• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
#_هاشتاج.
#_هاشتاج.
خليها في بيت أبوها، سمعنا تلك العبارة كثيرًا مؤخرًا وهي رسالة وجهها الشباب اولا لولي الامر ثم لأبنته؛ ومع اتفاق وجهات النظر مع الشباب حول إن ظروفهم المادية والاجتماعية الحالية لاتمكنهم من تلبيه جميع متطلبات الزواج التي تُفرض عليهم، ولكن هذة العبارة احتسبتها الفتيات إهانة لهن. دعونا نتكلم عن المرأة بشكل عام، والتي لا تفتخر بأنها نصف المجتمع فحسب ولكن تسعي جاهدة لكي تستحق هذا اللقب، وبالفعل فهي تستحقه وبجدارة.

فالمرأة لأنوثتها الممزوجة بالرقة والذوق وفي آن واحد بالشجاعة والحنكة تعطي لكل شئ طعمًا خاصًا، وهذا يجعلنا لا نضعها في ميزان أو مكيال مع الرجل فلها معيار خاص بها وحدها؛ فهي كائن متفرد عن الرجل وإن خُلقت منه. فالمرأة لديها القدرة علي التأقلم مع مختلف الظروف و الاحوال حسنة كانت ام سيئة، فقد خُلقت لتتحمل الكثير وتعرف كيف تتحدي ظروفها وتتغلب عليها مهما كانت مدي صعوبتها؛ فكم من أم تعول بيت بأطفال! وكم من فتاة مسئولة عن اخواتها الصغار! وكم وكم وكم..!!

ورأينا ذلك قديمًا في نبوية موسي وهيلين كيلر ونراه الآن في الوزيرة والسفيرة وأيضًا في سائقة التاكسي و"السوزوكي" والجزارة والسباكة وغيرها، فهن سيدات تحدين ظروفهن وانتصرن عليها، ليقولن للعالم أجمع نحن لا نقهر لسنا ضعفاء كما نعتمونا، فهل تذكرون أجدادكم حين وئدونا، فها نحن اليوم نعود لكم بما يفوق عقولكم. إن المرأة لا تستحق منا ان نتجرأ ونتلفظ عليها بمثل هذة الالفاظ إنها ربة كل منزل والمؤثرة في كل جيل، والتي لولاها ما اكتملت الحياة ولا اصبحت من الأصل.

 فالقدماء ادركوا قيمة المرأة ومكانتها جيدًا ودورها في حياة زوجها والمحيطين بها، و ارسلوها لنا في حكمة نأخذها معنا في كل جيل وهي' أن وراء كل عظيم إمرأة ' وبمجرد طرح تلك العبارة نستشف منها ما تفعله المرأة في حياة هذا العظيم ليصبح عظيمًا هكذا، إن الحديث عن مكانة ودور المرأة لا يكفيه مئات المقالات ولكن ما نأملة حقًا؛ ان نقدر لها هذا الدور ولا نبخل بالثناء عليها إعترافًا وتقديرًا منا لها، وان نفكر جيدًا في المستقبل قبل ان نطرح"هاشتاجًا" اخر لنقلل فيه من شأنها.


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}