• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
كيف نحافظ على شفرتنا الوراثية (الجينوم)
كيف نحافظ  على شفرتنا الوراثية (الجينوم)
في داخل كل خلية من خلايانا نسخة من كامل مادتنا او شفرتنا الوراثية (جينوم) يمكن تشبيهها بكُتيب للتعليمات الوراثية.

وهذ المادة الوراثية مختزنة ومكدسة داخل الصبغيات او الكروموسومات التى تتألف من 22 زوج  من صبغى جسدى وزوج واحد صبغى جنسى ويكون الاجمالى فى الانسان 46 كروموسوم. وتتكون هذه الصبغيات (الكروموسومات) من الحمض النووي  دى ان ايه الذى يحمل كل الاكواد الوراثية على هيئة جينات مرتبة ترتيبا خاصا بكل كائن وهذا الحمض النووي  دى ان ايه عبارة عن خيطين او شريطين ملتفان حول بعضهما بطريقة حلزونية ويرتبطان ببعضهما باربعة قواعد نيتروجينية مرتبة ترتيبا خاصا وهو ما يطلق عليه البصمة الوراثية دى ان ايه وهى كبصمة الاصبع لا تتكرر ولذلك تستخدم فى الطب الشرعى لتحديد هوية الشخص. والكروموسومات محفوظة داخل نواة الخلية. ولتخزين خيوط الحمض النووي  دى ان ايه داخل الكروموسوم يجب لفهما حول بروتين يسمى الهستون كما نلف نحن الخيط على بكرة وذلك ليسهل تخزينها بالكروموسوم. الصورة المرفقة توضح هذا الشرح.


المؤكسدات او الجذور الحرة :

البنية الاساسية او اللبنة الاولى فى تركيبة اجسادنا هى الذرة ثم الجزىء وهو اتحاد ذرتين او اكثر ثم الخلية ثم النسيج وهو اتحاد الخلايا ثم العضو وهو اتحاد الانسجة ثم الكائن ككل وهو اتحاد الاعضاء. نعود للذرة والجزىء تتركب من بروتون كالنواة (موجب الشحنة) تدور حوله الالكترونات فى عدة مدارات (وهى سالبة الشحنة). والشحنة الموجبة يجب ان تساوى الشحنة السالبة لكى تكون الذرة او الجزىء فى حالة مستقرة.


ان فقدت الذرة او الجزىء  الكترونا واحدا  او اكثر اصبحت موجبة الشحنة اى مؤكسدة وغير مستقرة ولذلك يطلق عليها المؤكسدات او الجذور الحرة. ولكى تستعيد استقرارها يجب ان تحصل على الالكترون او الالكترونات باى وسيلة وللاسف غالبا ما تحب الحصول عليها بالتفاعل مع جدر الخلايا مما يؤدى الى موتها او مع (الدى ان ايه) مما يصيب الشفرة الوراثية بالضرر وينتج عن هذا العديد من الامراض على راسها الشيخوخة المبكرة والسرطان نتيجة الطفرات الجينية وامراض الجهاز العصبى وغيرها. وتتصاعد عملية سرقة الالكترونات ككرة الثلج التى تكبر وتكبر لان الذرات التى سرق منها الالكترون تتحول الى جذور حرة تبحث هى الاخرى عن الالكترون وتستمر المشكلة.فى دائرة مفرغة لا تنتهى. ولحل المشكلة يجب كسر هذه الدائرة بعدم التعرض للمؤكسدات ( الجذور الحرة او الجذور الشاردة) وهذا امر صعب لان جزء كبير منها يأتى من العمليات الايضية داخل الجسم نفسه. وكذلك يجب الاكثار من تناول مضادات الأكسدة.

  

مضادات الأكسدة :

هى متبرعات الالكترونات تعمل على تحييد عمل الجذور الحرة (المؤكسدات) باعطائها ما تحتاجه من الالكترونات دون ان تتحول هى الى جذور حرة وتقوم باعادة ترميم الجزيئات والذرات التالفة وتقلل من كم وانتاج الجذور الحرة وتحفز انتاج مضادات الاكسدة المصنعة داخليا. اى انها تعمل كالدرع الواقى وبعضها يجبر الخلايا السرطانية على الانتحار او الموت الذاتى ابوبتوسيس. واهم مصادر مضادات الاكسدة:

1- المصدر الداخلى حيث يقوم الجسم بتكوينها كوسيلة دفاعية وهى اما مضادات اكسدة انزيمية او غير انزيمية مثل: 

Glutathione  جلوتاثيون

(Alpha-Lipoic Acid (ALA  الحمض الدهنى الفا ليبويك

(CoQ10 (Ubiquinone كو انزيم كيو 10 

Cholesterol  الكوليسترول 

Melatonin  الميلاتونين وتم القاء الضوء عليه كمضاد اكسدة متميز فى مقال سابق.


