• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
خمس روايات مترجمة عليك قراءتها
خمس روايات مترجمة عليك قراءتها
جميع هذه الروايات صادرة عن دار أثر.. فلنتعرف أولاً على الدار:
دار أثر للنشر والتوزيع هي دار نشر سعودية تأسست في مدينة الدمام في عام 2010، برؤية واضحة وهي أن تكون الاختيار الأول في عالم النشر في العالم العربي. دشّنت الدار انطلاقتها بدعم الأدب السعودي والخليجي بشكل خاص، حتى ​أ​رست لنفسها قواعد ومعايير جودة ومنهجية عمل واثقة أكسبتها ثقة القارئ العربي...

ثم توسعت أعمال دار أثر لتشمل خط إنتاج جديد وهو الترجمة، فأصدرت الدار كتبًا وروايات في الأدب الكلاسيكي والأدب الحديث من ثقافات شتى، فتجاوزت منشوراتها المائتي إصدار.وقد ترسّخ ارتباطها في أذهان جمهورها من القراء العرب بصفتها دار ثقافية داعمة للأدب الجاد رفيع المستوى، لا سيما مع بحثها الدؤوب عن جواهر النهضات الثقافية العالمية واستجلابها وتقديمها إلى اللغة العربية للمرة الأولى..

لزيارة موقع الدار واكتشاف إصداراتها اضغط هنا

كما عمدت أثر إلى طرق أبواب تلك الثقافات المغيّبة عن وعي القارئ العربي، في دول لا ترد منها كثير من الإصدارات، فقدّمت ولأول مرّة روائيين عظماء من صربيا وبلغاريا وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن دار أثر للنشر والتوزيع تعمد إلى اكتشاف المواهب الكتابية في التأليف والترجمة وتقديمها إلى الساحة العربية، وهذا ما يُعدّ في عرف عالم الكتب مقامرة جريئة لأن نجاح أي مؤلَّف قد يكون مرهونًا بشعبية كاتبه أو مترجمه، فكسرت بذلك أثر القالب، وأشاعت الثقة في أعمالها وإنتاجها لمجرد أنه يحمل بصمتها، ويتزين الغلاف بشعارها. ومن المجالات الجديدة التي أحيتها أثر هي “جائزة أثر”، وهي مسابقة أقامتها لأول مرة عام 2013 انطلاقًا من دورها في نشر الثقافة والمعرفة وحرصاً على دعم الرواية العربية والروائيين.

وكما سبق ذكره فقد طرقت الدار أبواباً لم تفتح من قبل في ترجمة أعمال من بلاد وثقافات مختلفة.. وقد اخترنا لكم هذه الأعمال الخمسة التي ننصحكم بقراءتها بشدة، وقد لاقت هذه الأعمال استحساناً ولا بد أن أحدها قد مر ذكره عليك من قبل.

ننصحكم أيضاً باقتناء هذه الأعمال والإستفادة من عروض دار أثر للتوصيل لجميع أنحاء العالم وخاصة في السعودية.

عروض دار أثر هذا الشهر

عروض دار أثر هذا الشهر

من كلاسيكيات أثر نختار لكم: رواية مادونا صاحبة معطف الفرو - صباح الدين علي

أنا إنسانة أعيش في داخل رأسي أكثر مما أعيش في العالم الخارجي.

كتابٍ ينظر إليه الجميع بذهول . القرّاء، وعشاق الأدب وبالطبع كل دور النشر وباعة الكتب: مادونا، صاحبة معطف الفرو. رواية صباح الدين علي التي نشرها قبل سبعين عاماً، لماذا لا تنزل من أعلى قائمة أكثر الكتب مبيعاً في تركيا إلى الآن؟ لو أراد أحدٌ أن يقنعنا بأن تركيا ترد الجميل لصباح الدين علي فإن كلامه مردود لأن المرتكب المجهول لجريمة القتل لم يُدن إلى الآن. وحتى لو قلنا بأن السبب هو أن روايته (يوسف القويوجاقلي) مصنفةٌ ضمن أفضل مئة أثر أدبي كلاسيكي وتُدرس في المدارس، فإن ذلك أيضاً غير مقنع.

Image

فهل من الممكن لنا أن نفهم سبب كون روايته (مادونا صاحبة معطف الفرو) محبوبة إلى هذه الدرجة؟

تحكي الرواية قصة حب فريدة لشاب تركي مغترب عن وطنه، بل عن كل الناس. أحداثها تختلط بين الخيال والحقيقة. فالكاتب يقول في رسائل شخصية نشرت بعد مقتله بأن جزء كبير من الرواية كان حقيقياً عاشه بنفسه.

