• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
حصاد العام
حصاد العام
بدأت هذا العام بتحدي قراءة ثلاثون كتاب ثم رفعت التحدي لخمسون كتاب وبما أننا على مشارف نهاية العام أكون هكذا قد أنهيت التحدي بقراءة ستون كتاب .

وهنا سأكتب مراجعة صغيرة لبعض هذه الكتب وسأبدأ من  أكثر كتاب أسرني لهذا العام وسحر قُراء كُثر  أقرو مدى جماله وتشويقه  .

ظل الريح : كارلوس زافون

الرواية عظيمة جداً ، مذهلة ، ساحرة ، مشوقة لأبعد حد ،  وبالنسبة لي من الروايات النادرة جداً التي لن أنساها مطلقاً والتي أنصح بها وبشدة وتمنيت حقاً أن لا تنتهي . 

تفاعلت معها بشكل كبير ، كنت أقرأ وأتخيل المشاهد أمامي بوضوح ، لم أشعر بالملل مطلقاً ، نحن الذين نقرأ لن تجذبنا رواية أكثر من رواية تتحدث عن الكتب ، إسبانيا التي قدمت سحر كرة القدم للعالم ابتكر فيها كارلوس زافون خلطة سحرية  ثانية وقدمها برواية ظل الريح .

أحببت شخصية فيرمين كثيراً ، وأعجبني طموح وإصرار دانيال في تتبع خطى كاركس ، تعاطفت مع نوريا ، ومع ميغال بشكل أكبر ، وصعقت من الرابط الذي يربط بين كاركس وبينيلوب ، حدسي وافقني بكثير من التوقعات ولم يخطيء ، كنت أظن بأني أمام رواية خيالية بأحداث مستحيلة ولكن العقل الإسباني كان رهيب في تكوين هذه الأسطورة العبقرية الفذة ، هذا حقا ما يقال عنه عملاً أدبياً متكاملاً من حيث الفكرة واللغة والسرد والقدرة على الوصول لمشاعر القاريء والتأثير فيه ، وهذا ما يمكن أن نسميه مأساة حقيقية بكل جوانبها حدثت بأكثر من خمسون عاماً وأنت عايشت كل تلك الأعوام بآلامها وتفاصيلها الصغيرة كأنها حياة وأعوام حقيقية وليست ٥٥٠ صفحة في كتاب ، بالنهاية نجزم القول أن زافون لم يترك له أي إحتمال لخطأ صغير في كتابه الثمين هذا .

والذي أبدع بظل الريح سيتألق أكثر ب لعبة الملاك إنها لا تقل جمالاً عن سابقتها ولو أني قرأتها قبل ظل الريح لقلت بأنها الأجمل ، فهي رائعة  ومشوقة لا يمكن أن تتركها دون أن تشبع فضولك نحو أحداثها وتتبع تعقيداتها لحل ألغازها .. كان للخيال نصيب أكبر فيها .

طعام صلاة حب : إليزابيت جيلبرت

الرواية شاملة لكل شيء ، مليئة بالمعلومات الغريبة والجديدة والجميلة ، رحلة طويلة جداً عاشتها الكاتبة ، تجربة خاضتها اليزابيث جيلبرت تستحق فعلاً كتابتها  ومشاركتنا إياها .

بداية تأخذنا الكاتبة في رحلة طريفة الى ايطاليا نتعرف من خلالها على مدنها العريقة فمن وجهة نظرها ان البندقية رغم جمالها الا انها كئيبة مدينة لا تستطيع العيش فيها فقط يمكنك زيارتها والاستمتاع بمناظرها ، أما صقلية هي من اكثر المدن الايطالية بؤساً وفقراً وفوضى حيث أن المافيا هي العمل الناجح الوحيد فيها . اما في نابولي الوحشية الخشنة الصاخبة القذرة  تُصنع افضل بيتزا بالعالم ، وكانت روما من أجمل مدنها وافضلها حيث استقرت فيها الكاتبة طوال رحلتها هناك وتعلمها للغة الايطالية ..