2- المصدر الخارجى من الاغذية المختلفة مثل :

Resveratrol)  polyphenols)   البوليفينول ومنه ريسفيراترول

(Carotenoids (carotenes – Astaxanthin  الكاروتينويدس ومنها الاستازانثين والكاروتين

السيلينيوم وبروتينات السيلينيوم  (Selenium (Selenoproteins  

الفلافينويدات Flavonoids 

فيتامين ج  Vitamin C

فيتامين الف  Vitamin A

فيتامين هاء  Vitamin E.


الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة :

فيتامين A:

أثبتت دراسة من جامعة أريزونا أن فيتامين A له تأثير في حماية الخلايا ضد كل أنواع السرطان ويقول الأطباء أن فيتامين A من الدهون القابلة للذوبان في مركبات مضادات الأكسدة الموجودة في المنتجات الحيوانية والتي يمكن أن يقوم الجسم بإنتاجها. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A  الكبد والبيض كما أنه من فوائد فيتامين A تقويةالعظام  والأسنان وبصفته من مضادات الأكسدة فهو يساعد على إصلاح الضرر الذي يلحق بالخلايا نتيجة للتلوث الذي نعيشه هذه الأيام و يعزز منقوة الجهاز المناعي كما أن علاج فعَّال لجفاف البشرة و تقصف الشعر ومشاكل الإبصار.

فيتامين C:

فيتامين c أو حمض الأسكوربيك الذي يتواجد بكثرة في الفواكه والخضراوات .يعتبر هذا الفيتامين أكثر أنواع الفيتامينات إنتشارًا فهو أقوى أنواع مضادات الأكسدة كما أن له الكثير من الوظائف الهامة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي.  وأثبتت الدراسات أن كمية من فيتامين C تبلغ (8-10 جرام) تجنب الإنسان الإصابة بنزلات البرد  كما أنه يقي الإنسان الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويقي من تدمير الخلايا نتيجة تأكسد الأكسجين داخلها ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C كل الفواكه الحمضية (البرتقال و الليمون ) و التوت والطماطم و الفلفل .

فيتامين E:

فيتامين E الذي يتواجد بكثرة في الزيوت كزيت اللوز، زيت جنين القمح، زيت الذرة والمكسرات من أهم مصادر مضادات الأكسدة وهو نفسه مركب من مركبات الأكسدة ولكن مفعولها يتعاظم في وجود المركبات الأخرى وخاصة فيتامين C وبيتا كاروتين.

البيتا كاروتين:

 الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المتواجد في الخضار والفواكه برتقالية اللون والخضراوات الورقية الخضراء

الليكوبين:

 يتواجد في الطماطم ومنتجاتها والبطيخ والجوافة والمشمش

السيلينيوم:

 الذي يعد أحد المعادن المهمة في الجسم ويتواجد في الحبوب والمكسرات وعلاوة على انه مضاد للاكسدة له دور فى عمل هرمون الغدة الدرقية وايضا الجهاز المناعى ونقصه يؤدى الى مرض كيشان (منتشر بالصين وهو تضرر عضلة القلب مع اوذيما بالرئتين نتيجة نقص السيلينيم بالتربة فى قرية كيشان ومن هنا جائت تسمية المرض وهو مرض قاتل ويصيب الاطفال ايضا). وضعف الاستجاب المناعية والام وضمور بالعضلات ومشكلة فى التعارف مع الاخرين (وظيفة الكوجنيشن). نذكر بان بعض الادوية تسبب نقص السيلينيم البروتينى ومنها ادوية الستاتينس. واهم مصادرالسيلينيم المكسرات والكبد والاكل البحرى كالتونة والمحار.

الاستازانثين:

 من الكاروتينويدات وهو قوى جدا اقوى من فيتامين ج ب65 مرة  ومن البيتا كاروتين 54 مرة  ومن فيتامين هاء  14 مرة. ويشترك مع الريسرفيراترول ( من مجموعة البوليفينول) فى قوة النفاذية من خلال الحاجز ما بين الدم والمخ وما بين الدم وشبكية العين وهذه الميزة ليست فى البيتا كاروتين ولا الليكوبين. واهم مصادره الاكلات البحرية وبالذات القشريات البحرية كالروبيان (الجمبرى) والكابوريا (القبقب) والاستكوزا والسالمون وهو ما يعطيها اللون البرتقالى عند الطبخ.

