• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
بوتفليقة رجل القدر!!
بوتفليقة رجل القدر!!
نظرة عامة عن كتاب بوتفليقة رجل القدر للكاتب الجزائري عبد العزيز بوباكير.

كثيرون يعتقدون أن هذا الكتاب يحمل بين طياته كلمات شكر و عبارات ثناء على الرئيس الجزائري الأسبق عبد العزيز بوتفليقة، كرّد فعل مسبق عن الغلاف والعنوان، لكن لو قرّروا الغوص فيه لزال هذا الإعتقاد من أوّل صفحات الكتاب.

أما بالنسبة للكاتب الصحفي، الأستاذ عبد العزيز بوباكير، والذي لا أعرف عنه إلا نقطتين، تتمثل الأولى في أنه كاتب مذكرات الرئيس الجزائري السابق الشاذلي بن جديد، والثانية تتمثل في معارضته لنظام عبد العزيز بوتفليقة.

ويتضمن الكتاب مقالات كثيرة، معظمها قديمة، يعود تاريخها لبداية الألفية أو حتى نهاية تسعينيات القرن الماضي، تناول من خلالها نقاط مهمة تتعلق بشخصيات سياسية وعسكرية، محلية وأجنبية، ولعل أهمها الرئيسين السابقين الشاذلي بن جديد وعبد العزيز بوتفليقة، وقائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت والجنرال خالد نزار.

أما أهم نقطة في الكتاب فتدور حول فترة حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وأسباب بقائه في الحكم طيلة 20 سنة، وعلاقته بالجيش الوطني الشعبي أثناء فترة حكمه.

كما أجرى الكاتب مقارنة بسيطة بين عبد العزيز بوتفليقة وقائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت -القرن الثامن عشر- المزعوم أنه رجل القدر في فرنسا آنذاك، ويقصد بهذه التسمية أو هذا الإدعاء أن القدر إختاره لقيادة فرنسا وأوروبا كاملة، وتوصل الكاتب إلى أن الرئيس الجزائري السابق شديد الهواس بالقائد الفرنسي كثيرا إذ أنه قلده في الكثير من الأمور والصفات وحتى التعاملات، ضف إلى ذلك أن نهاية بوتفليقة شبيهة جدا بنهاية نابليون، فالأخير عاش آخر سنوات عمره معزولا في إحدى القرى كما يحدث الآن مع عبد العزيز بوتفليقة الذي إنقطعت جل أخباره منذ عزله من طرف الشعب الجزائري في 02 أفريل 2019م.

و هنا أظن أن سبب تسمية الكتاب بـ " بوتفليقة رجل القدر " واضح وضوح الشمس.


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}