• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
8 مجموعات قصصية ننصحك بقراءتها
8 مجموعات قصصية ننصحك بقراءتها
القصة القصيرة أو الأقصوصة هي نوع أدبي عبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة.
(ويكيبيديا)

اخترنا لكم هذه المجموعات القصصية المميزة والمنوعة في آن بين كتّاب كبار تميزوا في هذا النوع من الكتابة مثل أحمد بهجت، وغسان كنفاني وعبد الرحمن منيف.. وكتّاب شباب أو جدد مثل حسن بلاسم وبلال فضل وطارق إمام.  أو كتّاب عالميين احترفوا كتابة القصص حتى أصبحوا يعرفون عند ذكر كتابة القصص القصيرة مثل ادواردو غاليانو.

مقتبس:

"
في جريدة يصدرها حي رابال ببرشلونة كتبت يد مجهولة:
ربك يهودي. موسيقاك زنجية. سيارتك يابانية. بيتزتك ايطالية. غازك جزائري. قهوتك برازيلية. ديموقراطيتك اغريقية. أعدادك عربية. حروفك لاتينية.
و أنا جارك و تسميني أجنبي؟! "


عن المجموعة:

"يخرج إدواردو غاليانو للصيد في الغابة التي هي العالم ، ليعرض علينا بقسوة وسخرية وعذوبة حقيقة العالم الذي نعيش فيه ، ويُعرّي بعض الوقائع التي لا نتوصل جميعنا إلي رؤيتها على الرغم من أنها موجودة وتحدث تحت أبصارنا

يقدم لنا الكاتب حفنة من القصص البديعة والقوية المفاجئة ، يقدم لنا فيها لمحات من سيرته الذاتية من سنوات طفولته وشبابه ورحلاته الأولى عبر بلدان أميركا اللاتينية وعن الأشخاص الذين أثروا في حياته وكتابته."

عبد الرحمن منيف - النهايات

عبد الرحمن منيف - النهايات

مقتبس:

" وإذا كان بعض الناس يفضلون، في بعض الأوقات، تذكر الأيام الجميلة من الماضي، فإن الأيام القاسية يصبح لها جمال من نوع خاص، حتى الصعوبات التي عاشوها تتحول في الذاكرة الى بطولة غامضة، ولا يصدقون أنهم احتملوا ذلك كله واستمروا بعد ذلك! "


عن المجموعة:

"عالم النهايات أحداث تتحرك في خطوط تتوازى فيها الوقائع والرموز هي على مستواها الوقائعي تعود بك إلى تجربة أهل الطيبة، انتمائهم إلى الجذور، وذهولهم الدائم ازاء الحب والموت. وهي على مستواها الرمزي تعود بك إلى اكتشاف الإنسان، أينما كان، انتماءه إلى هذه القوى الغامضة في الكون التي تجعل من الحب والموت أعنف وأخصب ما في الطبيعة كلها. والنهايات مرتبة عميقة الأنغام للجنّة التي بقيت حاضرة في أذهان القرية. والروائي باختياره، الطيّبة، هذا الاسم الجميل لقريته هو اختيار رمزي، لأن كل قرية هي طيبة بالنسبة لأهلها... الطيبة تجمع بين معنى طيب المذاق والهواء والطبع، وبين معنى البقاء... فالطيبة هي أيضاً العائشة الحية. "


توفيق فيّاض - الشارع الأصفر

توفيق فيّاض - الشارع الأصفر

مقتبس:

“إنك تعيش هنا في قبر ، شعبك كله هنا يعيش في قبر ، مظلم ، قاتم ، وطنك هذا الذي لك وليس لك ، لماذا لا تهجره ؟ لماذا ؟ إنهم يفتحون لكم الطريق ويساعدونكم على ذلك ، وإلى أي مكان تريدون!” 


عن المجموعة:


في مجموعة توفيق فياض القصصية هذه، يتكوم الإنسان الفلسطيني تكوماً جريحاً حول أرضه، يدخل في جسدها مداوياً قروحها، ومتشبثاً بها بنضالة ثورية مليئة بالعنف والتحدي. وهمُّ فياض في هذه القصص هو تحويل الإنسان إلى جزء من هذه الأرض، وتحويل الأرض إلى امتداد للإنسان، فالحدود تتساقط، وهاجس المقاومة ينصَبُّ على التشبث بالبقاء داخل الأرض المحتلة بالرغم من سوداوية الأفق، وصعوبة فتح كوى في داخله من أجل الوصول إلى الشمس والحرية.

