• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ
هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ
هناك اشياء لا تلفت نظرنا لاننا تعودنا على وجودها على هيئتها كما هى منذ ولادتنا وعلى مدار العمر.

وعينا منذ الطفولة على وجودها فى حياتنا فأصبحت بحكم التعود من المسلمات التى لا تثير الفضول او الاسئلة ولكن احيانا يحدث شىء يلفت النظر ويثير الانتباه. مثل الغنى الذى لا يلفت نظره وجود المال بمحفظته فهذا امر اعتاد عليه ولعله لا ينتبه لاهميته الا عندما يجد محفظته خالية ولقد رأيت بنفسى مليونيرا فقد كل امواله وعندئذ عرف قيمتها بعد ان راح يقترض ثمن تذكرة للسفر.


احد الزملاء ليس جراحا يشكو من احمرار دائم وحرقان بعينيه وفى بعض الاحيان تورم خفيف وراجع العديد من اطباء العيون وكل راح يفسر السبب حسب ما يجده من معطيات بالفحص السريرى والفحوصات المختلفة وهذه المعطيات ربما لا تكون لها علاقة بشكواه مثل الكتاركت الموجود منذ سنوات سابقة على شكواه الحديثة جدا وراح يتناول علاجات كثيرة ومنها علاجات لالتهابات الملتحمة وبعضهم نصح بإجراء مداخلة جراحية.


عندما تحدث الى عن شكواه قلت له هذا يحدث معى انا ايضا عندما استعمل الماسك لمدة طويلة ولا احكم غلقه من الاعلى حول الانف وبالتالى بدلا من خروج هواء الزفير من اسفل الماسك يخرج لاعلى من حول الانف باتجاه العينين وان كنت تستعمل نظارة ستلاحظ تكثف بخار الماء عليها مما يحجب الرؤية ايضا ولاننا الآن نستعمل الماسكات لفترات طويلة وليس لمجرد دخول العمليات فقد يكون هذا هو السبب. والعجيب ان شكواه تحسنت بعد ان صار يستعمل الماسك بهذه الطريقة التى تمنع هواء الزفير من الاتحاه لعينيه وجائنى ليشكرنى.


لا ادرى لماذا وهو يتحدث انتبهت ولأول مرة ان الله خلق فتحتي الأنف ليس فى الانسان فقط بل فى كافة الكائنات بحيث تكونا قريبتان من بعضهما وتفتحان إلى أسفل وليس للاعلى او للخارج أو الجانبين. تذكرت قول الله تعالى : وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ (الرعد:8). وقوله تعالى : صُنْعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِىٓ أَتْقَنَ كُلَّ شَىْءٍ ۚ إِنَّهُۥ خَبِيرٌۢ بِمَا تَفْعَلُونَ (النمل:88).


فتحات الانف تفتح للاسفل لماذا لم يلفت نظرى هذا الامر من قبل ربما هذا لضمان خلوها من الافرازات والعوالق باستمرار حيث يتم بمساعدة الجاذبية الارضية عملية نزح او تصفية حرة بدون جهد على مدار الساعة تسمى فى الطب  free drainage وهذا يسهل عملية تنظيفها ويسهل عملية الاستنثار كما ان هواء الزفير يتجه لاسفل وليس فى اتجاه العينين حتى لا تتأذى منه.


اما عملية النزح او التصفية الحرة بدون جهد على مدار الساعة والتى تسمى فى الطب  free drainage فيعرفها جيدا الجراحون ذوى الخبرة ولعلى اذكر ان احد الزملاء طلب استشارتى فى حالة قدم السكرى وكانت القدم معبأة بالصديد الذى لا ينقطع بالرغم من تصفيته عدة مرات بالعمليات فخشى ان يكون هناك التهابا بالعظام وكانت حالة المريض العامة تتدهو لوجود تسمم بالدم مما يهدد حياته. طلبت دخوله فورا للعمليات ولاحظت ان كل التدخلات السابقة لا تسمح بالنزح او التصفية الحرة فاوضحت هذا وقلت اى تجمع صديدى او خراج يجب ان يفتح من اخفض نقطة للاستفادة من فعل الجاذبية الارضية لتفريغه على الدوام وقمت بعمل فتحات لأخفض مكان يتجمع فيه الصديد (مثال ذلك عندما تريد افراغ زجاجة ماء يجب ان تجعل الفوهه للاسفل) وبالفعل تحسنت الحالة وفى خلال اسابيع قليلة شفى تماما والحمد لله .