من كلاسيكيات أثر: موت ايفان ايلتش - ليو تولستوي

البعض لا يستطيعون ممارسة حياتهم إلا من بعد موت الآخرين

Image

رائعة الأديب الروسي تولستوي والتي قصة إيفان ايليتش نموذج الموظف المثالي، الجاد في عمله، الطموح، ،لكنه يصبح فريسة سهلة للخوف، ثم يعلن استسلامه للحياك إثر مرض مجهول أصابه، ولعل تولتسوي كان يحاول أن يؤسس في هذه الرواية القصيرة على التشابك بين الأفكار المثالية وفلسفة الحياة، متخذاً بذلك موقفاً جريئاً من مفهومي الموت والحياة الذين لا يبدوان بهذا القدر الكبير من التعقيد.

من كلاسيكيات أثر: الرحلة الى الشرق- هيرمان هيسة وترجمة ممدوح عدوان

Image

يؤرخ هيرمان هسة في هذه الرواية تأريخاً واضحاً ونزيهاً لمراحل تطور الروح في الحياة، محاولاً أن يشرح تجربته بشكل مجرد يربط في أناه بالآخرين في رابطة أقوى وأكبر، فالشرق على حسب ما روى هسة ليس مجرد بلاد أو منطقة جغرافية، بل وطن الروح وشبابها. 

من كلاسيكيات أثر: ضمير السيد زينو - إيتالو سفيفو

"أنني أمتلك شخصين في أعماقي تشكلا مع مرور الوقت، أولهما قيادي وثانيهما ليس إلا عبداً للأول، وأن العبد يطمح للحرية كلما شعر بنقص سيطرة القائد"

Image

واحدة من أعظم الكلاسيكيات في الادب الايطالي و التي تُعنى بالحالة النفسية وطريقة العلاج بالكتابة، عبر استرجاع الذكريات ، الصور، المواقف والأحلام، وتفكيك التناقض الشخصي والمجتمعي تجاه الآخر، والمحيطين، والظلام الذي يكبر بمرور الوقت. مقدمةً نموذجاً إنسانياً يعيش ضمن موجة الشكوك النفسية التي ترافق عصرنا الحالي.. عصر الحداثة. وهي هنا تحاول أن تعرض واقعية الحياة بجمالياتها وآلامها بأسلوب سردي يتسم بالمزج بين الجد والسخرية. 

رواية ستونر - جون وليامز

“ببساطة هي رواية عن رجل يذهب إلى الكلية ويصبح مدرسًا. لكنها واحدة من أروع الأشياء التي ستصادفها على الإطلاق. ”
توم هانكس

Image

صدرت رواية «ستونر» للمرة الأولى عام 1965، وتعدّ من ضمن أدب الروايات الأكاديمية أو التي تنقل أحداثاً في حرم الجامعة، بتفاصيل تتلمس جوانب القلق النفسي والاستسلام لمسارات الحياة. وعلى الرغم من أن الرواية لم تشتهر في حقبة الستينات، ولم تتجاوز مبيعاتها الألفي نسخة في بادئ الأمر، ولكن أعيد إحياؤها  بعد ما يقارب خمسين عاماً. تبدو الرواية ظاهرياً رواية أكاديمية، كيوميات تاريخية حصرياً للأكاديميين. وذات قيم قديمة الطراز، قيم ما قبل الحرب، باعتبار أنها تتمسك بالضمير كأعظم الفضائل والثواب في الحياة. أما نثرها، فبالمقارنة بغنائية فيتزجيرالد، يبدو نثراً صارماً ودقيقاً؛ ليس فيه شيء من البهرجة لكنّه قادر على البقاء مثل خشب صلب مصقول. هو عمل ذو بناءٍ روائي لا يشوبه خلل، مثل منزلٍ عتيق لا يعرف الآخرون كيف يبنون مثله مرة أخرى. وعلى الرغم من سهولة النص، تظل رواية «ستونر» غير سهلة القراءة، ليس لأنها مبهمة وإنما لكونها مؤلمة. لقد نجح ويليامز في حرمان بطله بالقوة من السعادة في زواجه أو في علاقته مع ابنته و مع حبيبته، الطالبة الجامعية وحتى في وظيفته. وكانت هذه قسوة مفرطة. في أحد الحوارات النادرة التي قام بها جون ويليامز في حياته، قال: «أعتقد بأنه بطل حقيقي. الكثير من الناس الذين قرأوا ستونر، اعتقدوا بأنه حظي بحياة حزينة وسيئة فحسب. أنا أعتقد بأنه حظي بحياة جيدة جداً. إنها حياة أفضل من التي عاشها كثيرون. كانت لديه مشاعر تجاه ما كان يفعله، وكان الجزء الأهم في الرواية هو إحساس ستونر بعمله وشعوره بالمسؤولية. العمل الذي منحه هويته وشكَّل كيانه كما ظهر عليه»

للحصول على الرواية اضغط هنا


10
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}