ثم تنتقل الى الهند حيث تقنط في معبد تمارس فيه اليوغا بأعلى مستوياتها الى ان تصل الهداية لروحها وتنيرها ، واخيراً بالي بأندونيسيا تلك الجزيرة التي جمعت ما بين السفر والتمتع بأجوائها الساحرة وبين التأمل والوصول الى سر السعادة التي كانت تبحث عنه ليز ..

كل الأحزان والآلام ، سيئاتنا وسلبياتنا ، همومنا ومشاكلنا ، هذه الوساوس العالقة داخل العقل الرافضة للتنازل والخروج من أجسادنا ، نستطيع أن نصل الى عقد اتفاق معها وتقبلها ، ندخلها الى قلوبنا بكل محبة وود ، نتعامل معها كأنها جزئاً  حقيقياً منا لا يمكن بتره بل يجب التأقلم معه.. قد نصل بعدها الى السلام الروحي والسعادة ..

هذا ما وصلت اليه اليزابيث بالنهاية وهذا ما يمكن ان نستفيده من الرواية.. نحن ايضاً باستطاعتنا فعل ذلك لو غيرنا طريقة تفكيرنا ونظرتنا الى الأمور ، الامر فقط يحتاج للكثير من الإرادة والاستمرارية ..


البعث : تولستوي

رواية إنسانية ، تتحدث عن المجتمع الروسي في عام 1887 وما كان يعانيه من ظلم واستخفاف بقيمة الإنسان والفرد الفقير ، لكن حين يستيقظ الضمير الحي بقلوب إحدى هؤلاء الاغنياء الذين مارسوا الظلم فيما سبق ويحاول أن يصلح خطأ ارتكبه في الماضي أدى إلى انحطاط حياة فتاة وجعلها قابعة خلف قضبان السجون تعاني المُر وهي بريئة . ولأجل ذلك ينذر حياته لفعل الخير ومساعدة الآخرين والتنازل عن أراضيه لصالح المزارعين ، ومساعدة تلك الفتاة في نيل حريتها .

ما يميز الادب الروسي أن العبرة تكون واضحة جداً في النهاية ، ومباشرة ، ومقنعة لحد كبير .. تولستوي لا يختلف كثيراً عن دوستويفسكي يكتبان بنفس الطريقة والفكر تقريباً . السيء بالأدب الروسي كثرة الأسامي وصعوبة نطقها وهذا يؤدي لصعوبة تذكرها فيحدث بلبلة في استرجاع الأحداث ، وايضاً ذِكر الكثير من التفاصيل والوصف الشديد مما يشعرك بالملل .

هيبتا : محمد حسن علوان

أحياناً تقف أمام رواية ما تستمع لما يحكيه بطلها ثم تقول لنفسك " نعم .. هذا الشخص الذي أريده ، هذا من أبحث عنه وهذا من يفكر مثلي ويفهمني هكذا شعرت حين قرأت كلمات أسامة بأول محاضرته ، الرواية تلامسك كثيراً .. ربما ليس بقصصها  بقدر ردود أفعال ومشاعر وأحاسيس أبطالها ، تجد نفسك ، تجد من ينصحك ، وماذا تريد .. لكن لا تستطيع فعل شيئاً لأننا بالواقع وليس الخيال .

أن ما يميز رواية هيبتا أنها تأخذنا بعيداً عن النهايات التقليدية ، وكل نهاية فيها عبارة عن بداية جديدة .

بعيداً عن اعتراض البعض لكل هذه الشهرة التي أخذتها الرواية وسرد نصفها باللغة العامية ، إلا أنها تستحق . الفكرة جديدة ونثرها الكاتب بطريقة شيقة جداً ومذهلة ، وهي أيضاً تطرح حالات نعيشها كل يوم ، لا نعرف كيف نتصرف معها ، نهرب .. نفشل .. نخاف .. تأكلنا أوهامنا وهواجسنا دون أن ندري هل نحن على صواب أم خطأ ؟

محمد صادق هنيئاً لك ، أظن بأنك تركت الهندسة لتكتب لنا ، لتكتب عنا ، لتنجح أكثر ..

