاحذية من الجلد الطبيعى الذى يمتص الماء ويتشبع به اما بعد ذلك اصبحت الاحذية من الجلود الصناعية و البلاستيك والتى تقوم بعزل اجسادنا تماما عن الارض.


لعل الكثير من الناس يعلمون أهمية التأريض للمباني العامة والمنشآت والمصانع وذلك لحماية الأجهزة والمعدات والعاملين في هذه المجالات ونظام التأريض يعتمد على التوصيل الجيد بين الأجهزة والمعدات مع الأرض وذلك لتفريغ الشحنات في حالة وجود أي عطل أو قصر في الدائرة الكهربائية.


اما تطبيق التأريض على جسم الانسان فكان بمثابة اهم اكتشاف فى القرن الواحد والعشرين والذى قد يعادل فى قيمته اكتشاف البنسلين كما يقول بعض الخبراء. وبعد هذا الاكتشاف المذهل لكلينتون أوبر كانت النتائج مشجعة جدا فقام بالاستعانة ببعض العلماء والاطباء للتحقق من نتائجه بالوسائل العلمية التى لا تقبل الشك ومن ثم تحويل الملاحظات و النظريات الى حقائق علمية وبالفعل بدأ الكثير من العلماء بدراسة هذا الاكتشاف وكان منهم  ستيفن سيناترا ومارتن زوكور الذين شاركا كلينتون اوبر فى كتابه بعنوان (التأريض: اهم اكتشاف صحى على الاطلاق). .Earthing: The Most Important Health Discovery Ever

 

وتعددت بعد ذلك الكثير من الدراسات الحديثة التى اكدت على اهمية التلامس المباشر مع الأرض او التأريض. لانه من المعروف ان سطح الارض غنى جدا بالالكترونات السالبة خصوصا بالقرب من المياه كالشواطىء والشلالات وعقب هطول الامطار وعند التلامس المباشر مع سطح الأرض أو “التأريض” تتدفق الإلكترونات (سالبة الشحنة) من الأرض المصدر الذى لا نهاية له إلى الجسم من خلال القدمين وتقوم بتحييد الجذور الحرة (الموجبة الشحنة)  التي يعتقد على نطاق واسع أنها مسؤولة عن الضرر التراكمي الذي يؤدي إلى الاجهاد الخلوى وبالتالى الالتهاب المزمن المؤدى الى  الأمراض المزمنة والشيخوخة والسرطان.


تدار وظائف جسم الانسان من خلال انشطة كهربية غاية فى الدقة والتعقيد على سبيل المثال الالياف العضلية التى تمثل الخلية العضلية لها غشاء خلوى يغلفها يوجد على سطحه الخارجى ايونات موجبة وعلى سطحه الداخلى ايونات سالبة وهذاهو وضع الاسترخاء وعندما تتبدل مواقع الايونات تنقبض الليفة العضلية وعندما تعود الايونات لوضعها الاصلي تنبسط وترتخى مرة اخرى ويتحكم فى دخول وخروج هذه الايونات مضخات حساسة مثل مضخة الكالسيوم ومضخة الصوديوم. وهكذا تدار معظم وظائف الجسم ولذلك اى تغيير فى كهربة الجسم قد يؤدى الى اعتلاله صحيا.


ومن المعروف ايضا  ان اجسامنا تتعرض للعديد من الملوثات ومنها الملوثات الكهرومغناطيسيسية التى انتشرت انتشارا واسعا فى عصرنا والتى بدورها تتسبب فى تكوين كم هائل من المؤكسدات (الجذور الحرة او الشاردة) ولهذا فإن مضادات الاكسدة التى تمد الجسم بالالكترونات  لها اهمية خاصة لحمايتنا من الامراض المعاصرة. ومضادات الاكسدة ممكن الحصول عليها من الاغذية الطبيعية ولكن مضاد الاكسدة الاقوى على الاطلاق هو (التلامس المباشر مع سطح  الأرض او التأريض - Earthing). لان الارض هى الام وهى المصدر الهائل والذى لا ينضب للالكترونات.

 

ولقد اظهرت نتائج الابحاث أهمية التلامس المباشر مع الأرض لتحسين الوضع الصحي ومكافحة العديد من الاعتلالات والامراض المزمنة. وحسب إحدى الدراسات الأمريكية فإن التلامس المباشر مع الأرض يساعد على محاربة الكثير من الأمراض المزمنة كالتوتر المزمن - الالتهاب المزمن -  الألم -  قصور القلب والكثير من الأمراض الأخرى. حيث أكدت دراسة أخرى أن هذه التقنية تقلل من لزوجة الدم وبالتالى تقلل من حدوث الجلطات وهى أحد أبرز مسببات أمراض القلب والشرايين. ولقد تم اثبات ذلك من استخدام التصوير الحرارى بالاشعة تحت الحمراء. 


ولعل هذا يفسر لماذا كان يلجأ الناس للاستشفاء بالدفن فى الرمال او الطين او السباحة فى العيون والبرك الاستشفائية فالموضوع اصبح جليا الان وهو تحييد الشحنات الموجبه.

 

فى مقال سابق بعنوان: عظمة وروعة الخالق  اشرنا الى عبادات ثبتت فائدتها ومنفعتها لنا ومع هذا نؤجرعليها مع ان الله فى غنى عنها وعن العالمين ومنها الصلاة حيث يتم التلامس المباشر مع الأرض او التأريض اثناء الوضوء والسجود .


ولماذا العجب فالارض هى امنا التى نشأنا منها يقول الله تعالى : مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفِيها نُعِيدُكُمْ وَمِنْها نُخْرِجُكُمْ تارَةً أُخْرى. (سورة طه: 55). واذا كنا قد خلقنا منها وسندفن فيها ومنها سنخرج مرة اخرى فلماذا ننعزل عنها طوال حياتنا. الحقيقة اننا فى تواصل دائم مع الارض من خلال الشرائع الاسلامية  وذلك من خلال الوضوء فمجرد لمس المقبض المعدنى للصنبور ومن ثم ملامسة الماء تتم عملية التأريض وفى الصلاة ايضا نقف حفاة الاقدام فنلامس الارض بدون عازل وكذلك اثناء السجود تلامس رؤوسنا الأرض وتتم ايضا عملية التأريض.


والمدهش ان هناك دراسات وبحوث غربية حديثة تتحدث عن فوائد اخرى للسجود غير التأريض مثل علاج الدوار المزمن  وكذلك تهوية الرئتين واخراج السوائل المتراكمة فيها  كما يحدث الان مع مرضى الكورونا حيث يضعون المريض فى وضع البرون المشابه للسجود.

 

ولعلنا ادركنا حديثا العديد من اسرار قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه: (أرحنا بالصلاة يا بلال). حديث صحيح رواه احمد وابو داوود. فضلا راجع مقال :مضاد الاكسدة الاقوى على الاطلاق (معجزة غيبية)


المراجع:

Earthing: The most important health discovery ever!

 مضاد الاكسدة الاقوى على الاطلاق (معجزة غيبية)

Earthing the ultimate antioxidant 

https://www.slideshare.net/fathineana/earthing-the-ultimate-antioxidant

Reconnecting the Human Body to the Earth's Surface ...

Grounding the Human Body: The Healing Benefits of Earthing


4
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}