• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
هؤلاء قرأت لهم... Gabriel García Márquez غابريال غارسيا ماركيز
هؤلاء قرأت لهم... Gabriel García Márquez غابريال غارسيا ماركيز
" نحن مخترعو الخرافات الذين نؤمن بكل شيء، نعتقد بأن الوقت لم يفت بعد لخلق قصة خيالية مختلفة، يوتوبيا جديدة ومهمة في الحياة حيث لا أحد يقرر للآخرين كيف يموتون، وحيث يكون للأعراق التي حكم عليها بمئة عام من العزلة أخيرا و إلى الأبد فرصة ثانية على الأرض" .غابريال غارسيا ماركيز.

هو واحد من  أشهر روائيي أمريكا اللاتينية و عميد الواقعية السحرية  بلا منازع، حيث يتحدث في رواياته عن الأشياء الخرافية السحرية و كأنها أمور بديهية و يقص علينا الأحداث العادية و كأنها قادمةمن عالم آخر، يقول أنه واجه خوفه الشديد من الموت بالكتابة، وعندما نقرأ كتاباته التي تشبه كثيرا حكايات الجدات سنجد تقاطعا دائما بين الواقع و الخيال.

 استلهم الروائي الكولومبي من طفولته و من حياته الشخصية أغلب رواياته ، فماكوندو هي أراكاتكا قريته الصغيرة التي نشأ فيها، ومن قصة الحب التي عاشاها والديه لمعت في مخيلته روايته الشهيرة "الحب في زمن الكوليرا" كما قدم في العديد من أعماله أحداثا حقيقية بأسلوب روائي فقد ساهمت قصته "خبر اختطاف" في تغيير نظرة الرئيس بيل كلينتون لخطر تجار المخدرات في كولمبيا، في أعماله الكثيرة سرديات مختلفة و أحيانا متباينة لكننا   سنجد أن العزلة و الحنين سمتين ظاهرتين في كل رواياته. 


مئة عام من العزلة:

Image


يروي فيها قصة قرية صغيرة "ماكوندو" من خلال ستة أجيال من عائلة "بوينديا" وعبر مئة عام بنى غابريال عالما سحريا متكاملا من البداية إلى الصعود ثم الانهيار و بأسلوب الواقعية السحرية الذي أبدع فيه يرينا كل شيء في هذه القرية الصغيرة من عروض الغجر و صناعة السمكات الذهبية إلى حرب الألف يوم و مجزرة شركة الموز، و "كلما تلاشت الأحداث من ذاكرتنا أعادها الكون لكن في شخصيات و أزمنة مختلفة" فيصور لنا حركة دائرية للحياة تتكرر فيها بشكل متوقع تصرفات الناس فهناك دائما الثوري المتمرد كما هناك دائما الانطوائي المنعزل و قصص الحب السرية تتحدى القيود باستمرار لتحيا بعضها و تموت الأخرى.


  الحب في زمن الكوليرا :

Image


هي رواية تقص تحدي الحب و النهايات السعيدة مع بطليها "فلورنتينو" العاشق المهزوم و "فيرمينا" المحبوبة التي يرفض أهلها زواجا لا يناسب مكانتها الاجتماعية، و مع الأحداث التي عصفت بمنطقة الكاريبي من حروب أهلية و أوبئة و تغيرات اقتصادية واجتماعية تسير قصة الحب العنيفة بالتوازي لتشهد عواطف محمومة ثم زواج "فيرمينا" من طبيب مرموق و تشككها في صدق المشاعر الذي كانت تحملها لحبيبها الأول، ولكن اصرار "فلورنتينو" يعيد بعد خمسين سنة العاشقين لنهر الحب من جديد على متن سفينة ترفع علم الوباء الأصفر ليعيشا هناك نهايتهما السعيدة لحب دام سبعين سنة .


خريف البطريرك:

Image


تحكي الرواية حكم طاغية  مستبد بإحدى جمهوريات الكاريبي بعد انسحاب البريطانيين، و بأسلوب متفرد جدا يمزج بين الشعر و السرد و الكثير من الخيال يدور بنا الروائي في أروقة القصر  و يحكي حياة الجنرال عبر دائرة مغلقة تتكرر فيها ثنائية الموت و الحياة، حيث لا نعلم أحيانا على لسان من تروى الأحداث و لا نملك فكرة على التسلسل الزمني، تمتلأ الصفحات بالتراث اللاتيني من أغان و ألحان و أساطير، يضطهد الجنرال الجميع ويتوجس من الجميع بعد أن يعلن قائلا "أنا الرب".. فينعزل عن العالم الخارجي و بعد ميتات متعددة وزائفة يصبح صورة متخيلة أكثر منه حقيقة مؤكدة، و يتجول وحيدا في خريف عمره وهو يكتب على الحيطان: أعيش أنا و يموت ضحاياي.


وقائع موت معلن:     

Image      


هي قصة حقيقية يرويها لنا بلسان صحفي متخف عاد بعد عدة سنوات من وقوع جريمة معلنة إلى قريته ليعيد استحضار الواقعة المحيرة والتي عرفتها القرية كلها ساعات قبل حدوثها و اختار فيها الجميع الصمت والمراقبة، فقد علم سكان القرية  ذلك الصباح أن الأخوين " بيكاريو" سيقتلان "سانتياغو نصار"، كانت تلك جريمة شرف يعلم الجميع براءته منها، حتى أن الصحفي أحس رغبة الأخوين أن يردعهما أحد عن فعلها و لكن كسيناريو مفصل كتبه القدر وقف سكان القرية المتواطئين و المتخاذلين جميعا لمشاهدة الجريمة وكأن أحدا لم يعتقد أن بمقدوره إيقافها.


عشت لأروي:

Image

هي السيرة الذاتية لغابريال غارسيا ماركيز الروائي و الصحفي و الناشط السياسي، نعيد اكتشاف قصصه كلها من خلال تجاربه الشخصية، نظرته للحياة و نشاطه السياسي في كولومبيا و خارجها، الأحداث التي صنعت رواياته العالمية و الشخصيات التي شكلت قلمه المتميز و بالأخص جدته التي كانت تؤمن بالأساطير و جده الكولونيل المتقاعد الذي كان ارتباطه به قويا و شكلت وفاته تحولا كبيرا، بالنسبة لغابريال "الحياة ليست ما يعيشه أحدنا و إنما ما يتذكره و كيف يتذكره ليرويه".


4
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}