عالم ليس لنا : غسان كنفاني

مجموعة قصصية متنوعة بعيدة عن السياسة وأقرب الى الحياة الواقعية المؤلمة ، كتبها غسان كنفاني اثناء تواجده في الكويت وبيروت وقبل انخراطه بمنظمة التحرير الفلسطينية ، بعض القصص كان من الصعب فهمها بشكل مباشر فهي تشير الى فكرة معينة ليس من السهل استخلاصها ومعرفة المغزى الذي ترمز له ، لكن بلا شك أنه كتبها  بذكاء وحنكة .

عالم ليس لنا وإلى نفس هذا العالم ننتمي .

الأرواح المتمردة : جبران خليل جبران

الارواح المتمردة مجموعة قصصية رائعة مكونة من أربعة قصص ، يروي فيها جبران خليل جبران تلك القصص من واقع الحياة في المجتمع اللبناني في ذلك الوقت .. قصص يتخللها الحب والألم والظلم والعدالة .. وكل تلك المشاعر الإنسانية صاغها جبران بثروة لغوية مذهلة لأبعد حد ، صدقاً أرى أن جبران من أقوى الروائيين الذين يستطيعون تجميل نصوصهم بزينة لغوية لا نظير لها ، يمتلك بحراً واسعاً من التشبيهات والمعاني والكلمات التي يستطيع نسجها بسلاسة نهرٍ جارٍ لا يتوقف .

فئران أمي حصة : سعود السنعوسي

حين بدأت بقرائتها كنت أبحث عن طرف الخيط الذي يقود إلى موضوع الرواية وصلبها ، وقد أنهيت مئة صفحة وأنا لا زلت أبحث ، وكل ما قرئته مجرد ذكريات طفولة وأحداث عادية تقود إلى الملل ولكن فيما بعد ولمنتصف الرواية بالتحديد بدأت تتضح الأحداث بشكل أكبر وتبرز ملامحها بشكل أوضح .

لا شك ببراعة وذكاء سعود السنعوسي الذي ظهر بقوة بين صفحات روايته ، أسلوبه كان مميز ومعقد أيضاً في كيفية دمج الأحداث وسرده لذكريات الماضي وتناوله الحاضر  ورؤيته للمستقبل.

فئران أمي حصة كانت مزيجاً من مشاعر متفاوتة ، ملل ، إعجاب ، تشويق ، تعجّب ، ضحك. . . . ، وختمتُها بدمعة تأثراً بمشهد موت فهد

لقيطة اسطنبول : إليف شافاق

لقيطة اسطنبول رواية تتحدث عن عائلة تركية ينتصر فيها العنصر الانثوي ، اربع سيدات كل منهن بشخصية مختلفة ، عائلة خالية من الرجال حيث يصلون لعمر معين ويموتون والذكر الوحيد الذي بقي ارسلته امه للخارج للحفاظ عليه لكن مصيره كمصير باقي رجال العائلة لا مهرب منه اينما ارتحل.

الرواية مليئة بالتفاصيل الغير ضرورية والمملة في بعض الاحيان لكن بالمقابل تتناول قضية مهمة حدثت على مر التاريخ ومن الجيد معرفتها وهي الصراع الذي دار بين الاتراك والارمن بسبب الابادة التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب الارمني الذي كان يقيم باسطنبول في حينها والذين اصبحوا اليوم اقليات مشتتة . 

عرضت اليف شافاق فكرتها بشكل ذكي وصاغتها باسلوب جميل ومميز ومع هذا تشعر بالتشتت احيانا وعدم قدرتك على الالمام بشخصيات واحداث الرواية بشكل صحيح .

اشعر احيانا انه من الاجحاف ان نحكم على سوء رواية ما بعد قراءة نصفها فقط ثم تركها ، لا بد أن نكملها حتى النهاية فأغلب الروايات تكمن متعتهن في النصف الاخير من الكتاب .

