• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
أهم المعلومات والحقائق عن الشمس
أهم المعلومات والحقائق عن الشمس
Google+
عدد الزيارات
380
يتبادر الى ذهن الكثيرين عندما يتم ذكر الشمس ( التي هي إحدى نجوم مجرتنا ، مجرة درب التبانة ) ، أنها كتلة من نار حارقة ملتهبة ، و هذا الإعتقاد ليس صحيحاً ، فالحرارة و التوهج العظيمان جداً الناتجان من الشمس هما نتيجة " الإندماج النووي " بين ذرات الهيدروجين ، مكونة ذرات هيليوم

( حيث يشكل الهيدروجين ثلاث أرباع مكونات الكتلة الشمسية بنسبة 74.9 ٪ ، أما البقية فهي في معظمها هيليوم بنسبة 23.8 ٪ ) . و هذا - الإندمـاج النووي – يولّد طاقة هائلة و ضخمة جداً و هذه هي " الشمس " التي نراها و نتصورها كتلة من نار !
وإن حرارة الشمس تصل في " مركز النواة " نحو 15 – 20 مليون درجة مئوية ،و هي درجة قد يصعب تخيلها أو التصور لبرهة أنها حقيقة !! فهي أكبر من تخيل عقولناو تصورات أفكارنا المحدودة .

كمايذكر العلماء أن حرارة سطح الشمس ( الذي يمكن أن يُرى بالعين المجردة ) هي أقل بكثيرٍ من داخل الشمس ، فقد قدرتبحوالي 5,500 درجةٍ مئوية ، وهذا أيضاً رقماً كبيراً جداً لدرجة الحرارة ، فالشمستعتبر أكبر مفاعل نووي نعرفه ، حيث يبلغ قطرها حوالي 1.4 مليون ( مليون و أربع مئةألف ) كيلو متر ، أي ما يعادل 109 أضعاف قطر الأرض !!

ونستطيع أن نضع في كرة الشمس 1.3 مليون ( مليون و ثلاث مئة ألف ) كوكب مثل الأرض..!!


فالشمس نجم عظيم و هائل الحجم مقارنة بالأرض أو كواكب المجموعة الشمسية ، و تبلغكتلتها  2×( 10 أُس 30 )  كيلو غرام  و هو ما يعادل 330,000 ضعف منكتلة الأرض !! أي نحو 99.8 % من كتلة النظام الشمسي ( الذي يضم الشمس و كواكبها التسعة ، منها كوكبنا الصغير (الأرض ) ، و الكويكبات الصغيرة و الأقمار و النيازك و المذنبات و كل جرم يدور حولالشمس ) ،

وتكون الجاذبية عليها أكبر بـ 28 مرة من الجاذبية على سطح الأرض .

لكن لو تبحرنا قليلاً في علم الفلك و النجوم سنعلم أن الشمس ( أو مجموعتنا الشمسيةككل ) ما هي إلا كتلة تافهة بقدر حبة رمل في مجرتنا " درب التبانة Milky Way " ( أو الطريق اللبني ) ، التي بدورها تحتوي ما يقرب 200 –400 مليار نجم لوحدها ، و بعض النجوم تعادل ملايين و مليارات المرات حجم الشمس ، التيتعتبر بدورها - الشمس - من النجوم المتوسطة الحجم من بين بقية النجوم في المجرة أوفي كوننا !! و لك أن تتخيل مع نفسك أيها القارئ الفاضل عظمة هذا الكون الذي نحنفيه !

تشكلت الشمس قبل حوالي 4.57 مليار سنة من سحابة جزيئية ضخمة جداً و التي كانتتحتوي في معظم تركيبها على الهيدروجين و الهيليوم ، و بفعل الجاذبية قامت هذاالكتلة الضخمة بسحب و جذب الغازات و المواد و المعادن السابحة في الفضاء القريبمنها الى نواتها ، و نتيجة الجاذبية الهائلة ضلت هذه المواد متماسكة بشكل كبير معبعضها ، و بفعل هذه القوة الجاذبة داومت مجموعتنا الشمسية على الدوران حول الشمسملايين السنين و حتى الآن ، و تعتبر الشمس الآن في منتصف عمرها .

إن الشمس لها شكل كروي تقريباً ، بحيثيختلف القطر عند القطب عن القطر عند خط الاستواء بنحو عشرة كيلو مترات . و تبلغ متوسطمسافة الشمس عن الأرض حوالي  150 مليون كم( ما يعادل وحدة فلكية واحدة ) ، و الضوء الذي يصلنا من الشمس يستغرقنحو 8 دقائق و 9  ثوانيعلى الطريق .

تقدر الفترة الزمنية التي تستغرقها الشمس ( و معها نظامنا الشمسي بكامله) بالدوران حول مركز مجرتنا ( الذي يبعد عن الشمس 28,000 سنة ضوئية ) بزمن يقدر بـ230 مليون سنة ، و في هذا الزمن المهول يقوم نظامنا الشمسي بدورة كاملة حول مركزمجرتنا درب التبانة ، و بسرعة دوران تقدر ب 828,000 كم \ ساعة تقريباً ..

كما تدور الشمس حول محورها بسرعتين (كحال كثير من الكواكب و النجوم الغازية ) :
سرعة عند خط الإستواء ( و هنا تدور حول نفسها كل 24 يوماً )
و سرعة عند الأقطاب و توصف بأنها بطيئة ( و تدور عندها كل 38 يوماً )

نلفت نظر القارئ المحترم أن المعلومات عن الشمس كثيرة جداً و لا تكفي مقالاً و تحتاجبحثاً بعشرات الصفحات بل تحتاج كتاباً و أكثر ، لكن هذا المقال يثري موضوع الشمس ،لأنه يتضمن أهم المعلومات لمن يحب أن يثقف نفسه علمياً ، و لمن يريد أن يكوّن لديهفكرة جميلة و ملخصة عن الشمس التي لولاها لما استمرت حياتنا بهذا النور الجميل .


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}