• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
دير أبو ضعيف
دير أبو ضعيف
Google+
عدد الزيارات
1,665
دير أبو ضعيف من القرى الفلسطينية التي تقع في سهل مرج بن عامر وهو سهل جميل ممتدّ يتميّز بجماله الاخّاذ واتساعه، كما أنّها تقع شرق مدينة جنين وهي تعتبر من اكبر قرى المدينة،حسب آخر إحصائيّة يقدّر عدد سكّان القرية 7000 شخص. ما يميّز هذه البلدة هو جمال اخلاق أهلها -مثلهم مثل باقي أهل فلسطين جميعا- لكنّهم يمتازون بأنّهم محافظون اكثر من غيرهم سواءً بعاداتهم وطريقة حياتهم.

يسكن في دير أبو ضعيف  العديد من العائلات المختلفة مثل: المحاميد، الرواجبة، العليات، الشروف، الياسين وغيرها من العائلات، يختلفون في تسمية عائلاتهم لكن يجمعهم جميعا الكرم والجود وحبّ الخير . 

إنّ تاريخ القرية كغيرها من قرى فلسطين، حيث دخلها اليهود عام 1967م، وكان بمحاذاتها مستوطنتين لليهود، لكن تم إزالتهما منذ عدّة سنين. تتميّز القرية ببيوتها البلاستيكية الزراعية، حيث يوجد ما يزيد عن 2000 بيت بلاستيكي يزرع بها العديد من المزروعات والمحاصيل المختلفة، من هنا نعرف انّ المهنة الأكثر شيوعا في القرية هي الزراعة، طبعا إضافة إلى وجود المهن الأخرى والحِرف المختلفة، والقرية تحتوي على جميع المرافق اللازمة من صحيّة ومجلس قروي يمثّل البلد وجمعية نسائية ونادي رياضي وغيرها من المرافق الهامّة.

عندما تدخل القرية تلفت نظرك كثرة البيوت البلاستيكية  والاراضي الزراعية الممتدّة التي تحتوي المزروعات المختلفة. لكن ما يلفتك أكثر هو طيبة أهلها، رغم ما يُتعارف عن أهل القرية بين غيرهم من القرى أنّ "روسهم قاسية" لكن من يتعامل معهم يرى جمال تعاملهم وأخلاقهم العالية، ويعرف أن روسهم قاسية صحيح، لكن بالحقّ .

التعليم يحتلّ حيّز كبير جدا عند أهالي القرية -شأنهم شأن جميع اهل فلسطين- فهم يعرفون أنّ التعليم هو أفضل سبيل لرفعة الإنسان ورقيّه عند الجميع، لذا بها العديد من المدارس للذكور والإناث لجميع المراحل الدراسيّة.

أكتب أنا عن هذه القرية لأنّني جزء من ساكنيها، حيث أفتخر  بها وبباقي مدن فلسطين، وأعتقد أنّ من المهمّ أن نعرّف عن هذه القرية الجميلة وعن باقي القرى المختلفة في فلسطين لأنّها جزء لا يتجزأ من أرضنا العربية.


10
0
1

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}