لأنك الله : علي بن جابر الفيفي

أعظم الكتب تلك الكتب التي تغير من تفكيرك نحو الأفضل والأشد عظمة تلك الكتب التي تقودك للفعل ، والأكثر رهبة وإجلالاً أن يكون كتاباً يتحدث عن الله الصمد ، الحفيظ ، اللطيف ، الشافي ، الوكيل الشكور ، الجبار ، الهادي ، الغفور ، والقريب .

لأنك الله فمن الصعب جداً أن نكتب عنك نحن نستشعرك بكل فكر وفعل ، ولأنك الله ولأن نعمك لا تعد ولا تحصى ونحن في غفلة كبرى عنها أُعفى عنّا يا الله واغفر لنا تقصيرنا وجهلنا برحمتك وسعتك وعطاياك .

هذا الكتاب يجعلك تراجع نفسك وتراجع علاقتك بربك ودينك ، لقد أثر بي كثيراً ودفعني للصدقة التي تناسيناها في جشع ومادية هذه الحياة ، الصدقة لا تقربك فقط من الله بل أيضاً تفتح لك أبواباً مغلقة حسبتها لن تفتح أبداً ، تصدقوا بقلب محب ، تصدقوا حتى لو كنتم بحاجة فالله يعطي الضعف ويعطي بسخاء ويعطي حتى يغنيك .

أرواح كلمنجارو : إبراهيم نصر الله

أرواح كليمنجارو تروي قصة مجموعة أشخاص جاؤوا من مختلف البلاد ويحملون مختلف الجنسيات لكي يصعدوا الجبل ويثبتوا لأنفسهم بأنهم قادرون ، بعضهم وصل والآخر لم يستطع ، ومن بينهم فلسطينيان أفقدهم الاحتلال جزءاً من أعضائهم فقرروا صعود الجبل وخوض التجربة وتحدي الإعاقة ، الرواية حقيقية وقد خاضها فعلا إبراهيم نصرالله مع أولئك الأطفال حتى يدعمهم ويقوي من عزيمتهم ، يروي فيها بشكل جزئي أثناء استرجاعه لحكايات أبطاله المآسي والويلات التي يعانون منها ومن  ممارسات الاحتلال عليهم وسطوة المستوطنيين .

الرواية ممتعة ومليئة بالإنسانية والعواطف .

أحيانا تشعر بأن الجبل ليس جماد بل أنه كائن بروح لكنه صامت ، كائن تحتاجه فتلجأ إليه دون ان تدرك أنك لجأت له لأنك بحاجته وكما قال الكاتب "

لا يريد الجبل منا سوى أجمل ما نريده لأنفسنا " 

وقال أيضاً " لا يمكنك أن تصعد القمة وحدك ،لا يمكنك أن تصعدها إلا إذا اصطحبت الآخرين معك"

أرض زيكولا : عمرو عبد الحميد

الرواية جميلة جداً ومذهلة ، قادرة على جذبك لقرائتها بشكل متواصل وبتشويق كبير ، الفكرة مميزة وخيالية ، اللغة عادية تراوحت ما بين العامية المصرية والفصحى ، استمتعت بقرائتها حتى أني أنهيتها سريعاً لكني لم أخرج بأي فكرة ولم أحصل على أي اقتباس أظن لأنها كانت بعيدة عن الفلسفة والعمق والتعقيدات والحوارات النفسية .

تحكي الرواية قصة خالد الذي أراد أن يتزوج حب حياته لكنه كان يُقابل بالرفض في كل مرة يتقدم بها لطلب يدها للزواج وذلك لأن أبيها يريد شخصاً مميزاً ولكي يثبت خالد ذلك يقرر أن يخوض مغامرة ويدخل سرداب فوريك الذي يقال بأن فيه كنوز وأن من يدخله لا يعود .. أحداث كثيرة شيقة تدور بعد دخوله ذلك السرداب ووصوله الى أرض زيكولا .. لن تتمكن من ترك الرواية دون اكمالها .

