• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
قراءة حرّة في مجموعة ( رياض الأمير) للشاعر المغربي ادريس السرّاج
قراءة حرّة في مجموعة ( رياض الأمير) للشاعر المغربي ادريس السرّاج
قراءة نقدية حرّة


•••

صدر للشاعر المغربي ادريس السراج مجموعة شعرية في شكل قصيدة النثر ، تتضمن العديد من النصوص على امتداد 141 صفحة وذلك عن دار بسمة للنشر الإلكتروني مع مطلع السنة الجديد 2021 بالمغرب.

- مجموعة رياض الأمير تبدو في شكلها شعرية وهي تختزل تلك العناوين للنصوص، والمتأمل لتلك العناوين يدرك ذلك التداخل في العنونة لكل لنص من جمل اسمية وأخرى فعلية، ذلك ما يكشف عن عمق معاناة التجربة الشعرية لدى الشاعر حين نقرأ عنوان النص( كبرنا ليلا) وعنوان آخر(هي) وعنوان ثالت( خارج الحياة) . في العنونة ما يجرّ القارئ الى تيه التخفي وراء الرمزية التي لا تفصح عن عمق معاناة الشاعر إلا من خلال ما تفصح عنه بعض الكلمات التي تكشف عن ذلك التيه الذي يحاصر الشاعر وهو يقول: في نص ( متاهات).

- لابرّ يجمعنا / لا بحر / لا سماء تدثر أحلامنا/ لا ماء/ لا طريق يوحّد أحلامنا/ لا شمس / لا ياسمين لذكرانا/ لا قبر/ لاوجه لحروبنا/ لا نعش/ في البداية / كان البياض في الأخير/ لا زالت الرعشة....

-في مجموعة رياض الأمير . نجد تلك الكلمات التي توحي لنا بالمعاناة التي تثقل كاهل الشاعر وتنغص حياته، وتفتح في وجهه شرارة الحريق، هو تخفي تفرضه حالة نفسية مزيجها الألم واليأس والحنين للضائع من ماضي طفولة الشاعر. حالة تطغى فيها علامات الوجع المرّ . كبرنا ليلا.لم يفصح الشاعر عن سر كبر الليل. ولا عن سرّ ميلاد النهار، وعبارة خارج الجياة فهو الموت حتما وهو التهميش المفروض على الشاعر.كما تتردد كثيرا كلمات الموت،الظلام ،الجرح نبيذ الروح ن الفوضى المتاهات، كابوس، الغياب، النسيان،الغريب، المهاجر، الهلاك ، الخراب.

- يقول الشاعر : في نص ( معزوفة)

- انظر طيرك/ يلهب الماء/ أنظرالماء/ يتوجع من تلهفه.. وهذا مقطع آخر من نص(هذه المهرة لي...) بداية النشوة/ نهاية السؤال/يعاني ثغرك/ اسندك تعبي الكثيف/ وتخصك الشهوة فجرا/ورد قبر الغريب/ هب لنفسك/ ما شاءت في الصمت/فأنت الآن ملك للهباء.

يحاول أن يخرج صوت الشاعر من صمته حين يقول:- في نص(لا يراها إلا هالك)

- وعليّ أن أحزن /كي أصون صوري/ من لغة العصر/ في عزّ القرّ/ وكي أصون حرّ الحروف/ من نزق الوارد/ على سمعتي المرصعة بالذاكرة.

لعلّ القارئ لنصوص الشاعر إدريس الراج يجد ذلك الخيط الرفيع الذي يربطها بمجموعة من شعراء المغرب هى نصوص تلتقي عنده مع كل من الشعراء أحمد الرجواني، وعزوز العيساوي ، غير أن النص عند العيساوي يبقى يميزه مستوي الصورواللغة.نأمل أن نعود الى تلك المقارنة في وقفة أخرى بحول الله.

- قد يستطيع القارئ الموهوب أن يشكّل نصّامن تلك العناوين التي تتكون منها المجموعة.كما هو الحال في هذه الورقة.

- هي أميرة الظلام الشاهد /كبرنا خارج الحياة/وداخل الموت/ خلف البحر/ مازلت أرقبها/ ننلتقي بعد الحلم/ هي حكاية الماء خارج الأسوار/ بشيئ من نبيذ الروح/ تأبط جرحا رياض الأمير./ قد لا تكون كابوس صهيل الشهوات/ كنت الغياب لها في الوصال/متاهات معزوفة،نشيد / لكاهن النسيان/ هذه المهرةلي/ وذاك الأسى أيضا/ وردعلى قبرالغريب/ ترنيمات لطائري المهاجر/ لا يراها إلا هالك/ جديد بهذا الخراب.

أملي أن تكون هذه القراة الموجزة الحرة قد حاولا أن تلقي بعض الضوء في عمق النص عند الشاعر المغربي إدريس السراح. تحيتي لكم أحبة الشعر في المغرب الجميل.

حسين عبروس



1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}