من خلال قصص توفيق فياض وغيرها من قصص الأدب الفلسطيني يمكن القول بأن القصة الفلسطينية استطاعت أن تكتشف أرضها الفنية والفكرية الخاصة بها، وهي بذلك تشكل مساهمة جادة في إغناء الأدب العربي المعاصر بالكثير من الأبعاد التي تميز علاقة الإنسان الفلسطيني بأرضه.


غسان كنفاني - برقوق نيسان، القميص المسروق وقصص أخرى

غسان كنفاني -  برقوق نيسان، القميص المسروق وقصص أخرى

مقتبس:

" “كان ذلك زمن الاشتباك . أقول هذا لأنك لا تعرف: إن العالم وقتئذ يقلب على رأسه، لا أحد يطالبه بالفضيلة. سيبدو مضحكًا من يفعل.. أن تعيش كيفما كان و بأية وسيلة هو انتصار مرموق للفضيلة. حسنًا حين يموت المرء تموت الفضيلة أيضًا. أليس كذلك؟ إذن دعنا نتفق بأنه في زمن الاشتباك يكون من مهمتك أن تحقق الفضيلة الأولى، أي أن تحتفظ بنفسك حيًا. و فيما عدا ذلك يأتي ثانيًا. و لأنك في اشتباك مستمر فإنه لا يوجد ثانيًا: أنت دائمًا لا تنتهي من أولًا.”



مقدمة بقلم عزت القمحاوي:


"عندما جاء نيسان أخذت الأرض تتضرج بزهر البرقوق الأحمر وكأنها بدن رجل شاسع، مثقب بالرصاص. كان الحزن وكان الفرح المختبئ فيه مثلما تكون الولادة ويكون الألم، هكذا مات قاسم قبل سنة

جعل من حياته مرآة لمسار شعبه, ومن كتاباته شهادة على معنى المنفى واللجوء, والتمرد والمقاومة. غسان كنفاني من هؤلاء الحالمين الذين يعملون على تقصير المسافة بين الفعل والكلمة ويتطلعون إلى توليد جنس جديد من البشر."


أحمد بهجت - ثانية واحدة من الحب

أحمد بهجت - ثانية واحدة من الحب

مقتبس:

" “كيف تركته هذه المرأة الغبية، كيف يحب الرجل امرأة بهذا القدر الذي أحبها به، ورغم ذلك تطاوعها نفسها أن تتركه؟!.. لا لم يكن يحبها كما يحب الرجل المرأة.. ولا كانت معرفته بها صداقة عميقة أو عشقًا أو تفاهمًا أو راحة، أبدًا.. كانت العلاقة بينهما أبسط من ذلك.. كان مريضًا بها على الدوام.”


عن المجموعة:

قرأت بروفات الكتاب.. وابتسمت فى بعض مواضعه، وقهقهت فى بعـض قصصه.. واكتـأبت فـى بعضهـا.. وها أنذا أدفع بالكتاب إلى القارئ.. لعله يشاركنى فى الإحساس بهذه الصور المصرية، ويعيش معها كما عشت وربما رأى فيها ما لم يره المؤلف نفسه..


طارق إمام - مدينة الحوائط اللانهائية

طارق إمام - مدينة الحوائط اللانهائية

مقتبس:

"ذات يوم كانت هناك مدينة، قرر أهلها أن تصير بيتاً، لأنهم أرادوا أن يصبحوا أخوة رغم خصام الدم.. فحطموا حوائط بيوتهم وصنعوا أربعة حوائط هائلة لتصير المدينة كلها، بينها، بيتهم.

صاروا جميعاً أُسرة واحدة، أو هكذا اعتقدوا، لكنهم مع كل صباح كانوا يفقدون واحداً منهم، يغادر جثمانه البيت تاركاً مكانه بقعة من الدماء. لم يُعرف أبداً أي من سكان البيت الكبير كان القاتل، حتى تبقى اثنان، رجل وامرأة.

لم يكن أحدهما بحاجةٍ ليفكر أنه سيكون ضحية الآخر، لأن كليهما كان يعرف، أنه هو القاتل."



عن المجموعة:

هذه مجموعة قصصية استثنائية بالفعل، يمكن قراءتها كمجموعة قصصية حقيقية، ويمكن قراءتها كرواية حقيقية، ويمكن قراءتها كديوان شعر حقيقي من قصيدة النثر، وهي إجمالا ألف ليلة وليلة جديدة عصرية بلا أي تزيد.