الغابة النرويجية : هاروكي موراكامي

هاروكي موراكامي جاء هنا مختلفاً بعض الشيء عما كنا تعودنا عليه ، فالغابة النرويجية لا تشبه أبدا كافكا على الشاطيء و 1Q84 من حيث الفكرة ، رواية عادية بأحداث عادية اقرب الى الملل في بعض الأحيان إلا أنها رغم كل ذلك تشُدك إلى قرائتها حتى النهاية ، سحر موراكامي لا يبطل أبداً حتى وإن غاب عنصر التشويق والفانتازيا من رواياته ، ويبدوأنه مهوساً جداً بالجنس فهو يعرضه في أعماله بطريقة جريئة .

مشكلة بعض الروايات تضعنا في حيرة من أمرها فلا نعرف ان كانت هذه الأمور حقيقية فعلا أم أنها نسجٌ من مُخيلة الكاتب حيث أنها قريبة جدا للحقيقة ولكن بما أننا نجهل العالم الذي نعيش فيه لشدة إتساعه فإن مخيلتنا تضطرب ولا نعد نعرف الحقيقة من الخيال كقصة رايكو مع تلك الفتاة وتأثيرها على حالتها النفسية التي قادتها الى الجنون وتدمير حياتها الزوجية .

 رغم كل النظام والقوة والنجاح الذي يظهر على المجتمع الياباني إلا أنه هش جداً من الداخل يرى أن الإنتحار هو الحل الوحيد لإنهاء حياته الباردة وصراعاته الداخلية ! بهذه الرواية انتحر أربعة شباب لم يتجاوزوا العشرين من عمرهم ، وأخرى حاولت الإنتحار وتم إنقاذها ، لهذا السبب نرى إهتمامهم الشديد بإنشاء منتجعات عالية المستوى والرفاهية والإمكانية لعلاج المرضى النفسيين .

اليابانيون يفكرون بشكل سريع ويعيشون حياة أكبر منهم أو ربما تناسبهم ولكن مقارنة بنا نحن العرب فهي أكبر منهم  فالأفكار والأعمال التي ينجزها شاب بالعشرين من عمره هناك ، عندنا يستطيع إنجازها شاب بسن الثلاثين .

لو سألتني لماذا اقرأ سأقول لك اقرأ حتى أكتشف نفسي ، وهذا ما تفعله القراءة بنا تكشف عن خبايا نفوسنا وعن افكارنا وتفسرها لنا وهذا يؤدي إلى إتساع مخيلتنا ، أنا أصدق جداً مقولة ان القراءة تقودنا الى الجنون وبالحقيقة هذا ما تفعله بنا ولكن ليس اي جنون انه الجنون الواعي الذي لا تستوعبه هذه الحياة بكل ما فيها من مجتمعات وطبقات ومفاهيم وافكار متفاوتة .

كل الأشياء : بثينة العيسى

أول ما جذبني للرواية كان غلافها ، جميل جداً فيه كل الأشخاص .. ولأول مرة أقرأ لبثينة العيسى كاتبة متمكنة من قلمها ، أعجبتني لغتها ، قادرة على التنقل بين الأحداث وربطها واسترجاعها بسلاسة دون أن يؤثر ذلك على النص  أو يحدث بلبلة بالفهم .  الرواية تعرض فكرة مهمة تحدث كثيرا بمجتمعاتنا العربية وهي التصدي لكل كاتب ينطق بالحق ويرغب بالتغيير ويثور على الأنظمة السياسية التي تتبعها دولته .. وهذا ما قام به جاسم ليحظى بالنبذ من والده وحكومته ومجتمعه .. وليكون مصيره السجن والتحقيق على أشياء كان من الأفضل له ولسلامته التغاضي عنها وعدم الخوض فيها ..