 اللوتين:

 التي تتواجد في الخضراوات الورقية كالسبانخ وأيضا الكرنب واللفت

الفلافونويدات والفينولات :

تتواجد في الشاي الأخضر، البصل،الكرفس،البروكلي،الطماطم،الفلفل،الملفوف،الجزر والبازيلاء والعنب الاحمر والشكولاتة الداكنة.


القائمة التالية توضح أكثر الأطعمة احتواء على مضادات الأكسدة :

الزيتون والمكسرات والاكلات البحرية  خصوصا القشريات والسلمون والفاصولياء الحمراء المجففة ,  الكرز البري , اللوبيا الحمراء, الكرز , التوت , الخرشوف, الخوخ و المشمش , الفراولة , التفاح الأحمر , البطاطا الحلوة   الزبيب, البرتقال , العنب الأحمر , الزيوت , الكاكاو و الشوكولاتة الغامقة , الطماطم , الشمام ,الثوم , الشاي الأخضر.

ننصح بالاعتماد على الخضار و الفواكه كمصدر رئيسي للحصول على التغذية المتوازنة و لا ننصح بالاعتماد على المكملات الغذائية الا للضرورة .

نذكر بان الزيتون من اغنى الاطعمة بمضادات الاكسدة مصداقا لقوله تعالى :وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن "وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ" ( 20 ) ) سورة المؤمنون. والصبغ هنا بكسر الصاد اى الكروموسوم. فضلا راجع مقال: وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ (اكتشافات طبية حديثة).


3- المصدر الخارجى من المكملات الغذائية الدوائية

4- المصدر الخارجى بالتأريض اى ملامسة الارض فضلا راجع مقال : العلاج بالتأريض (Earthing).


اخيرا كيف يمكن الحصول على كمية كافية من مضادات الأكسدة :

• ينصح بتناول 5 حصص من الخضار والفواكه يومياً ويفضل أن تكون ذات ألوان وأنواع مختلفة .

• تناول عصائرالخضار والفواكه الطازجة

• شرب الشاي الاخضر

• تناول 3 حصص سمك أسبوعياً ويفضل الاسماك الدهنية كاللسلمون

• تناول حفنة من المكسرات النيئة يوميا كاللوز والبندق والجوز

• تناول زيت الزيتون لكن بكيات معقولة لاحتوائه على سعرات حرارية عالية

•إ ضافة الأعشاب والبهارات للطعام

• اختيار الشوكلاته الداكنة بدلا من المخلوطة مع الحليب لاحتوائها على نسبة أعلى من مضادات اكسدة

• أن تكون الوجبات الخفيفة المتناولة بين وجبات الطعام الرئيسية صحية كالفواكه الطازجة او المجففة او مكسرات نيئة.


كما يجب الانتباه إلى الطريقة التي يتم بها طبخ الخضار حتى لا تؤثر على محتوى الغذاء من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لذا ينصح بالتالي :

- تجنب تقشير الخضار.

- تجنب نقع الخضار والفواكه في الماء قبل الطبخ او الاستعمال.

-   الأفضل الطبخ على حرارة عالية في وقت قصير بدلاً من الطبخ لوقت طويل على حرارة منخفضة.

- تجنب الطبخ في أواني نحاسية لأنها تؤثر على محتوى فيتامين c.

- الطبخ بالبخار بقليل من الماء تعد من أفضل الطرق للحفاظ على محتوى الفيتامينات.

- تقليل كمية الماء المستعملة في الطبخ.

- استخدام الماء الناتج عن طبخها.

- تجنب الاحتفاظ بالخضار والفواكه الطازجة أكثر من اسبوع في الثلاجة.

-عدم الاحتفاظ بالخضار المطبوخة لأكثر من يومين في الثلاجة وينصح حفظها في أوعية مفرغة من الهواء 


المراجع:

مضادات الأكسدة تلك المنظومة الدفاعية

وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ (اكتشافات طبية حديثة)

العلاج بالتأريض (Earthing)

مضاد الاكسدة الاقوى على الاطلاق (معجزة غيبية)

https://www.slideshare.net/fathineana/antioxidants-2

 مضادات الأكسدة الطبيعية – HPU RESEARCH


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}