ولعل هذه المبادىء الطبية تكمن وراء العديد من المشاكل الصحية مثلا كبار السن الذين يعانون من تضخم البروستاتا يعانون من عدم تصريف البول بالكامل نظرا لارتفاع منطقة مسار البول المارة بالبروستاتا وبالتالى يتبقى جزء من البول بالمثانة فى المنطقة المنخفضة خلف البروستاتا ممل يقلل حجم المكان المخصص لتخزين البول ومن هنا تنشأ المشاكل فتجده يذهب للحمام بكثرة لان المثانة تمتلىء بسرعة وقد يفكر انه مصاب بداء السكر كما ان تراكم البول يسبب التهابات متكررة بالمثانة وغير ذلك من المشاكل.


يقول دكتور محمد جميل الحبال: ان قوم لوط دفنوا فى اخفض بقاع الارض.  وهذا الانخفاض له أهمية طبية وقائية كبيرة تدل على تحوطات الأمان التي اتخذها الله جلّت قدرته لوقاية البشر والبيئة من محيط هؤلاء القوم الذين وقع عليهم العذاب من الجراثيم المعدية التي كانوا يحملونها في أجسادهم. فإنه لو كانت مواقعهم مرتفعة عن المستوى المحيط بها لترسبت إفرازاتهم بعد تفسخ أجسادهم في التربة وكذلك إلى المياه الجوفية وانتقلت منها إلى الأنهار أو الآبار المحيطة بهذا الموقع وحدث التلوث ووقعت العدوى وانتشر المرض. ولكن لمّا كان موقعهم الذي حدثت فيه هذه العقوبة هو أخفض منطقة ليس بمحيطهم فقط وإنما على مستوى العالم أجمع فإنه لا مجال لانتقال هذه المواد الملوّثة إلى موقع آخر لأن جميع المواقع المحيطة بهم هي أعلى من موقعهم!


صدق الله العظيم القائل: وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ (الرعد:8). والقائل: صُنْعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِىٓ أَتْقَنَ كُلَّ شَىْءٍ ۚ إِنَّهُۥ خَبِيرٌۢ بِمَا تَفْعَلُونَ (النمل:88). والقائل: هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (لقمان:11).


اما فى عالم الانسان ذلك المخلوق المغرور نجد الاخطاء البشرية التى لا تحصى فمثلا عندما يتم تشييد مبنى فمن السهل ان تجد الاخطاء سواء فى الرسم الهندسى والتخطيط اوفى المبنى نفسه بعد التنفيذ ولقد رايت بعضا من تلك الاخطاء فمثلا انحدار الاسقف او الارضيات المعرضة للامطار يجب ان يكون دقيقا بحيث لا يسمح بتجمع الماء فى برك قد تتلف البناء اما ترتيب وفرش الحمامات والمطابخ ففيه العديد من الملاحظات مثلا تجد حوضا كبيرا يضيق مدخل الحمام او تجد مرحاضا فى المكان او الاتجاه الخاطىء. رأيت فيلا كبيرة تشبه القصر على ارض واسعة تحيط بها من جميع الاتجاهات ومع هذا واجه المبنى شرقية وليست بحرية وبالتالى التهوية داخل المبنى شبه معدومة وصادف ان التقيت بالمهندس المسؤل فقلت له لماذا فيلا فلان واجهتها فى هذا الاتجاه الخاطىء الذى لا يساعد على تهويتها الداخلية فقال هذا رأى انا ايضا ولكن صاحبها يريدها هكذا ويا ليته ما دس انفه وترك الامر كله لى.


هذا والله اعلم


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}