كافكا على الشاطيء : هاروكي موراكامي 

الرواية مدهشة مجنونة ومعقدة ، مليئة بالسحر والتشويق ، انجذبت إليها بحيوية ورغبة كبيرة إلا انه تبقى بعض المآخذ التي لا بد منها ، فمثلاً قصة العجوز ناكاتا لا أعرف كل تلك المغامرة التي قام بها ماذا استفاد منها اذ أنه توفي بالنهاية دون ان يحقق لنفسه شيء أو أن نعرف ما الذي حدث له في تلك الرحلة حين كان صغيراً وادى به الى ذلك الحال الذي يرثى له ! وقصة المعلمة التي سردت الحكاية التي حدثت معها للبرفسور قبل تلك الحادثة ماذا يستفاد منها او ما الرابط بينها وبين ما حدث ! هناك العديد من الاشياء الغامضة التي تصدم بها في نهاية القصة بقيت مفتوحة دون ربط ببقية الاحداث كأن الكاتب كان يضيفها فقط لزيادة التشويق والاثارة .

هاروكي موراكامي يكتب بجنون مبالغ فيه جداً ، بمخيلة لا مدى يسعها ، خيالي ، سيريالي ، ومن كوكب آخر لا يشبهنا ، لا أعرف حقاً كيف تنبت تلك الأفكار بمخيلته ، وهل يصوغها مسبقاً أم أنها تنبت تدريجياً بعد كل جزء يكتبه ! واخيراً من أين له كل تلك الطاقة والارادة والتحدي ليصوغ لنا كتاب خيالي بأكثر من ٦٠٠ صفحة ! هل يمكن أن أجد مجنونا هنا أنهاه بيوم واحد؟ بالنسبة لي اخذ مني خمسة ايام لكنه كان رحلة جميلة وممتعة . 

دائماً اليابان تصنع المعجزات

نداء الملاك : غيوم ميسو

الحب الذي ينضج ويزداد قوةً وتشبثاً وسط المغامرة والمجازفة . عبارة تليق جداً بقصص الحب التي ينسجها غيوم ميسو داخل رواياته ، هناك حب يهوي بنا الى الحضيض وحب آخر يرفعنا الى السماء السابعة ، يزيدنا ثقة وشغفاً وابداعاً والهاماً وحباً وتمسكاً بالحياة وهذا ما فعله حب مادلين بجوناثان فشعر بأن هذا الحب جدير بالمخاطرة لأجله حتى لو كلفه الكثير .

غيوم ميسو كلما قرأت عملاً له ظننت بأنه الأجمل وحين أقرأ عملاً آخر له أكتشف بأن كل رواية يكتبها تكون أجمل من سابقتها ، صدقاً مذهل ولم يخيب ظني أبداً ، دائماً ما أقرأه بمتعة وشغف كبيرين مُبدع حقاً .

ولأكون صادقة عائد لأبحث عنك كانت أقل وهجاً وسحراً مما قرأته لغيوم ميسو ، برأيي أن فكرة الرواية رغم غرابتها لم تكن بالمستوى الذي تعودنا عليه بأعمال الكاتب ، فكون الفصل الاول من الرواية يفاجئك بأنه لم يكن اكثر من حلم ثم تزداد غرابة حين تكتشف ان الفصل الثاني أيضاً حلم !! هنا تشعر حقاً باستخفاف الرواية .

بغض النظر عن ذلك الا ان الرواية استطاعت ان توصل فكرة ، ايثان بطل الرواية الذي استطاع ان يخرج من حياة الفقر والمهانة الى المعالج النفساني الذي فتن امريكا خلال عشر سنوات شيء مثير جداً لكن رغم كل هذا فهو لم يصل الى السلام الداخلي والتصالح الذاتي وهذا ما اودى بحياته بطريقة مأساوية .

وبالنسبة لكتب التنمية البشرية فأنا لا أفضلها كثيراً ونادراً ما اقرأها وهذا العام اخترت منها كتاب فن اللامبالاة ونظرية الفستق .. أشعر بأن هذا النوع من الكتب قادر على التأثير بك فقط بتلك اللحظة التي تقرأ بها وأظن بأنها مناسبة بشكل أكبر للأشخاص المراهقين المقبلين على الحياة أما من طحنتهم الحياة بتجاربها  فكل نظريات تلك الكتب لا تجدي معهم نفعاً ولا تقنع عقلاً .


4
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}