• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
خصوصية بريئة!
خصوصية بريئة!
Google+
عدد الزيارات
382
اكتب معنا عن أجمل المناطق السياحية في بلدك
عدم تقّبل و احترام الخصوصية !

 <ينبع عدم تقّبل واحترام الخصوصية من تدني مستوى الوعي في مجتمعنا ، فهناك ممّن يعتقدون أن لهم الحق " كل الحقّ" في التدخل في كل (شاردة وواردة) في حياة الافراد المحيطين وأحياناً تكون من باب الفرجة والفضول.... 

وقد يكون هذا التدخل والتطفل سبباً كبيراً  في تعزيز وجود (الكذب) حيث اننا لا نتقبّل فكرة ان يقول لنا شخصٌ ما مثلاً  (عذراً إن هذا شأنٌ خاص! ). او  ببساطة ؛ لا أود الحديث في هذا الامر .. 

و هنا يُطلق العنان للأدمغة في نسجِ السيناريوهات الخيالية الهوليودية تجاه ذلك الشخص ، واستبعاد فكرة الخصوصية البريئة،  واعتبارها ذنباً يرتكبه صاحبه عندما يحاول تجنب الاجابة على الاسئلة المتطفلة .. تلك الاسئلة.. التي لا تدرك الحدود والتي تسمح لصاحبها  في انتهاك حياة الآخرين الخاصة والتوغل فيها... 

فكرة احترام الخصوصية هي شيء مُستأصل تماماً من مجتمعاتنا بالفعل!

 والأمثلة كثيرة جداً، يكفي مثلاً أن تستخدم الصراف الآلي، لتجد العيون، كل العيون التي تكاد تلتصق بشاشة ذلك الصراف، لتُشبع فضولها بمعرفة كم سحبت، وكم تبقى من رصيدك المتواضع!

وأيضاً هنالك من مقتحمي الخصوصية ورفاق النظر الى هاتفك في الاماكن العامة حيث تجد عيوناً تُمعن النظر وتشاركك رسائلك ومحادثاتك دون دعوةٍ منك أو اذن ! 

ومايزال هناك الكثير والكثير من الاسئلة الفضولية التي تطاردنا كل يوم....

 حياة الإنسان الخاصّة ، وأسراره وقضاياه الشخصيّة،هي ملك له فقط 

وهي حصنه الداخلي الذي لا يجوز انتهاكه، ولا ينبغي لأحد أن يهتك هذا السّتر، فلا يجوز للإنسان أن يتجسّس حتى على أقرب النّاس إليه، وحتى إنّ الإسلام منع الاقتراب من الحصون الداخليّة والخطوط الحمراء للأشخاص وألا ينقّبوا عن الأسرار والخفايا مهما كانت!

قال تعالى: {وَلَا تَجَسَّسُوا}[الحجرات: 12]، وقد ورد أيضاً عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ): "من حسن إسلام المرء، تركه ما لا يعنيه"

إذاً ....ما شأننا بالشؤون الشخصية للآخرين لنتدخل بها ما دمنا نرفض تدخل الاخرين أيضاً بشؤوننا الشخصية؟! 

التعدي على شؤون الاخرين غير مقبول تحت أي بند كان....

 

#Hala


7
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}