عالم السرد تخيلي كامل، زمانياً ومكانياً، فنحن في عصر غير محدد وإن كان من الممكن القول بأن زمان الأحداث هو كل زمان. أما المكان فهو مدينة الحوائط، تلك المدينة شيَّدها طارق إمام بحيث تبدو مدينة غرائبية إلى حد كبير، لكننا لو أزلنا غطاء الاعتياد والذاكرة التي كلسها التكرار عن عيوننا فسنجد أنها مدينة تشبه كثيرا المدن التي نعيش فيها.

نحن إذن أمام عمل يتوسَّل بالخيال والغرائبية وتهشيم العالم المعتاد لإعادة بناء عالم جديد مدهش، بقصد كشف غرائبية العالم الذي نعيشه بالفعل.

كل قصة من قصص المجموعة بدءاً من عنوانها هي نغمة موسيقية موحدة ضمن سيمفونية كبيرة مكونة من عدة فصول، بحيث يؤدي تتابع أو تداخل النغمات إلى تكوين وتشكيل السيمفونية ذاتها، أي مدينة الحوائط بنسائها ورجالها وأطفالها وغربائها وذكريات البشر والأماكن والشجر والجمادات وحتى المقابر فيها.


حسن بلاسم - معرض الجثث

حسن بلاسم - معرض الجثث

مقتبس:

" ان الدم المسفوك والخرافة هما أصل العالم. أما الانسان فهو ليس الكائن الوحيد الذي يقتل من أجل الخبز أو الحب أو السلطة، فالحيوانات في الغابة تفعل ذلك بشتى السبل، لكنه الوحيد الذي يقتل بسبب الايمان. "

عن المجموعة:

"كيف يمكنّا أن نصدق هذا القدر المهول من الوحشية والقسوة؛ انتبهوا فهنا لا نتكلم عن الجلد والضرب وتكسير العظام والتعذيب بالتنقيط أو فلت الكلاب على الأسرى، ولا سجن أبو غريب ولا سجون صدام حسين أو الأسد أو كيم جونغ أون، وربما حتى لا مستعمرة عقوبات كافكا، هنا نتكلم عن وجود آخر للقسوة والوحشية، عن مستوى قياسي يتمكن الإنسان من الوصول إليه بعد كل هذا الوجود الذي كنا نصدق فيه أن الإنسان في طريقه إلى الخير. هذا الكتاب وهذه القصص وثيقة أكيدة على أننا في طريقنا للحضيض، لانعدام كامل للخير."

بلال فضل - بني بجم

بلال فضل - بني بجم

مقتبس:

" “لو كنت أعلم أن حديثه سيؤدي بي إلى هذا البئر السحيق من الهم لما كنت استمعت إليه بتاتا، لما نظرت نحوه أصلا ،لما عبرته على الإطلاق.”

عن المجموعة:

"أنا على عكس كثيرين من الكُتاب أعرف قارئي جيدًا؛ لأن القارئ الذي أتوجه إليه قارئ شبهي، يحب اللك ويعشق الاستطراد، ليس لديه ما يخسره وليس عنده ما يكسبه، يحب تقليب المواجع على نفسه ويموت في السخرية من نفسه الأمارة بالحزن، لا يحب قراءة الدراسات النقدية ولا الأعمال الأولى للكُتاب، ويفضل مشاهدة فيلم جيد على قراءة كتاب غير مضمون المستوى، قارئ يحب الكُتاب الذين يضعون في كتابهم صفحات كثيرة تُعرفهم بالكاتب وتستعرض إنجازات الكاتب ومناصبه وإسهاماته في الحياة حتى يحسوا أنهم لم يأخذوا مقلبًا عندما اشتروا كتابًا كهذا، ولذلكك سأفعل في كتابي هذا وسأستعرض كل عضلاتي على القراء وسأكتب لهم صفحات مطولة عن مشواري الحافل في الحياة وأشعرهم بأنني أَحسن منهم بألف مرة وأنهم لا بد أن ينسحقوا أمامي وهم يقرأون لي، فيعتبروا كل ما أكتبه تحفة أدبية لأنها صدرت عن شخـص قام بأشـياء لا يَقـدرون على القيـام بهـا.. هذا يا صديقي هو القارئ الذي أتمنى الوصول إليه، وإذا نجحت في الوصول إليه فلست أطلب فشلًا أكبر من هذا "


4
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}